تطبيقات ويندوز وخصائصها

تطبيقات ويندوز وخصائصها

نتحدث في هذا التقرير عن تطبيقات ويندوز وخصائصها إذ أنها برامج جرى تصميمها لتعمل وفق بيئة تشغيل ويندوز، حيث تنتجه شركة مايكروسوفت، ويجرى تقسيم التطبيقات إلى الأقسام الثلاثة التالية، تطبيقات ويندوز ذات الـ32 بت (32-bit Windows applications)؛ حيث تشتغل في كل من إصدارات أنظمة ويندوز32 بِت، وهناك أنظمة ويندوز 64 بِت.

تطبيقات ويندوز وخصائصها

تعمل تطبيقات ويندوز 64 بِت (64-bit Windows applications)؛ والتي تعمل في الإصدارات الحديثة من أنظمة ويندوز 64 بت حيث تستعمل في تشغيل في أجهزة الحاسوب، وأجهزة التابلت (tablets).

وهناك تطبيقات ويندوز ذات الـ16 بت (16-bit Windows applications)؛ كما أنها تطبيقات قديمة، تعمل وفق إصدارات أنظمة ويندوز 32 بت، مثل، ويندوز 7 وويندوز8 وويندوز 10  وويندوز فيستا وويندوز إكس بي وويندوز 98 وويندوز 95 لكنها لا تعمل وفق نسخ ويندوز64 بت.

أمثلة على تطبيقات ويندوز

تطبيق (My Radar)، حيث أنه تطبيق استعماله سهل يسمح للمستعمل فرصة معرفة حالة الجو في المكان الذي يوجد به عن طريق تحديد موقعه فقط، وهناك تطبيق (Recipe Keeper)، حيث أنه  يسمح بحفظ وصفات الطعام، ويخزنها، ويقسمها إلى فئات، وينظم قوائم التسوق.

تطبيق (SkyMap Free)، حيث أنه أحد التطبيقات التي تتاح لمراقبة السماء فلكيا، إذ يسمح بفتح التطبيق، ويوجهه إلى السماء لرؤية الأبراج والنجوموالكواكب، وغيرها من الأجرام الفضائية بشكل ثلاثي الأبعاد، ما يسمح للمستعمل بأن يجرب اكتشاف ممتعة.

وهناك تطبيق (Wunderlist)، حيث أنه سهل الاستعمال لا يحتاج لإعدادات محددة ويُساعد على إنشاء قوائم لتنظيم ومشاركة المهام، وهناك تطبيق (My Study Life)، إذ يساعد على إدارة الامتحانات والواجبات المنزلية وإيجاد أوقات التعارض بينها، بعدها اعرضها بشكل منظم على لوحة المستعمل.

تطبيقات أنظمة التشغيل الأخرى

يجرى تعريف تطبيقات مايكروسوفت دوس  بأنها برامج لا تعمل وفق بيئة تشغيل ويندوز  بل أنها جرى تصميمها لتعمل وفق أنظمة تشغيل أخرى مثل، نظام تشغيل مايكروسوفت دوس، ونظام تشغيل لينيكس ، ونظام تشغيل ماك.

حذف تطبيقات النظام في أندرويد

ألغي التطبيقات التي جرى تسطيبها على الأجهزة التي تعمل في نظام الأندرويد، حيث أنه أمر ممكن وقد يتطلب الأمر ان يلجأ المستعمل إلى عمل روت لكي يستطيع أن يحذف مثل هذه التطبيقات.

ويمكن أن يجرى استبدال هذا الأمر بعدما جرى تعطتل تلك التطبيقات وأن توقفها عن العمل على الهاتف الذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد، من خلال السير وفق الاجراءات التالية، أولا يجب أن تفتح قائمة الإعدادات (Settings) من خلال الجهاز.

قم بالنقر على الاختيار الذي يشير إلى التطبيقات في الهاتف مثل اختيار Apps أو اختيار (Application manager)، بعدها يجب أن تنقر على خيار (More)، إذ يظهر على رمز 3 نقاط .

اختر (Show system apps)، بعدها ابحث عن التطبيق الذي تريد أن تقوم بتعطيله ثم اضغط عليه، بعدها انقر على (Uninstall updates)، بعدها انقر على (Force stop)، ثم انقر على اختيار (Disable)، بعدها اضغط على اختيار (Yes).