تركيب الخلية الحيوانية

تركيب الخلية الحيوانية

يختلف تركيب الخلية الحيوانية عن تركيب الخلية النباتية عن تركيب الخلايا الخاصة بالكائنات الدقيقة أو الأولية، ولكن رغم تلك الاختلافات، فإن الخلية الحيوانية تتشابه مع الخلية النباتية في الكثير من المكونات المشتركة التي تؤدي نفس الوظائف الحيوية، مع بعض الفروقات الطفيفة التي تميز كل منها، والخلية هي أصغر وحدة يتكون منها جسم الحيوان أو النبات، وبالتالي تكون الخلية الحيوانية هي وحدة بناء جسم الحيوان والإنسان، ومن خلال هذا المقال عبر موقع ومجلة المصطبة يسعدنا أن نتحدث عن تركيب الخلية الحيوانية ووظيفة كل جزء من أجزائها.

تركيب الخلية الحيوانية

النواة

وهي وحدة التركيب الرئيسية للخلية الحيوانية، حيث توجد بداخل النواة المعلومات الوراثية عن هذا الجسم ومركز تصنيع البروتين ومركز جميع العمليات الحيوية التي تتم في الجسم، وبداخل النواة يوجد جسم أصغر يسمى النوية وهي المسؤولة عن العامل الوراثي DNA، والنواة محاطة بغشاء يسمى الغشاء النووي وهو غشاء مزدوج شبه منفذ يسمح بمرور الأحماض الأمينية لتغذية الخلية.

السيتوبلازم

وهو عبارة عن السائل الخلوي الذي تسبح فيه النواه، كما يحمل جميع أعضاء الخلية، وظيفته حماية أعضاء الخلية.

الغشاء البلازمي

هو الطبقة التي تحيط بسيتوبلازم الخلية وتحد جميع زوايا الخلية من الخارج، يتميز الغشاء البلازمي بأنه غشاء شبه منفذ ليسهل دخول وخروج الماء والأملاح من وإلى الخلية، ويعتبر الغشاء البلازمي هو الحدود الخارجية للخلية.

الجسم المركزي

هو جسم على شكل أسطوانة ويلعب دوراً رئيساً في عملية الإنقسام الخلوي، حيث يساعد في عملية تكاثر الخلايا وتجديدها.

المايتوكوندريا

هي أجسام بيضاوية الشكل تساعد على تنفس الخلية وتنظم عملية التنفس وتعتبر هي مركز إطلاق الطاقة في الخلية.

جهاز جولچي

وهو عبارة عن جسم حلزوني الشكل لا تخلو منه أي خلية حيوانية، وهو المسؤول عن نقل التغذية إلى كافة أعضاء الخلية، ويتحرك عبر السيتوبلازم.

الرايبوسومات

هي عضيات دقيقة مسؤولة عن تصنيع البروتين في الخلية، تتكون الريبوسومات من جزئين رئيسيين هما البروتين  والحمض النووي الريبوزي RNA.

الأنابيب الدقيقة

هي عضيات صغيرة تسبح في سيتوبلازم الخلية وهي عبارة عن أجسام ذات شكل اسطواني ضئيل الحجم تعمل على نقل الأغذية بداخل الخلية وكذلك دعم الخلية.

الليزوسوم “الجسم المحلل”

هو عضو من أعضاء الخلية يعمل على هضم الأجزاء الغير صالحة في الخلية ثم إعادة بناءها مرة ثانية، أي هو المسؤول عن عملية تجديد الخلايا في الجسم.

الشبكة الإندوبلازمية

هو عبارة عن جسم ذو شكل حلزوني يلتف حول بعضه البعض ولا بد من تواجده بكل خلية حية حيث يساعد على نقل المواد من النواة إلى السيتوبلازم والعكس، لذلك فهو له دوراً حيوياً في الخلية، والشبكة الإندوبلازمية لها نوعان، النوع الأول هي المساء وهي الشبكة الإندوبلازمية.فقط، أما النوع الثاني فهي الشبكة الإندوبلازمية الخشنة وهي التي تحمل بعض الرايبوسومات.

الأسواط والأهداب

وهي الأعضاء المسؤولة عن الحركة في الخلية.

أنواع الخلية الحيوانية في الجسم

ليست كل الخلايا الحيوانية متشابهة في النوع والشكل والوظيفة، فكل خلية منها ذات نوع يتناسب مع وظيفتها، فهناك خلايا الدم وخلايا العظام وخلايا العضلات والخلايا العصبية أو خلايا المخ، وخلايا البشرة، والخلايا الجنسية.

وكما ذكرنا أن الخلية هي وحدة بناء جسم الإنسان، فكل تجمع عدد من الخلايا يدعى نسيج، وكل تجمع عدد من الأنسجة يتكون عضواً من أعضاء الجسم وهذا العضو مثل العين والأذن والفم، وكل تجمع لعدد من أعضاء الجسم يتكون جهازاً مثل الجهاز الهضمي والتنفس، وفي النهاية يتكون الجسم من مجموعة الأجهزة.