تعريف السهم وأنواعه والفرق بينهم

2019-02-02T00:14:12+02:00
2019-02-02T00:15:58+02:00
اقتصاد وبورصة
تعريف السهم وأنواعه والفرق بينهم

الأسهم(stock): هي عبارة عن حصة من ضمن حصص المؤسسة التي تتبع ملكية فردية او اجتماعية، وتشكل هذه الأسهم نسبة كبيرة من رأس مال المؤسسة، ويعتبر السهم بأنه نوع من أنواع الأوراق المالية التي تصدرها الحكومة أو المؤسسات التي تعتمد على معدل ثابت

وقد عرفت أيضاً انها عبارة عن أوراق مالية تحصل على مقدار متساوى يستخدم في التبادل سواء كانت بأسلوب مباشر أو عن طريق المتاجر المالية وتعتبر كل هذه الأسهم حقاً من حقوق المجال الذي يكفل لمالكه الاستحواذ على حصة محددة من رأس مال المنشأة

اشكال الأسهم

تقسم هذه الأسهم على هيئة أشكال قابلة للتداول فى متاجر الأوراق المالية مثل:

الأسهم العادية (common stock)

وهي الأسهم الأكثر اصدار وتداولاً للناس في أماكن البيع والشراء المالي وهي تمثل ملكية خاصة للمؤسسات كما أنها تستحوذ على نسبة من أرباحها المالية كما يحق لكل مستثمر من أصحاب الأسهم العادية المساهمة في انتخاب مجلس إدارة المؤسسة وإذا حصل على صوت واحد مقابل كل سهم يملكه في الشركة .

كما تشارك الأسهم العادية على النطاق الطويل في تنمية رؤوس الثروات وذلك عن طريق مبالغة نسبة العوائد المالية في كافة الاستثمارات وذلك ضمن نشاط الشركة وغالباً ما يكون مقدار هذه لعوائد أعلى من تكلفة الأسهم ولكن قد يترتب على هذا بعض المخاطرة حيث أن في حال افلست المؤسسة وأصبحت قابلة للتصفية لا يحصل أصحاب الأسهم على مقدار مبلغ مشاركتهم في رأس المال إلا بعد تسديد الديون مع مقدار السندات والأسهم الممتازة لأصحابها.

الأسهم الممتازة (preferred stock)

وهى أسهم تشكل نسبة من ملكية المؤسسة ولكنها لا تعطى الحق في التصويت للمساهمين وتعتبر هذه الأسهم بأنها ذات مكاسب ثابتة ومؤكدة بخلاف الأسهم العادية ذات المكاسب المتغيرة وفي حالة تصفية المؤسسة يحصل المشارك في السهم الفاخر على حصته قبل المساهمين الأخرين كما ينظر بعض المستثمرين إلى تلك الأسهم على أنها دين مترتب على رأس المال ورغم هذا تتميز الأسهم الممتازة عن الأسهم العادية بأنها تتوزع على عدد الأشكال منها:

الأسهم المباشرة

وهي أسهم غير التراكمية وهذا نوع من الأسهم الممتازة إلا أنها لايوجد لديها أي مميزات اضافية ولكن يحق لصاحب هذه الأسهم الحصول على مقدار قيمة العوائد المعلن عنها في حال عدم مقدرة المؤسسة على صرف المكاسب لا تبقى أي استحقاقات على المستثمر.

الأسهم التراكمية

هي الأسهم التي تتميز بحماية المساهمين في حال وجود صعوبات مالية أو عدم صرف الأرباح إذا تراكم مقدار عوائد الأسهم على المؤسسة وحتى تصبح قادرة على دفعها.

الأسهم المشاركة

وهي الأسهم الذي تعطي أصحابها الحق في الحصول على أرباح الأسهم الممتازة والمعلن عنها والأرباح الإضافية المشتركة.

الأسهم القابلة للتحويل

وهي الأسهم التي توفر ميزة تبديل الأسهم الممتازة الأسهم العادية عند سعر ثابت يطلق عليه مسمى سعر التحويل.

