تطبيقات تساعد الطفل على تعلم البرمجة

تكنولوجيا
16 مارس 2020335 مشاهدة
تطبيقات تساعد الطفل على تعلم البرمجة

نتحدث في هذا التقرير عن تطبيقات تساعد الطفل على تعلم البرمجة ، إذ أن هذا الأمر لا يعتبر صعبًا أبدًا، حيث أنك لو  جالست في أحد المقاهي مع بعض الأصدقاء أو كنت في مجمع مع أدصقائك وبالصدفة قمت بلمح أحد التطبيقات المعروفة لديك مسطبة على الهاتف الخاص بصديقك، ونسال عما ستشعر به؟

أقول، إنك لن تكتفي بالفخر الذي ستشعر به، صوب من طور التطبيق و الذي يعد واحد من أبنائك، خاصةً عندما تقولها بكل فخر “نجلي من صمم وبرمج هذا التطبيق”، وندرك تمامًا أهمية عالم البرمجة والاتجاه الذي يأخذه في ذلك القرن وتطلعات القرون القادمة.

إذ نجد شركات ضخمة تقوم بوضع استثمارات بأموال كبيرة على مبدأ تعليم البراعم البرمجة منذ طفولتهم, حيث بكون أن البرمجة في حذ ذاتها مستقبل التكنولوجيا القادمة، و الدليل هو الذي سنراه في الوقت الحالي، وفي ذلك التقرير سنقوم بمشاركتك تطبيقين يقومون بالمساعدة لطفلك الصغير على أن يتعلم مبادئ البرمجة ولم لا من خلال الاستمرارية والدعم المعنوي ولي أمر طفلك سيصير لدى الطفل ميول يجعله العبقري.

تطبيقات تعليم البرمجة لدى الأطفال  

تطبيق Kodable

يساعد هذا التطبيق الرائع، الأطفال بشكل رائع على أن يدركوا ويتعلموا مفاهيم البرمجة بشكل سهل وبسيط وسلس وجاذا عن طريق استخدام التطبيق الرسوم المتحركة والتي تكون مفضلة عند أكثر عدد من الأطفال، إذ أن التطبيق يقوم بدعم ألعاب صاحبة محتوى يقوم ببناء معارف الطفل المنطقية.

ومن ثم يعد تطبيق أكتر التطبيقات التي تجعل الطفل محبًا لمنطق البرمجة، وهو يكون متاحًا على أجهزة IOS فقط، وفي المقابل ستكون هناك نسخة الويب والتي يكون في إمكانك الدخول إليها من خلال المتصفح الذي يخصك إذا لن تجد أي شيء يقوم بمنعك من أجل مساعدة ابنك على أن يتعلم التعلم.

وبالنسبة للدروس التي سيحصل على الطفل، فهو يكون مقسمًا لمستويين، يكون الاول مشتملًا على الأطفال المبتدئين أي أصحاب مستويات مبتدئة إذ يكون غالب التمارين عبارة عن اختبارات الإدراك من أجل تقوية المنطق عند الأطفال.

بينما يكون المستوى الثاني هو عبارة عن مستوى متقدم، حيث يبدأ الطفل في تعلم أساسيات اللغات البرمجية، والقيام بفهم الميكانيزم الذي يقوم بالبناء عليه الكود البرمجي، وقد يظهر لك أيها القارئ أن ما جرى ذكره أمر ليس سهل أبدًا، لكن يجب أن تتيقن من أن للأطفال قدرات رائعة وكبيرة وضخمة على التعلم و الاستيعاب أكبر مما تتصور.

تطبيق scratchJR

يعتبر تطبيق scratchJR ، من أشهر التطبيقات التي تساعد الطفل على تعلم البرمجة ، حيث جرى برمجته من أجل تعليم الأطفال البرمجة وتحديدًا الأطفال أصحاب عمر يتراوح ما بين 5 و 10 أعوام، حيث أنه عبارة عن تطبيق تفاعلي يمتلك واجهة رسومية تتناسب مع ميول الطفل ما يجعله محببًا لديه ولا يمكن الملل منه.

بالإضافة إلى أنه وفقًا لطريقة التعليم، فهو يتبع سلسة من المراحل التي ينبغي على الطفل أن يجتازها والنجاح في كل مرحلة لكي يرتقي للمرحلة المقبلة، وفي ذات الوقت يقوم الطفل بتعلم بشكل تفاعلي طريقة بناء برنامج لكي يحل الاختبار، أي أن هذا التطبيق الرائع يقوم بحمل خاصية تعليمية و في الآن ذاته يجعل من الطفل أكتر حماسا لكي يقوم بإنجاز المهمة، كما أنه يعتبر متاحًا لكل الأنظمة سواء أندرويد أو آي أو إس.

كلمات دليلية