تعريف البنك المركزي

تعريف البنك المركزي

البنك المركزي هو منظمة مستقلة مفوضة من قبل حكومة الولاية لإدارة المهام المالية الرئيسية، مثل إصدار عملة الدولة، والحفاظ على قيمتها النقدية، والمساهمة في تنظيم كمية المعروض من النقود، ومتابعة جميع عمليات البنوك التجارية ويساهم البنك الوطني للدولة في توفير مجموعة من الخدمات المصرفية والمالية لحكومة الدولة.

كما يهتم بمتابعة نظام البنوك التجارية وتنفيذ نظام الحكومة المالي والسياسات النقدية، ووضع خطط مالية للحكومة، والمساهمة في تنفيذها، ومراقبة الأموال داخل القطاع الاقتصادي، والبنك المركزي هو مؤسسة نقدية مملوكة للقطاع العام وتقوم حكومات الدول بإدارة البنك المركزي والإشراف عليه من خلال وضع مجموعة من القوانين التي تحدد واجباته وأهدافه.

ظهور البنك المركزي

البنك المركزي السويدي هو أقدم بنك مركزي في العالم، وتأسس في عام 1656 وأصبحت بنكًا مركزيًا للسويد في عام 1668، ولكن بنك إنجلترا الذي تأسس عام 1694 هو الأول من نوعه في العالم ومن خلال تطبيق جميع وظائف البنك المركزي، وحرصًا على تطوير مبادئ فن الصرافة البنكيّة، نشر هذا النوع من البنوك تحديدًا في قارة أوروبا فظهرت البنوك المركزية في النمسا وهولندا وفنلندا وفرنسا وبلدان أخرى.

وشهد العالم العربي ظهور العديد من البنوك المركزية في مصر والجزائر وتونس ولبنان ودول عربية أخرى واستمرت البنوك المركزية في الازدهار في القرن العشرين، خاصة بعد توصية مؤتمر بروكسل عام 1920 بإنشاء بنوك مركزية في جميع البلدان للحفاظ على التعاون الدولي المعزز في مجال المال ودعم استقرار العملية المصرفية.

تطوير البنك المركزي

قبل القرن العشرين، لم تقتصر عمليات البنوك المركزية على نظام نقدي محدد واقتصر دورها على إصدار الأوراق المالية من بلدانهم ومع ذلك مع مرور الوقت اكتسب البنك المركزي العديد من الوظائف والواجبات التي ساهمت في وضعه العام وأيضاً أثرت على الأزمة الاقتصادية المتعلقة بتطوير البنك المركزي وأصبحت السياسة النقدية جزءاً من أدوات السياسة الاقتصادية بشكل عام، وأصبح البنك المركزي مسؤولاً عن تنفيذ هذه السياسة والسيطرة على الائتمان.

خصائص البنك المركزي

لدى البنك المركزي مجموعة من الخصائص:

  • البنك المركزي هو مؤسسة نقدية مملوكة للقطاع العام وتقوم حكومات الدول بإدارة البنك المركزي والإشراف عليه من خلال وضع مجموعة من القوانين التي تحدد واجباته وأهدافه.
  • البنك المركزي هو في طليعة النظام المصرفي لأنه يتمتع بقدرة إشرافية على البنوك التجارية.
  • لا يهتم البنك المركزي بجني الأرباح، ولكن وجوده يعتمد على تحقيق المصالح العامة للدولة ويمتلك البنك المركزي القدرة على تحويل الأصول الحقيقية أو الثابتة، مثل العقارات إلى الأصول النقدية.
  • البنك المركزي هو المؤسسة المالية التي تحتكر إصدار المال.
  • لدى البنك المركزي علاقة قوية مع البنوك التجارية وله أساليب وسلطة مختلفة للتأثير على أنشطة هذه البنوك، مما يساهم في تحقيق السياسة الاقتصادية للبلد.
  • البنك المركزي هو مؤسسة مستقلة في إدارة السياسة النقدية، والفرع التنفيذي لا يتداخل مع طبيعة عمله.

استقلال البنك المركزي

يعتبر استقلال البنك المركزي من أهم وسائل ضمان حماية القطاع المصرفي والمالي من التأثيرات السياسية، ويتم تعريف استقلال البنك المركزي على أنه توفير لعزل السياسة النقدية من أي ضغوط سياسية مستمرة، عن طرريق وضع قواعد السياسة النقدية التي تحد من حرية البنك المركزي ومنها ما يلي:

  • الاستقلال الإشرافي: هو تنفيذ القواعد وإدارة الأزمات وحماية المشرفين في البنك المركزي أثناء تنفيذ مسؤولياتهم.
  • الاستقلال المؤسسي: هو إعداد ترتيبات واضحة لتعيين وفصل كبار الموظفين، وتحديد الإدارة والهيكل التنظيمي، ومسؤوليات وأدوار أعضاء المجلس، وتطبيق الشفافية أثناء اتخاذ القرار في البنك المركزي
  • استقلال الموازنة: هي حرية البنك المركزي في تعيين وتدريب الموظفين ودفع مكافآت لهم.