ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2019

ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2019

على الرغم من الاتجاهات التاريخية التي تظهر أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هما البلدان التي تجتذب أكبر عدد من الطلاب الأجانب كل عام، فإن تصورات الشباب تضع الدول صاحبة المقام الأول في آسيا مع الاقتصادات الأقل شهرة، ولكنها واعدة باعتبارها أفضل البلدان التي يمكن للدارسين في الخارج أن يتوجهوا إليها، وفي هذا الموضوع نستعرض ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2019.

ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2019

ويستمد هذا التصنيف ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2019 من خلال الاعتماد على مسح عالمي قائم على التصورات ويرتب البلدان استنادًا إلى درجات من مجموعة من خمس سمات ذات وزن متساو وهي: إمكانية الوصول إلى الثقافة، والمرح، والعديد من عوامل الجذب الثقافية والتفكير في الالتحاق بالجامعة هناك وتقديم أعلى جودة التعليم.

وملأ هذا الاستبيان ما يقرب من 7000 شخص بالغ دون سن 35 دراسة استقصائية عن أفضل تصنيفات عام 2019.

ماليزيا

جاءت ماليزيا من بعيد لتحتل الصدارة في ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2019، بعدما كانت في المركز الثالث عشر ضمن تصنيف عام 2018، وذلك بفضل الجهود المتواصلة التي تسير عليها الدولة في هذا الإطار لجذب أكبر عدد من الطلاب الوافدين.

وتقع ماليزيا في منطقتين منفصلتين في بحر الصين الجنوبي، وهي دولة صغيرة ذات اقتصاد سريع النمو، وبمجرد أن أصبحت مستعمرة بريطانية زاد عدد السكان في البلاد لتضم حوالي 29 مليون نسمة يعيش الكثير منهم في العاصمة كوالالمبور أو بالقرب منها.

وتقع ماليزيا على طريق تجاري للمحيط وتحت تأثير الصين والهند والشرق الأوسط وفي نهاية المطاف بريطانيا العظمى في أواخر القرن الثامن عشر، وتم تشكيل اتحاد ماليزيا في عام 1948 من خلال توحيد المناطق التي حكمت بريطانيا سابقا على طول شبه جزيرة الملايو.

أما في عام 1963 انضمت المستعمرات البريطانيتان سابقاً في سنغافورة صباح وساراواك إلى الاتحاد الذي عرف فيما بعد باسم ماليزيا.

الإمارات العربية المتحدة

تقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة في ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2019، مركزا واحدا عن تصنيف العام الماضي، وحققت الإمارات طفرة كبيرة من حيث الاهتمام بتطوير الجامعات ونظام التعليم داخلها بشكل عام، الأمر الذي انعكست نتائجه على زيادة أعداد الطلاب الدارسين من الخارج في هذا البلد.

الهند

أما الهند فقفزت مسافة طويلة في ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2019، واحتلت المركز الثالث في التصنيف بعدما كانت في المركز العشرين خلال عام 2018.

ويقبل الكثير من الطلاب في دول العالم على السفر الى الهند لاستكمال دراستهم هناك بسبب التقدم والتطور الملحوظ الذي تعيشه البلاد في السنوات الأخيرة، في مختلف التخصصات العلمية.

الأرجنتين

وتقدمت الأرجنتين مرتبتين في ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2019 وانتقلت من المركز السادس في تصنيف عام 2018 الى المركز الرابع في تصنيف 2019.

تركيا

تراجعت تركيا في ترتيب الدول من حيث جودة التعليم 2019 من المركز الثاني الى المركز الخامس وترجع بعض التقارير هذا التراجع الى أن الأحداث السياسية التي شهدتها البلاد خلال السنوات القليلة الماضية وأحداث العنف والتفجيرات المتكررة.