تضاريس شبه الجزيرة العربية

تعليم وتدريس
22 مارس 20191٬756 مشاهدة
تضاريس شبه الجزيرة العربية

تقع منطقة شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا، ويحدها من الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال الشرقي الخليج العربي وخليج عمان، و من الجنوب الشرقي المحيط الهندي، ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن، وهي تضم 7 دول عربية وهي “المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، سلطنة عمان، اليمن، قطر، البحرين”.

تضاريس شبه الجزيرة العربية

تتضمن الخريطة الطبيعية لمنطقة شبه الجزيرة العربية، وجود عدد كبير من الجبال والوديان والهضاب والسهول والصحاري، حيث تقع بها ثاني أكبر صحراء في العالم وهي صحراء الربع الخالي في المنطقة الحدودية بين السعودية واليمن والإمارات وعمان.

تمثل تضاريس شبه الجزيرة العربية خط الدفاع الأول عن هذه المنطقة ضد أي عمل عسكري عدواني من الدول الأخري، كما أنها تحتوي على العديد من الثروات الطبيعية والمعدنية الموجودة في باطن الأرض في الصحاري والوديان وسلاسل الجبال، وإليكم الآن قائمة بأهم تضاريس شبه الجزيرة العربية.

جبال شبه الجزيرة العربية

تتميز منطقة شبه الجزيرة العربية بانتشار السلاسل الجبلية التي ساهمت كثيرا في حفظ شخصية تلك المناطق، ومن أهم هذه الجبال ما يلي:

سلسلة جبال البحر الأحمر

وهي سلسلة جبلية تمتد على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر من خليج العقبة في الشمال، حتى خليج عدن في الجنوب، وتتميز بأنها تزداد ارتفاعا كلما اتجهنا إلى الجنوب، وتقع في دولتي السعودية واليمن وتسمى جبال الحجاز في الشمال، وجبار عسير في الوسط، وجبال اليمن في الجنوب والتي تضم أعلى قمة جبلية فيهم وهي جبل النبي شعيب.

سلسلة جبال عمان

هي سلسلة جبال تتكون من 7 قمم جبلية جميعها أقل ارتفاعا من جبال البحر الأحمر، وتوجد في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، وتزداد ارتفاعا كلما اتجهنا نحو ساحل خليج عمان ويطلق على أعلى قمة فيهم الجبل الأخضر.

جبال ضفار

أو مرتفعات ضفار وهي سلسلة جبلية قليلة الارتفاع وتقع على بحر العرب جنوب شبه الجزيرة العربية.

هضاب شبه الجزيرة العربية

تمثل الهضاب نسبة كبيرة من مساحة تضاريس شبه الجزيرة العربية ومن أهم مميزات هذه الهضاب احتوائها على الأودية الجافة والواحات والتكوينات الرملية، وهذه هي أهم هضاب شبه الجزيرة العربية:

هضبة حضرموت

تقع في أقصى جنوب شبه الجزيرة العربية، وتنقسم إلى هضبة شمالية وأخرى جنوبية، ويتراوح ارتفاعها ما بين 40 و2000 متر فوق سطح البحر، وتضم هضبة حضرموت عدد من الوديان الجافة ومن أهمها: وادي حضرموت، ووادي المسيلة، ووادي التصريف الداخلي باتجاه صحراء الربع الخالي.

هضبة نجد

تقع في المنطقة ما بين جبال الحجاز في الغرب، وجبال عسير في الجنوب الغربي، وصحراء الحجارة والدهناء في الشرق، وصحراء الربع الخالي في الجنوب، وتوجد داخل حدود المملكة العربية السعودية، ويتراوح ارتفاعها ما بين 762 و1524 متر فوق سطح البحر، وتتميز بانتشار المراعي والأودية الخصبة.

هضبة بادية الشام

وتوجد في 4 دول حيث تبلغ مساحتها 518.000 كم مربع، وتشغل المنطقة الشمالية من السعودية، وجنوب شرق سوريا، وشرق الأردن، وغرب العراق، ويعيش فيها قبائل البدو المتنقلة الذين يعتمدون على رعي الأغنام.

سهول شبه الجزيرة العربية

تنتشر السهول في منطقة شبه الجزيرة العربية على سواحل المسطحات المائية وخاصة الخليج العربي والبحر الأحمر، ومن أهم هذه السهول:

سهول تهامة

وهي من أهم تضاريس شبه الجزيرة العربية وتقع في أقصى الغرب، تمتد سهول تهامة في المساحة الموازية للبحر الأحمر ما بين خليج العقبة في الشمال، وخليج عدن في الجنوب، وتختلف تسميتها باختلاف المنطقة الجغرافية الموجودة فيها حيث يطلق عليها تهامة الحجاز شمالا، وتهامة عسير في الوسط، وتهامة اليمن في الجنوب.

سهول الأحساء

تقع في شمال شرق شبه الجزيرة العربية وتتميز بخصوبة أرضها وانتشار الزراعة فيها، كما أنها تضم عدد من الآبار الجوفية، وهي تمثل أكبر واحة موجودة في المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها نحو 2500 كم مربع تتضمن نحو 50 قرية.

سهول الباطنة

تقع على ساحل خليج عمان في شرق شبه الجزيرة العربية، وتتميز باتساعها وانخفاض أراضيها فهي تتضمن 12 ولاية عمانية، ويعتمد سكان تلك المناطق على الزراعة ورعي الأغنام والصيد.

السهول الساحلية الجنوبية

وهي سهول ضيقة توجد في جنوب شبه الجزيرة العربية على سواحل بحر العرب، وتتميز بأن أراضيها منخفضة كما أن اتساعها يزداد كلما ذهبنا في اتجاه الشرق.