تعرف على أسباب النزيف للإنسان

تعرف على أسباب النزيف للإنسان

أسباب النزيف

أسباب النزيف

يعد مرض النزيف بالنسبة للإنسان واحد من الأمراض التي يعاني منها عدد كبير من الشباب والفتيات ويسعى كل شاب أو فتاة للتخلص منه أو معرفة أسبابه على الأقل، ويمكن أن يحدث النزيف في أي مكان في الجسم، ونعتبره نزيفا داخليا في حالة من خلال تسرب الدماء من الأوعية الدموية أو الأعضاء التالفة بالجسم، ونطلق عليه مصطلح نزيفا خارجيا عند خروج الدم من أعضاء كالفم أو الأنف وهكذا، أيضا نطلق على الكدمات مصطلح نزيف تحت الجلد، وسوف نتعرف اليوم علي أسباب النزيف للإنسان.

 

أسباب النزيف للإنسان

يوجد العديد من الأمراض التي تتسبب في نزيف الإنسان والتي نستعرضها من خلال التقرير التالي:

  1. نقص الدم في جسم الإنسان (الصفائح الدموية):
    حيث يتكون الدم من عدد من الخلايا التي تتكون وتطفو على سائل البلازما، وعندما يتعرض الإنسان لجرح في الجلد تتجمع الصفائح الدموية بجانب بعضها لتحاول وقف النزيف، وإذا كانت تلك الصفائح قليلة في جسم الإنسان يحدث هذا النزيف.
  2. الإجهاض المُهدّد: أو حدوث نزيف مهبلي والذي يحدث في الأسابيع العشرين الأوائل في حالات الحمل لدى النساء، وتتعرض حوالي 20 أو 30% من السيدات لتلك الحالة، وهذه سبب من أسباب النزيف أيضا

    أسباب آخرى للنزيف

  3. نقص عوامل التخثر: تعد عوامل التخثر واحدة من العوامل التي تساعد الدم على التجلط، ويؤدي نقص تلك العوامل إلى النزيف المفرط أو لفترات طويلة بعض الإصابة أو التعرض لعمليات جراحية.
  4. نزيف الرحم (الطمثي): وتنزف المرأة بطريقة نسميها (لا طمثية) عندما يخرج دم مهبلي في فترة خارج فترات الدورة الشهرية العادية، وعادة ما يحدث خلال سن البلوغ لدى الفتيات وفي فترة انقطاع الطمث وأي وقت آخر يحدث خلل في توازن الهرمونات لدى المرأة يسبب نزيف غير عادي داخل الرحم.
  5. التهاب القولون التقرحي: واحد أيضا من الأمراض التي تتسبب في نزيف داخل جسم الإنسان حيث يعتبر من الأمراض الالتهابية، ويحدث نتيجة التهاب الأمعاء الغليظة، ويسبب قرح صغيرة على بطانة القولون التي قد تؤدي إلى النزيف.
  6. نزيف الدوالي المريئية: عندما يحدث نقص في الدم المتدفق إلى جهاز الكبد بسبب أي انسداد تتجمع الدماء داخل الأوعية الدموية القريبة بما فيهم أوردة المرئ وتبدأ بالتمدد والتوسع لاستيعاب كمية الدم المتدفق لها، وهو ما نسميها بالأوردة المتورمة دوالي المريء، وعند تعرض تلك الأوردة للتمزق لأي سبب يحدث النزيف.
  7. القرح الهضمية: وهي التي تتشكل داخل بطانة المعدة أو أسفل جهاز المرئ أو الأمعاء الدقيقة داخل جهاز الإنسان، ودائما ما تحدث تلك القرح نتيجة للالتهاب الذي يحدث بسبب جرثومة المعدة، وأيضا بسبب التأكل الذي يحدث بسبب أحماض المعدة، ويوجد عدة عوامل أخرى تتسبب فيها مثل تدخين السجائر وغيرها، وأو شرب الكحوليات والسرطانات.
  8. يوجد أيضا أمراض أخرى تتسبب في النزيف لدى الإنسان  منها مرض البواسير والانخفاض الشديد لحرارة الجسم والتهابات القصبات الحاد