أسهم الاستدعاء

وهي الأسهم التي تفيد المؤسسة وليس المشارك ويحق لذلك النوع من الأسهم استردادها نحو اختتام مدة صلاحيتها إنتاج الأسهم.

انتاج الأسهم

يعد من الوظائف المخصصة في المؤسسات المساهمة خلال تأسيسها حيث أنها تشارك في مساعدة المساهمين من الأشخاص على المشاركة في رأس مال أو في المبالغة رأس مال المؤسسة وذلك للاحتياج لهذا المستقبل، كما توجد الكثير من العوامل المتعلقة بإصدار الأسهم منها:

  • مبالغة السيولة المالية المخصصة في المؤسسة بهدف مجابهة الظروف الحرجة المالية أو الخسائر منها
  • دفع مورد مالي للمشاريع الحديثة من أجل تعديل الأفعال المساهمة في رؤوس نقود المؤسسات المنافسة لأسباب استراتيجية أو اقتصادية.
  • حقوق أصحاب الأسهم وهم المساهمين في المؤسسة بمجموعة من الحقوق المضمونة استناداً للقانون ومنع الاستحواذ على نصيب من مقدار تصفية المؤسسة سوء تم حلها أو اختتمت مرحلة وجودها.
  • المشاركة في ادارة المؤسسة والاجتماعات العامة والاستثنائية للمساهمين كما أنهم لهم كل الحق في المساهمة بانتخابات مجلس الإدارة وذلك عن طريق الترشيح أو التصويت.
  • الاستحواذ على نصيب من المكاسب الموزعة أثناء السنة وذلك من قبل الجمعية العامة للمساهمين والذي يتم توزيعها على اساس استناد لحصة كل مشارك في رأس المال.
  • الحق في الاطلاع على كافة الوثائق والمعلومات المهمة وذلك بهدف متابعة أعمال ونشاطات المؤسسة

مواصفات الأسهم

تتميز حسب كل نوع من أشكال الأسهم مواصفاته المعينة.

الأسهم العادية

  • لها مميزات خاصة فى ذلك النوع من الأسهم
  • المطالبة المتبقية وهى حصول المساهمين على الأسهم العادية على مستحقاتهم فى دخل وأصول المؤسسة فى خاتمة عملية تصفيتها.
  • مسؤولية محددة وهى احتمالية خسارة معظم المساهمين مقدار مشاركتهم فى الاستثمارات، وذلك فى حالة عدم مقدرة المؤسسة على الاقتصاد بأسلوب صحيح، وفى حال تعرضها للإفلاس وقد يفقد كافة المساهمين حصصهم ضمن الشركة مما يؤدى ذلك الى خسارتهم.

مواصفات الأسهم الممتازة

وهى مميزات خاصة لتلك الأسهم توزيع مكاسب الأسهم الممتاز بنفس الطريقة التي توزع فيها مكاسب الأسهم العادية:

  • تشبه الاسهم الممتازة السندات لأنها تقوم بدفع المكاسب للمساهمين.
  • تشيد على اتفاق وفي وقت سابق مع توزيعها على مراحل زمنية منتظمة حيث تصرف بعض المؤسسات مقدار من اسعار انتاج الأسهم الممتازة قبل تاريخ الاستحقاق.
  • لا تعطى الأسهم الممتازة حق التصويت فى انتخابات المساهمين في المؤسسات.

توضيح مفهوم الأسهم (stock)

وهى عبارة عن حصة من ضمن حصص المؤسسة التى تتبع ملكية فردية او اجتماعيه وتشكل هذه الاسهم نسبة كبيرة من رأس مال المؤسسة، ويعتبر السهم بأنه نوع من انواع الاوراق المالية التي تصدرها الحكومة أو المؤسسات التى تعتمد على معدل ثابت

وقد عرف ايضا ان السهم عبارة عن  أوراق مالية تحصل على مقدار متساوى يستخدم في التبادل سواء كانت بأسلوب مباشر أو عن طريق المتاجر المالية وتعتبر كل هذه الأسهم حقا من حقوق المجال الذي يكفل لمالكه الاستحواذ على حصة محددة من رأس مال المنشأة.