طرق تسمين الأطفال

طرق تسمين الأطفال

يعد تسمين الأطفال وتغذيتهم بشكل صحيح واحدة من الأشياء التي تشغل الأمهات بشكل كبير خاصة وأن كل أم تحتاج إلى أن يكون ابنها ذو صحة جيدة وبدون أي مشاكل صحية نتيجة سوء التغذية، وتعتبر النحافة خلال مرحلة الطفول أو الرضاعة، هي ما تؤدي إلى ضعف عام في المستقبل، ويحتاج الأطفال في تلك الفترة إلى غذاء صحي ومتنوع بشكل كبير، لتلبية احتياجات أجسامهم اللازمة لعمليات النمو، وهو ما يقلق الكثير من الأهل حول الوزن، ويشعرون بأنه منخفض، ويجب الأخذ بعين الاعتبار، أن كل طفل عادة يختلف في عظمه وبنيته عن الآخرين، وكذلك الحال بالنسبة للنمو.

تسمين الأطفال

ومن الممكن أن يعود على نحافة الطفل بشكل واضح إلى عدة أسباب، حيث إنه إذا لاحظ الوالدين حدوث انخفاض بصورة مفاجئة في وزن الطفل، او اختلافات في معدل النمو عن معدل نموه السابق، يُنصح الأهل بضرورة استشارة طبيب، حتى يحدد إذا كان هذا بسبب مرض ما من عدمه.

ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز طرق تسمين الأطفال بشكل جيد ومميز حتى لا يكونوا عرضة للنحافة.

طرق تسمين الأطفال

في حالة إن كان انخفاض وزن الطفل ليس له أي أسباب مرضية ولا تحتاج لعلاج فهناك مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها لزيادة وزن الأطفال، وذلك عادة يحدث من خلال:

تحسن شهية الأطفال: حيث إن مشكلة انسداد الشهية واحدة من المشاكل الأكثر شيوعا للأطفال خاصة ما بين عمر الثانية وإلى السادسة، وهي من الممكن أن تكون السبب الطبيعي، حيث تقل الاحتياجات الخاصة بالطفل للسعرات الحرارية بعد مرور عام من عمره، ومن الممكن أن تكون الأسباب مؤقتة وتعود شهية الطفل مثلما كانت.

ويوجد عدد من الحلول التي من الممكن استخدامها في زيادة شهية الطفل ومن أبرز تلك الحلول ما يلي:

  • الطعام: الابتعاد تماما عن موضوع إعطاء الأمر للطفل بتناول الطعام، وعدم التركيز معه على الطعام بشكل كبير، لأنه يأتي بنتيجة عكسية ويجعل الطفل شهيته تقل.
  • إعطاء الطفل الأصناف التي يحبها: حيث يجب على العائلة إعطاء الطعام الذي يفضله ويحبه الطفل وإشراكه في اختيار الطعام وتشجيعه على تناولها.
  • مشاركة الطفل في تجهيز الطعام: حيث يجب على الأسرة مشاركة طفلهم في تحضير الطعام وذلك لتزيد رغبته في الطعام.
  • الابتعاد عن الأطعمة الدسمة التي تسد شهية الطفل مثل الوجبات التي يكرهها الكثير من الأطفال مثل الحليب على سبيل المثال، ويذكر أن شرب المياه قبل التناول مباشرة يؤدي إلى سد شهية الطفل.
  • جعل طبق تناول الطعام شكله جذاب ومرن حتى يعطي الطفل زيادة في الشهية ويشجعه على تناول الطعام.
  • جلوس العائلة كلها والتناول في وقت واحد وهذه الطريقة تشجع الطفل على الطعام بشكل غير مباشر وتزيد بشكل كبير من شهيته، وتساعد في تسمينه بشكل كبير.