بم تشتهر مدينة أصفهان ؟

21 مايو 2019956 مشاهدة
بم تشتهر مدينة أصفهان ؟

نتحدث في هذا المقال عما تشتهر مدينة أصفهان وهي من أجمل المدن الإيرانية والآسيوية، وهي تقع جغرافيا على نهر زاينده رود، أما فلكيا فإنها تقع على خط طول 51.29 درجة شرق خط الاستواء، وعلى دائرة عرض 32.38 درجة شمال خط جرينتش.

وتبلغ مساحة أراضي مدينة أصفهان حوالي 190.7 ميلًا مربعًا، وترتفع عن مستوى سطح البحر بما يزيد عن كيلو ونصف متر، كما أنها تتبع محافظة أصفهان إداريا، وتعتبر اللغة الرسمية في هذه المدينة الرائعة هي اللغة الفارسيّة، مع عددٍ كبير من اللغات المحليّة، مثل اللغة العربية واللغة الأذريّة واللغة الطبرية واللغة الكردية واللغة الكسلكيّة، كما أن أصفهان ترتبط باتفاقيات توأمة مع عدد كبير من مدن العالم مثل دكار والقاهرة، وإسطنبول وشيان والكويت وكوالالمبور ويريفان والبندقية وفلورنسا ولاهور وكاثماندو وسانت بطرسبرغ.

بم تشتهر مدينة أصفهان ؟

جسر شهرستان

يوجد جسر شهرستان في الناحية الشرقية من المدينة، وقد جرى تشييده في القرن 14 من الميلاد، حيث يربط بين المنطقة الزراعيّة التي تقع في الناحية الجنوبية وقرية شهرستان التي تقع في الناحية الشمالية، ويمتيز الجسر بدعاماته الضخمة التي تحمي عواماته من السيول المحتملة لنهر زايَندي.

جسر سي

يُعرف جسر سي باسم نهر سه بل، ومعناه جسر 33، ويتشكل من 33 قوسا، وهو من أكثر مما تشتهر مدينة أصفهان.

جسر بولي خاجو

جرى تشييد  جسر بولي خاجو في فترة حكم الشاه عباس الثاني، في الفترة الواقعة بين عامي 1642م و1667م، وقد جرت تسميته بذلك الاسم نسبةً إلى ضاحية خاجو الذي يطل عليها، وهو من أكثر مما تشتهر مدينة أصفهان.

قصر عالي قابو

يوجد قصر عالي قابو في الناحية الغربية من ميدان نقشي جاهان، ويتشكل من 6 طوابق تحتوي على الكثير من الشرف، وقد جرى تشييد  في العصر الصفوي لاستقبال السفراء والرسل من مختلف الدول، ويتميز هذا القصر بزخارفه الجصية، ولوحاته الرائعة، وهو من أكثر مما تشتهر مدينة أصفهان.

القصر الملكي والأربعون عمودا

يوجد القصر الملكي في الناحية الجنوبية الشرقية من ميدان نقشي جاهان، وقد جرى تشييده ليكون رمز يعكس سلطان ملوك الصفويين الذين حكموا دولة إيران، وبالنسبة للأعمدة فهي تشبه الأعمدة القائمة في شيهل سوتون؛ وتمتاز بكونها مغلفة بالمرايا الرائعة.

قصر هاشت بهيشت

يوجد قصر هاشت بهيشت قريبا من طريق شهار باغ، وقد جرى تشييده في عصر الشاه سليمان الثاني، وبالتحديد في القرن 16 للميلاد، ويتميز بلوحاته الحائطية الفريدة، وبأسقفه المزينة بالرسوم والمشغولات القرميدية.

المسجد الجامع

يشتهر باسم مسجد جامع أصفهان، وقد جرى تشييده على يد المسلمين في سنة 644 من الميلاد.

مسجد إمام

شيده الشاه عباس، حيث ترتفع مآذنه لما يصل إلى 45 مترًا، ويتميز بروعته وجماله وفنه المعماري.

مسجد الشاه عباس

شيد المهندس علي الأصفهاني مسجد الشاه عباس، حيث أن مبناه يطل على ميدان شاه عباس من الناحية الجنوبية، ويعد من أفخم المساجد التي جرى تشييدها أيام الحكم الصفوي، ويتميز بتكامُله المعماري الفنيّ، وجدرانه التي تُزين بالرسوم الزخرفية والقاشاني المُلوّن.