تساقط الشعر عند الرجال .. الأسباب والعلاج

بيوتى سنتر
22 مارس 2019591 مشاهدة
تساقط الشعر عند الرجال .. الأسباب والعلاج

يعتبر تساقط الشعر عند الرجال مشكلة شائعة، حيث يعاني حوالي 85٪ من الرجال من تساقط الشعر بشكل ملحوظ بحلول سن 50. ويبدأ بعض الرجال في فقدان شعرهم قبل سن 21 عامًا. ويعود ذلك لأسباب كثيرة، وسوف نتعرف من خلال المقال على أسباب تساقط الشعر عند الرجال، وطرق العلاج.

تساقط الشعر عند الرجال

لا يشير تساقط الشعر أو الصلع كما يسميه الأطباء إلى وجود مشكلة طبية. كما أنه ليس ضار لصحتك.لكن المشكلة تكمن في الشكل الجمالي، والمظهر الخارجي للرجل، لذلك سوف نستعرض معكم الآن أسباب تساقط الشعر عند الرجال، وبعض الحلول العلاجية لهذه الظاهرة.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

يعود سبب تساقط الشعر عند الرجال تقريبًا إلى الاستعداد الوراثي لصلع الذكور الذي يأتي من الأهل. وهناك عوامل أخرى تشمل بعض الأدوية، أو الكثير من فيتامين أ، أو نقص البروتين،  ويمكن أن يتسبب المرض أو التوتر في حدوث تساقط سريع للشعر يسمى teloben epilobium، لكن تساقط الشعر الذي لا ينشأ عن الاستعداد الجيني يميل الي التعافي من تلقاء نفسه، وهذا هو الجانب الإيجابي لتلك المشكلة.

التشخيص المهني لفقدان الشعر عند الذكور

التشخيص المهني يجعل من الممكن معرفة أسباب تساقط الشعر لدى الرجال. التشخيص مهم من أجل تحديد السبب الرئيسي وتزويد المريض بمعالجة فعالة لوقف التساقط، وفي بعض الحالات أيضًا يكون من السهل تجديد نمو الشعر في المناطق المتفرقة، وهناك حالات يُشخص فيها الطبيب تساقط الشعر الدائم الناتج عن الوراثة والعمر أو المرض المزمن، وفي حالات أخرى، قد يشخص الطبيب تساقط الشعر المفاجئ، الذي يحدث عادة بسبب الصدمات النفسية للجسم والاضطراب العقلي والنظام الغذائي الشديد وغير ذلك الكثير.

تجدر الإشارة إلى أن العمر يلعب أيضًا دورًا رئيسيًا كأحد أسباب ترقق الشعر وانخفاضه من فروة الرأس عند الرجال. في سن العشرين، قد يعاني الرجال من زيادة تساقط الشعر بسبب الوراثة، ويسبب تساقط الشعر الرقيق ثم الصلع الجزئي أو الكامل في سن مبكرة. أكثر من نصف الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 سنة فما فوق يعانون من تساقط الشعر، ويمكن أن تتفاقم المشكلة مع مرور الوقت وتسبب الصلع. من المهم أن نتذكر أن الرجال ممن تزيد أعمارهم عن 40 عامًا ينشأ لديهم تغييرات هرمونية، تتطور لحساسية هرمون DHT مما يؤدي إلى نمو شعر رقيق، بحيث يمكنك رؤية أجزاء من فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر عند الرجال

قبل التقدم للحصول على تشخيص احترافي من جانب طبيب الأمراض الجلدية بسبب تساقط الشعر، يمكنك إجراء اختبار بسيط وسريع في المنزل. عندما تستيقظ في الصباح، عليك أن تنظر إلى الوسادة، وإذا وجدت أكثر من ستة شعرات على الوسادة، فأنت تعاني من مشكلة تساقط الشعر، وينصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية.

تشخيص المشكلة من قبل طبيب الأمراض الجلدية يبدأ بإرسال المريض لإجراء فحص الدم. علاوة على ذلك، يقرأ الطبيب بعناية السجل الطبي للمريض، ويفحص ما إذا كان والد المريض وعائلته يعانون من تساقط الشعر والصلع، ووفقًا لنتائج تشخيص المرض، وبناء عليه سيقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب.

وفيما يخص الصلع، لا يوجد علاج للصلع عند الرجال، ولكن بعض الأدوية يمكن أن تبطئ من ذلك. المينوكسيديل هو علاج معتمد بدون وصفة طبية، والذي يتم تطبيقه على فروة الرأس. يبطئ الدواء معدل الصلع ويساعد بعض الرجال على نمو شعر جديد. ولكن بمجرد التوقف عن استخدامه، يعود تساقط الشعر.

في الختام، يعتبر تساقط الشعر عند الرجال ظاهرة شائعة، لكن من خلال التشخيص المهني لاكتشاف أسباب المشكلة، يمكن للطبيب تقديم مجموعة متنوعة من العلاجات الفعالة وتحقيق نتائج ممتازة بالفعل.