تعريف أركان الإسلام

  • 14 مارس 2019 - 4:49 م
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
تعريف أركان الإسلام

 أركان الإسلام، هذه هي أساس الحياة الإسلامية، وكل مسلم بالغ عاقل مطالب بمراقبة أركان الإسلام وتطبيقها وفقًا لتعاليم ديننا الحنيف، فمثلما  لا ينفع إقامة مبنى بدون ركائز أو دعامات، كذلك هي علاقة المسلم بأركان الإسلام، لايصح إسلامه بدونها ولا يكتمل إلا إذا أقامها وفقًا للشريعة الإسلامية، فأركان الإسلام الخمسة تشكل نقطة البداية لجميع الأعمال الصالحة الأخرى وأعمال العبادة لله.

أركان الإسلام الخمسة

1. ا الإيمان بوحدانية الله (صلى الله عليه وسلم) و نبوة محمد صلى الله عليه وسلم.

2. إقامة الصلوات الخمس.

3. إيتاء الزكاة

4. الصيام في شهر رمضان.

5. الحج إلى مكة لأولئك القادرين.

أركان الإسلام

الشهادتان

الاعتقاد بأن “لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله” أمر أساسي للإسلام، ويجب الإيمان بأنه لا يوجد شيء يستحق العبادة إلا الله ، وأن محمد (صلى الله عليه وسلم) رسول الله،  يسمى إعلان الإيمان هذا الشهادة، يصبح المرء مسلماً من خلال قراءة هذه العبارة باقتناع، وهي صيغة بسيطة تدل على إيمان المسلم. وتوحيده، تكمن أهمية هذا الإعلان في الاعتقاد بأن الغرض الوحيد من الحياة هو خدمة وطاعة الله ، ويتحقق ذلك من خلال تعاليم وممارسات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

إقامة الصلاة

يصلي المسلمون في مواجهة مكة خمس مرات في اليوم، عند الفجر والظهيرة منتصف الظهر وغروب الشمس وبعد حلول الظلام، تتضمن الصلاة تلاوة الفاتحة وسورة قصيرة من القران، وتختلف عدد الركعات لكل صلاة،  وأحيانًا يتم . يمكن للمسلمين الصلاة بشكل فردي في أي مكان أو معًا في مسجد، من خلال إتباع (الإمام) الجماعة، وصلاة الجمعة واجبة على المسلمين، أن تؤدى جماعة، والنساء مرحب بهن ولكن غير ملزمات بالمشاركة.

إيتاء الزكاة

وفقًا للشريعة الإسلامية، يتبرع المسلمون بجزء ثابت من دخلهم لأفراد المجتمع المحتاجين،  يقوم المسلمون المقتدرون ببناء المساجد و والمستشفيات والمدارس والمؤسسات الأخرى كواجب ديني والمساهمة في العديد من الأعمال الخيرية.

صوم رمضان

خلال ساعات النهار من شهر رمضان ، وهو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، يتعين على جميع المسلمين البالغين الأصحاء الامتناع عن الطعام والشراب، من خلال هذا الحرمان المؤقت، يجددون وعيهم وامتنانهم لكل النعم التي منحها  الله  لهم في حياتهم، فشهر رمضان الذي أنزل فيه القران، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، خلال شهر رمضان ، يتشاركون الجوع والعطش للمحتاجين كتذكير بالواجب الديني لمساعدة أولئك الفقراء والمحتاجين.

يُسمح للمرضى أو المسنين أو في رحلة ، والنساء اللائي  حاملات أو مرضعات ، أن يفطرن ويقضين عدداً متساوياً من الأيام في وقت لاحق من السنة إذا كن بصحة جيدة وقادرة. يبدأ الأطفال في الصيام (ومراقبة الصلوات) من سن البلوغ ، رغم أن الكثيرين يبدأون في وقت مبكر.

 حج بيت الله

يجب على كل مسلم تسمح له صحته وماله أن يقوم بزيارة واحدة على الأقل لمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية الحالية، يبدأ الحج السنوي في الشهر الثاني عشر من السنة القمرية الإسلامية، في شهر ذي الحجة، وفيه يرتدي الحجاج ملابس بسيطة تجرد التمييز بين الطبقات ، بحيث يقف الجميع على قدم المساواة أمام الله، طقوس الحج ، تشمل الطواف حول الكعبة المشرفة سبع مرات ، والسعي سبع مرات بين تلال الصفا والمروة كما فعلت هاجر زوجة إبراهيم أثناء بحثها عن الماء، يقف الحجاج فيما بعد على سهول عرفات الواسعة، وهو الركن الأعظم من الحج ، ويدعو الحاج ربه ، ويطلب منه العفو والمغفرة ، غالبًا ما يُنظر إليه على أنه معاينة ليوم القيامة.