تعرف على علاج حصى الكلى

تعرف على علاج حصى الكلى

علاج حصى الكلى

علاج حصى الكلى

تعتبر حصى الكلي مشكلة من المشاكل التي تصيب الجهاز البولي للإنسان، وتحدث دائما عندما تتراكم بلورات المعادن الذائبة وتتجمع على بطانة الكليتين الداخلية، لتصبح حصى بلورية الشكل لها حواف حادة، وتلك الحصى غالبا تكون من أكسالات الكالسيوم رغم وجود مواد أخرى تتجمع منها، ويمكن أن تكون الحصى كبير جدا ويمكن أن يصل حجم الحصى للكرة الجولف، ويمكن أن تتكون في كلية واحدة أو الاثنين، وتعتبر تلك الحصى واحدة من الأزمات التي يعاني منها الكثرين ويبحث عن طرق علاجها، ونستعرض من خلال هذا التقرير طرق علاج حصى الكلى.

أولا علاج حصى الكلى الصغيرة

تعد حصى الكلى الصغيرة من المشاكل البسيطة والسهلة التي يمكن علاجها بكل سهولة فهي لا تتسبب في ظهور أعراض خطيرة وشديدة على المريض أو على الإنسان بشكل عام، كما لا تحتاج إلى تدخل جراحي، ويمكن التخلص منها من خلال أدوية أو طرق علاجية أخرى وهي:-

  1. شرب كميات كثيرة جدا من الماء: ويعد الماء واحد من السوائل الهامة جدا للإنسان وكما نعلم أن ثلثي جسم الإنسان مكون من الماء كما ينصح الأطباء بشرب من 1.9 إلى 2.8 لتر من الماء يوميا، حيث يساعد شرب الماء على تنظيف الجهاز البولي من أي شوائب أو حصى.
  2. استخدام العلاج الدوائي: حيث يمكن أن ينصح الطبيب المرضى باستخدام أنواع معينة من الدواء للتخلص من تلك الحصى منها ما يلي:-

    مسكنات الألم: ومنها الكثير مثل مسكن الآيبوبروفين، والباراستيمول، واللذان يعملان على التخفيف من الألم والانزعاج اللذان قد يرافقان مرور الحصى داخل الحالب.

    حاصرات ألفا: وهو نوع من الأدوية يعمل على إرخاء عضلات الحاليين وبالتالي تسهيل مرور حصى الكلي بسرعة وسهولة وبدون ألم أو ألم قليل جدا.تناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب والذي يساعد أيضا على التقليل من آلام الحصى.

تناول بعض أنواع الطعام:-

حيث إن تناول بعض الأطعمة والمكملات الغذائية قد يساعد في منع تكون الحصى وهي:-

1-تناول الفاصولياء المغلية والتي تساعد في منع تكون أو تجمع الحصى.

2- تناول أنواع معينة من الأطعمة والتي تساهم في حماية الكلي من أي حصوات والتخلص منها، ومن أمثلة تلك الأطعمة الكرفس والرمان والريحان والعنب والتفاح.

علاج الحصى الكبيرة

وتلك هي الحصى التي قد تتسبب في عمل مشاكل كبيرة وأعراض ويمكن أن تحتاج إلى تدخل جراحي لذا وجب اتباع عدد من الإجراءات الوقائية، ومن الطرق التي يتم اتباعها لعلاج تلك الحصوات:-

  1. استخدام الموجات الصوتية في تحطيم الحصى: والتي يطلق عليها أيضا تفتيت الحصى باستخدام المواد الصادمة، وهذا الإجراء العلاجي يستمر في فترة تتراوح ما بين 45 إلى 60 دقيقة فقط لا غير، وتستخدم هذه الموجات لعمل اهتزازات قوية تؤدي إلى تفتيت الحصى وتمكن من مرورها وخروجها من البول.
  2. إجراء عملية جراحية لإزالة الحصوات وتلك العملية تدعى استخراج الحصوات من تحت الجلد، ويتم عملها بواسطة منظار صغير وأدوات أخرى.
  3. استخدام المنظار: وهذه الطريقة يتم اللجوء إليها إذا كانت الحصى ليست كبيرة جدا، فيقوم الطبيب بإدخال المنظار وإزالة الحصى.