تعريف التخطيط المالي

تعريف التخطيط المالي

إذا كنت تبحث عن تعريف التخطيط المالي فأنت في المكان الصحيح، حيث إننا سوف نناقش في هذا المقال تعريف التخطيط المالي وأهداف التخطيط المالي، تابع معنا الموضوع.

تعريف التخطيط المالي

تعريف التخطيط المالي في الشكل العلمي له هو عملية تهدف إلى صياغة كل الامور المالية المتعلقة بالمؤسسة أو الكيان التجاري، التخطيط المالي له هدف وهو وضع المال في إطار إنجاز الأهداف الاستراتيجية الموضوعة للمنظمة.

كما يُعرف التخطيط المالي على أنه مجموعة من الطرق والأساليب التي تهدفإلىالوصولإلىمجموعة من الأهداف، في ضوء وضوح الموارد والأنشطة والمواد والمعدات المتاحة عند المؤسسة في إطار زمنية معين.

أهداف التخطيط المالي

التخطيط المالي لم يتم عبثاً بل يقوم وفقاً للاهداف محددة، واليكم فيما يلي أهداف التخطيط المالي بالتفصيل:

  • من أهم أهداف التخطيط المالي توفير المال واستغلاله في أحسن صورة، حيث أن التخطيط المالي يجعلك تعمل والت ضامن وجود خطة تمشي عليها وضامن لوجود مالٍ كافٍ لأن تسير الشركة في عملها بنجاح بدون اي عوائق مالية.
  • التخطيط المالي يساعد في إنجاز النشاطات والمهام الخاصة بالشركة على نحو منظم ومرتب بدون اهدار مال كثير، كما يتم توزيع المال بشكل أمثل على أمور في الأجل القصير وامور في الأجل الطويل.
  • من ابرز الاهداف المعلنة للتخطيط المالي هي استخدام موارد الشركة وعدم إهدارها وعدم ترك جزء منها بدون استغلال، حيث أن استغلال القدرات والموارد بدون داعٍ يؤدي إلى خسارة أموال بدون ربح وبدون عائد من هذا الاستغلال.
  • التخطيط الماليّ يضع خطط في الأجل الطويل للتنمية حتي يتم تخصيص أموال من المتاحة للصرف على الإنفاق الرأسماليّ، بدلا من اهدار الاموال في خطط قصيرة الأجل ثم البكاء على الفرص الضائعة في الأجل الطويل.
  • من أهداف التخطيط المالي المحافظة على الأموال من سوء التقدير من قبل أشخاص غير متخصصين في إدارة الأموال ووضع خطط للصرف، حيث أن التخطيط المالي يحمي الشركة من أشخاص لا يفقهون شئ في توزيع الأموال.
  • التخطيط المالي يجعلنا نصرف الأموال في الأوقات المناسبة وفي الأمور المناسبة، مما يحقق فائض يمكن به التوسع والمساهمة بعد لك في تمويل المشروعات.

دورة التخطيط المالي

  • هناك دورة التخطيط المالي محددة ومرتبة، حيث تبدأ دورة التخطيط المالي بوضع الاهداف يعتمد التي ترغب الشركة في تحقيقها من التخطيط المالي، يتم الاتفاق بين المُخطط الماليّ وبين العميل حول طريقة التخطيط.
  • يقوم المخطط المالي بجمع البيانات الخاصة بالموارد والإمكانيات المتاحة في الشركة حيث يتضح لديه الوضع الماليّ، ويعرف موقف صاحب الشركة من المخاطرة، ويتعرف أيضا على الأهداف الشخصيّة العامة ووضعها في الحسبان.
  • ثم يتم تحليل المعلومات وتحديد الأوضاع الماليّة، وتحديد الخطط قصيرة الأجل التي لابد من القيام بها، ثم يتم تحديد الالتزامات على الشركة، ويتم توزيع النفقات.
  • ثم يقوم المحلل المالي بكتابة الخطة لتكون معلنة وواضحة ويكون مكتوب فيها الاستثمارات المخطط لها ومكتوب بها كافة المتطلبات الضريبيّة.
  • وفي نهاية الخطة المالية يقوم المخطط المالي بتقديم التوصيات والمقترحات بناء على الدراسة، كما لابد أن تحتوي الخطة على بدائل لعلاج اى قصور في تحقيق الأهداف.
  • ويتمُّ الاتفاق بين المُخطط الماليّ وبين العميل وصاحب الشركة على طريقة تنفيذ الخطة، ويتم مناقشة التوصيات وتعديلها لتكون مناسبة أكثر للتطبيق، والجلسة الاخيرة بين المخطط المالي والعميل هدفها الوصولإلىافضل الحلول.

ومع نهاية الحديث عن تعريف التخطيط المالي تكون قد تعرفت على التعريف والأهمية للتخطيط المالي، كما شرحنا لك دورة التخطيط المالي والمراحل التي يمر بها المستثمر والعميل أو صاحب الشركة، وفي انتظار التعليقات والاسئلة الخاصة بكم، وشاركوا المقال.