ما هي تطعيمات الأطفال ؟

ما هي تطعيمات الأطفال ؟

يمكننا أن نعرف تطعيمات الأطفال على أنها مستحضرات بيولوجية تعمل على تحسين المناعة ضد نوع من الأمراض، وتحتوي تلك التطعيمات في الغالب على العامل المسبب في المرض بكمية قليلة وذلك ليتعرف عليها الجهاز المناعي ومن ثم يتحفز لطردها في أي وقت آخر تدخل إليه، حيث إن تعرف الجهاز المناعي على الفيروس أو الميكروب تساعد كثيرا في عملية القضاء عليه في حالة تواجده مرة أخرى.

تطعيمات الأطفال

ويجدر بنا الإشارة إلى أن الأطفال عند ولادتهم يمتلكون جهاز مناعي قوي قادر على التصدي للكثير من الأمراض، وذلك بسبب انتقال عدد من الأجسام المضادة له، كما تستمر تلك العملية أثناء وجود الطفل في المشيمة في فترة الحمل في رحم الأم، حيث يحصل الأطفال في تلك الفترة على المزيد والمزيد من الأجسام المضادة، وعادة ما يتم بدء تطعيم الطفل خلال سن مبكر جدا، وذلك لحماية الطفل من أي مرض من الممكن أن يكون سببا في وفاته أو خطرا على حياته ومن الممكن أن يشكل له مشاكل كبيرة في المستقبل، ويتم التطعيم في تلك الفترة بسبب أن الجهاز المناعي ليس لديه القدرة على لتطوير في تلك الفترة للقضاء على بعض الأمراض المهددة لحياة الإنسان.

أنواع تطعيمات الأطفال

ويوجد الكثير من أنواع التطعيمات التي تقدم للأطفال بصورة مختلفة ويتم توزيعها في أوقات مختلفة من اليوم، وتتركز معظم تلك التطعيمات في أول عامين من عمر الطفل الصغير، كما تقدم بعض أنواع التطعيمات على شكل جرعات تؤخذ في أوقات متفرقة من العمر، ونستعرض سويا من خلال هذا التقرير أبر وأهم أنواع التطعيمات الشائعة التي يحصل عليها الأطفال:-

لقاح التهاب الكبد الفيروسي ب

وعادة يتم إعطاء هذا التطعيم للطفل على جرعات متفرفة وبالتحديد ثلاثة جرعات، واحدة عند الولادة، ويعمل هذا اللقاح أو التطعيم على حماية الطفل من مرض التهاب الكبد الوبائي.

تطعيم الفيروس العجلي

ويتم اتخاذ هذا التطعيم من قبل الطفل على جرعتين فقط، وذلك في الشهر الثاني والرابع فقط، ويعمل على حماية الأطفال من خطر الإصابة بهذا المرض المزعج، الذي يكون واحد من الأسباب الضرورية في إصابة الإنسان بالإسهال.

لقاح بكتيريا المكورة الرئوية

وهذا التطعيم يؤخذ عادة على أربعة مراحل مختلفة من عمر الإنسان، تبدأ الجرعة الأولى بعد مرور شهرين من عمر الطفل، ويعمل هذا التطعيم على حماية الطفل من الإصابة بعدد من أنواع البكتيريا التي تسبب مرض المكورات الرئوية.

اللقاح الثلاثي

ويعمل هذا التطعيم على حماية الطفل من عدد من الأمراض أبرزها الخناق والكزاز والسعال الديكي وغيرها من الأمراض، ويؤخذ هذا التطعيم على خمس جرعات متفرقة خلال أو ست سنوات من عمر الطفل، حيث يتم إعطاؤه بعض الجرعات المعززة للقاح خلال مرحلة البلوغ تحديدا.

تطعيم المستدمية النزلية النوع ب

ويتم اتخاذ هذا النوع من التطعيم لحماية الإنسان من مرض التهاب السحايا البكتيري، وعادة ما يؤخذ على شكل أربعة جرعات موزعين على العام الأول من سن الطفل.