تعرف على أسباب حدوث الاكتئاب عند المرأة

تعرف على أسباب حدوث الاكتئاب عند المرأة

حدوث الاكتئاب عند المرأة قد يؤثر على كل جوانب من حياة المرأة، سواء على صحتها البدنية وحياتها الاجتماعية، ووظيفتها وعلاقاتها مع الآخرين، وعلى احترام النفس.

وهناك مجموعة من العوامل قد تزيد من تعقيد الاكتئاب لدى المرأة مثل الضغوط الاجتماعية، والهرمونات الإنجابية، واستجابة النساء للضغوطات النفسية، ومع ذلك فمن الهام لدى المراة أن تدرك أنها ليست بمفردها، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على علامات الاكتئاب لدى المرأة.

الاكتئاب عند المرأة

تزيد نسبة احتمالية تعرض المرأة للإصابة بالاكتئاب بمقدر الضعف مقارنة بالرجال، لكن الاكتئاب لدى المرأة يمكن أن يتم علاجه، وهناك الكثير من الأشياء التي قد تقوم بها المرأة لكي تجعل نفسها تشعر بتحسن.

علامات الاكتئاب لدى المرأة

أعراض الاكتئاب لدى المراة تختلف من خفيف إلى الاكتئاب الشديد “الحاد”، وتتميز بتأثيرها على قدرتها في العمل، وعلامات الاكتئاب الشائعة عند المرأة تشمل ما يلي..

  • مشاعر اليأس والعجز، حيث تشعر المرأة وأن الأشياء لن تتحسن أبدًا، ولا يوجد اي شيء يمكن القيام به لكي تحسن من وضعها.
  • لا تهتم المراة بالهوايات والأنشطة الاجتماعية السابقة والتي كانت من قبل تستمتع بها.
  • يتحدث لديها تغيرات في الشهية، وفي الأغلب تؤدي إما لزيادة الوزن بشكل كبير أو فقدانه بشكل ملحوظ.
  • يحدث تغييرات في نمط نوم المرأة.
  • تشعر بعدم الراحة أو الغضب أو التهيج.
  • تشعر المرأة باستنزاف الطاقة والبطء والإرهاق.
  • تواجه صعوبة في اتخاذ القرارت وفي التركيز أو تذكر الأشياء.
  • تشعر بزيادة الأوجاع والآلام بما في ذلك لين الثدي والتشنجات والصداع أو الانتفاخ.
  • قد يرادوها أفكار انتحارية.

أنواع حدوث الاكتئاب عند المرأة

هناك أنواع من الاكتئاب معينة وفريدة من نوعها تصيب النساء فقط، فالحمل وفترة ما بعد الولادة وفترة انقطاع الطمص والحيض ترتبط بالعديد من التغيرات الجسدية والهرمونية لدى المرأة، وتشمل بعض أنواع الاكتئاب التي تحدث في مراحل مختلفة من حياتها كما يلي..

اضطراب ما قبل الحيض

يدرك معظم الناس متلازمة ما قبل الحي التي تحدث للمرأة حيث تؤدي لحدوث تغير في المزاج وتهيج خاصة في الاسابيع التي تسبق الحيض، وعادة ما تكن الأعراض خفيفة، ومن الأشكال الشديدة والأقل شيوعًا هو “اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي” وهي حالة خطرة مع علامات وأعراض مثل التهيج والغضب والمزاج المكتئب والأفكار الانتحارية والحزن الشديد، بالإضافة لشعور بالانتفاخ ولين الثدي وتغيرات بالشهية والشعور بآلام في العضلات أو المفاصل.

