تعريف الصلاة

إسلاميات
15 فبراير 20191٬156 مشاهدة
تعريف الصلاة

الصلاة هي عماد الدين، ومعرفة تعريف الصلاة يساعدنا على ادائها بصورة جيدة ومعرفة الهدف منها، سوف نتعرف فيما يلي على تعريف الصلاة ومكانتها في الإسلام وأحكامها، تابع معنا لانه من اهم المقالات التي يمكن أن تقرأها في حياتك.

تعريف الصلاة في اللغة

تعريف الصلاة في اللغة يشير إلى الدُّعاء والتضرع إلى الله والتواصل معه، وجمع صلاة هي صَلَوات، والصّلاة في اللغة هي الدّين والعبادة، وجاء لفظ الصّلاة من الفعل صلَّى في الماضي، ويُصلِّي في المضارع، والأمر من فعل صلي هو صَلِ.

والصّلاة في اللغة تعني أيضا تعني ايضا الرحمة والوصل، والصّلاة عبادةٌ من أعظم العبادات، فهي عبادةٌ ودعاءٌ ورحمة في اللغة، لأداء فريضة لها اركان في المعنى الاصطلاحي، حيث التكبير، والركوع والسجود وتُختَتَم الصلاة بالتسليم.

أهمية الصلاة

إذا كنت لا تعرف تعريف الصلاة وأهميتها تابع ما يلي:

  • أهمية الصلاة الاساسية تكمن في أنها هي الشُكر على نعُم الله -سبحانه وتعالى- على الفرد، حيث أن الله منح العبد الكثير من النعم مثل السمع والبصر والفؤاد، كما ميز الله الإنسان عن المخلوقات سخرها له جميعا.
  • كما أن الصلاة هي التي تعقد الصلة الدائمة بين العبد وبين الله، فهل تحب علاقاتك أشخاص جيدين؟ هل تشعر ان هناك اشخاص نعمة في حياتك؟ لله المثل الأعلى فلا يوجد من اجمل علاقتنا بالله، فالبشر زائلون والله باقي.
  • الصلاة تمكنك من مناجاة الله ودعائه بكل ما في صدرك في وقت الحاجة، الصلاة تمكنك من إظهار العبوديّة لله، ما اجمل من الصلاة ثم التوكل على الله وتفويض الأمر إليه.
  • الصلاة تريح القلب، وتعزز الإرادة، وتجعل الانسان يزهد في الدنيا ويتطلع الى رضا الله.
  • الصلاة تجعلك لا تجري وراء مغريات الدنيا، حتى لا تتعب ولا تبتئس، الصلاة تجعلك تسعى بدون تعب ولا كدر.

احكام الصلاة

  • لا يوجد أدنى خلاف بين اثنين فقط من العلماء حول وجوب الصّلاة، الصلاة فرض باتفاق جميع العلماء وباتفاق جميع المذاهب، الصلاة واجبةٌ في الشرع وواجبة في الإسلام على كلّ فرض منا مؤمن بالله، سواء مسلمةٍ أو مسلمٍ.
  • يمكننا الاستناد إلى قوله تعالى : (إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا)، الصلاة فرض على كل مسلم عاقل بالغ.
  • كما يمكننا الاستدلال على فرضية الصلاة، من حديث معاذ بن جبل -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-“

(ادعُهم إلى شهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وأنّي رسولُ اللهِ، فإن هم أطاعوا لذلك، فأَعْلِمْهم أنّ اللهَ قد افتَرَضَ عليهم خمسَ صلواتٍ في كلِّ يومٍ وليلةٍ).

  • أجمعت الأمّة على وجوب أداء المسلمين والمسلمات للصلوات الخمس، وصلاة تسقط عن كل مجنون غير عاقل، وعن كل امرأة في فترة الحيض او النفاس.

مكانة الصلاة في الإسلام

يعتبر تعريف الصلاة ومكانتها في الإسلام من اهم الامور التي يمكن أن نعرفها وتجعل قلوبنا معلقة بالصلاة، عندما نتعرف على فضل الصلاة ومكانتها نتمسك بها اكثر واكثر، تعالوا نتعرف معا على مكانة عبادة الصلاة في ديننا الإسلامي:

  • الصّلاة هي العمود الأساسي للدين،فكيف البيت لا يقوم الدين إلا على أعمدة وأركان، الصلاة هي العمود الأساسي الذي يرفع سقف الدين، ثم تأتي الزكاه والصوم والعبادات الأخرى، لتكون هي الأعمدة الأخرى للدين الإسلامي.
  • لا يمكن أن تستقيم حياتك بدون صلاة، ولا يمكن أن تتقدم في حياتك وفي عملك وفي حياتك الاسرية والاجتماعية دون أن تحسن في صلاتك، ولا تتوقع الرزق الواسع والرحمة إلا أن ترحم نفسك وتصلي على أحسن وجه.
  • الصلاة هي أساس علاقتنا مع الله، وهي التي تجعلنا في تواصل مع رب العالمين، وقال الله سبحانه وتعالى عن الصلاة في القرآن الكريم:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) [سورة البقرة: 153].

  • الانسان لابد ان يستعين على مشقّاتِ الحياة بأداء الصلاة، لأنها هي التي تعطي الإنسان الصبر لأن الحياة دار كدر، الصلاة تعطي الإنسان الأمل في الحياة، وتجعله قريب من رب العالمين.