تعريف الخطاب الإشهاري

تعريف الخطاب الإشهاري

الخطاب الإشهاري هو واحد من أنواع الحروف المستخدمة في مختلف المجالات، يتم استخدامه للتأثير على الأفراد عن طريق نقل الرسالة ليتم نقلها للناس من خلال وسائل الإعلام المتاحة لذلك، من الممكن أن نقول أن الخطاب الإشهاري هو نوع من الإعلانات. على سبيل المثال، في المجال التجاري عن طريق وصف المادة التي سيتم بيعها بين الناس والعمل على نشرها بين أكبر عدد من المستهلكين ووضع الخطاب على الجدران ونشره في وسائل الإعلام المختلفة.

يمكن تعريف الخطاب على أنه نوع من التعبير يستخدم أيضًا الكلمات والهدف هو التواصل مع أكبر عدد من المشاهدين وتوضيح بعض المعلومات لهم، ويتكون الخطاب الإشهاري من عدة أفعال مرتبة وفقًا لرؤية المؤلف نفسه، ويمكن نشره مسموعًا أو قابل للقراءة.

أنواع الخطاب الإشهاري

الخطاب الإشهاري السياسي

هذا هو الخطاب الذي يهتم بالتعبير عن رأي الأفراد والجماعات ووجهات النظر التي قد تختلف من شخص إلى آخر كنتيجة للثقافات المختلفة والطبقات الاجتماعية وعوامل أخرى، ومهمة هذا الخطاب هي المحاولة المستمرة للتأثير على الرأي العام للدولة، وما هو الرأي الموجود في صالحه وجعله يتفق معه، ويتم ذلك بتقديم رأيه بأنه الأفضل من بين وجهات النظر المختلفة عنه.

الخطاب الإشهاري التجاري

هو الخطاب الذي يتعامل مع الشركات التجارية والاستثمارية على وجه الخصوص، ويكمن في المنافسة التي قد تنشأ بين تلك المؤسسات، وهو الخطاب الذي يربط استراتيجيات التسويق باستراتيجيات التسويق.

الخطاب الإشهاري الإجتماعي

هو خطاب يهدف إلى تقديم خدمة لأعضاء المجتمع، بمعنى أنه يقدم بعض النصائح والتوجيهات لتجنب الوقوع في الأخطاء، ويمكننا العثور عليه في الدعوة لمنع بعض الأمراض الشائعة، أو تقديم نصيحة عامة أو محددة لفئة معينة.

أهداف الخطاب الإشهاري

  1.  يهدف الخطاب الإشهاري إلى توفير الدعاية اللازمة من أجل جذب أكبر عدد من المستهلكين من الفئة المحددة، من أجل النجاح في بيع السلعة.
  2. يهدف الخطاب الإشهاري إلى المساعدة على تخفيض تكاليف الإعلان عن طريق كتابة مجموعة من الأفكار الجيدة بطريقة مبتكرة، والتي تساعد في جذب أكبر عدد من المستهلكين في فترة زمنية قصيرة.
  3. يهدف الخطاب الإشهاري إلى مشاركة آراء الخبراء في مجال التسويق، وهذا يساهم في تطوير خطة استراتيجية ناجحة لتحقيق هدف الخطاب العام.
  4. يهدف الخطاب إلى دعم تحسين وتطوير المؤسسات والشركات، من أجل تحسين حالة الاستثمار وفتح مجالات جديدة للشركات لخلق فرص استثمارية جديدة، بالإضافة إلى المساهمة في محاولة إقامة تحالف بين الشركات و تطوير أداء الوظيفة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الطلب على العنصر.
  5. يهدف التعبير الترويجي إلى تعزيز وتقوية مصداقية الشركة التي كُتب الخطاب من أجلها بالإضافة إلى ذلك، يتم دعم الشركة في المسابقة مع أي شركة أخرى، هذا لأن الخطاب الإشهاري يأخذ دعمه وقوته من خطط العمل المكتوبة عنه، ويجب وضع هذه الخطط من الفترة الزمنية المسبقة للخطاب، بمجرد أن تطور الشركة أفكارها وطرقها الخاصة لتطبيق المشروع ثم تكون قادرة على النجاح في عملها.

وسائل الخطاب الإشهاري

تم استخدام وسائل الخطاب الإشهاري بطريقة صحيحة لتطبيق مجموعة من الوسائل مثل:

  • الملصقات: مجموعة من الأوراق المرفقة باللوحات الإعلانية أو الجدران، والتي تحتوي على محتوى الخطاب الإشهاري، وهي واحدة يستخدم على نطاق واسع من أهم الوسائل المستخدمة في الإعلان للعديد من الأماكن للإعلان عن أشياء معينة، مثل الإعلانات العقارية للإيجار أو البيع، أو إعلانات خاصة للمرشحين للانتخابات البرلمانية.
  • اللوحات الإعلانية: عبارة عن لوحات كبيرة جدًا يتم وضعها في الطرق الرئيسية والمناطق التي يمكن أن يشاهدها أكبر عدد ممكن من الأشخاص، وتحتوي على المزيد من التفاصيل حول الخطاب وغالبًا ما تشتمل هذه اللوحات على صور ومشاهد متحركة تسهم في تفاعل الأشخاص معها.
  • مواقع الويب: هي مجموعة من المواقع الإلكترونية التي تستخدمها معظم الشركات لمواكبة التطورات الأخيرة في الإعلان عن السلع والخدمات الجديدة التي تقدمها في السوق ويمكن لهذه المواقع أن تقدم مجموعة متنوعة من الطرق والأدوات للمساعدة في الإعلان، وهذا يساهم في نجاح الخطاب الإشهاري في زيادة معدل الإيرادات المالية للشركة.