اكتئاب ما بعد الولادة

  • الحمل ليس من الأمور السلة وأغلب النساء الحوامل تتعامل مع زيادة في الوزن وتقلب بالمزاج وغثيان الصباح، كما أن رعاية مولود جديد يعد تحدي كبير بالنسبة للمرأة، والأمهات الجدد قد يعانوا من كآبة الأمومة وهو مصطلح يتم استخدامه لوصف مشاعر التعاسة والقلق والتعب وتقلب المزاج لدى المرأة في هذه المرحلة.
  • وتلك المشاعر عادة ما تكون خفيفة لحد ما، وربما تستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين، وتختفي مع تكيف الأم الجديدة مع ولادة طفلها، والاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة يسمى بالاكتئاب خلال أو بعد الحمل، أما الاكتئاب في فترة ما حول الولادة يعد أكثر خطورة من كآبة الأمومة، وربما تجعل مشاعر الحزن الشديدة والقلق والإرهاق المصاحب للاكتئاب في تلك الفترة المحيطة بالولادة من الصعب استكمال أنشطة الرعاية اليومية لأي أم جديدة.
  • وإذا كنتي عزيزتي المرأة تظني بأنك تعاني من اكتئاب خلال فترة ما قبل الولادة، فيجب عليك التحدث مع الطبيب، كذلك إذا رايتي أي علامات اكتئاب لدى افراد أسرتك أو زوجتك خلال فترة الحمل أو بعد ولادة الطفل، فيجب أن تشجعيها على زيارة الطبيب.

قبل انقطاع فترة الطمث عند المرأة

تعد فترة انقطاع الطمث والانتقال لسن اليأس من المراحل الطبيعية في حياة المرأة وربما تكن صعبة في أحيان كثيرة، وإذا كنتي عزيزتي المراة تمري بفترة انقطاع الطمث فقد تواجيه عدم انتظام الطمث وتقلبات في المزاج ومشاكل في النوم.

لكن من الاعتقادات الخاطئة أن الشعور بالاكتئاب طبيعي، وإن كنتي تعاني من القلق والحزن والتهيج وفقدان الاهتمام بالأشياء في وقت الانتقال إلى انقطاع الطمث.

الاكتئاب يؤثر على كل امرأة بشكل مختلف.

والاكتئاب يؤثر على كل امرأة بصورة مختلفة، فليس كل امرأة تعاني من الاكتئاب تشعر بجميع الأعراض، فبعض النساء قد ياعنوا من أعراض قليلة بينما البعض الآخر يعاني من أعراض أكثر، وشدة الاعراض وتواترها ومدة استمرارها تختلف وفقًا لكل حالة ومرضها، وربما تختلف الأعراض أيضًا وفقًا لمرحلة المرض.

أسباب علامات الاكتئاب الأخرى عند المرأة

  • الاستجابة الفسيولوجية للإجهاد، فالنساء تنتج هرمونات الإجهاد أكثر من الرجال، وهذا الهرمون الأنثوى يمنع توقف هرمون التوتر، وهو ما يجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الناتج عن الإجهاد.
  • ربما تصاب الفتيات بالاكتئاب في سن المراهقة بسبب قضايا صورة الجسد التي تزيد في الفتيات خلال التطور الجنسي للبلوغ.
  • مشاكل الغدة الدراقية قد تسبب الاكتئابز
  • وهناك أدوية أيضًا كأدوية تحديد النسل أو العلاج ببدائل الهرمونات قد تؤدي لآثار جانبية تسبب اكتئاب لدى المرأة.
  • مشاكل صحية فهناك أمراض الإصابة بها أو العجز المزمن قد يؤدي للإصابة المرأة بالاكتئاب، كما يمكن للأنظمة الغذائية القاسية أو محاولة الإقلاع عن التدخين قد يؤدوا للاكتئاب أيضًا.

ما هي طرق علاج الاكتئاب لدى النساء ؟

  • يعد الحصول على الدعم من الأشخاص المقربين لك من الأدوار الأساسية في التغلب على الاكتئاب، فقد يكون من الصعب أن يتغلب الفرد بمفرده على الاكتئاب في بعض الأحيان، كما أن طبيعة الاكتئاب تجعل طلب المساعدة صعبًا.
  • كما أن الاكتئاب يجعل الشخص يميل للانسحاب والعزلة، خاصة وأن المزاج العصبي الناتج عن الاكتئاب قد يؤدي للمبالغة في رد فعل الفرد على المواقف التي لا تزعجه، وهو ما يزيد من انعزاله لذلك لا تترددي عزيتي المراة في أن تطلبي من الآخرين المساعدة والوقوف بجوارك.
كلمات دليلية