ترتيب الدول من حيث احتياطي اليورانيوم

ترتيب الدول من حيث احتياطي اليورانيوم

إن اليورانيوم عالي التفاعل في عمليات توليد الطاقة، وهو أكثر شيوعًا من الفضة والذهب، وقد يثبت أنه أكثر عملية من أي معدن “ثمين” في تلبية الاحتياجات طويلة الأجل لسكان كوكبنا البشريين، ولاستخدامنا هنا، فإن “احتياطيات اليورانيوم” عبارة عن احتياطيات من اليورانيوم “القابل للاسترداد”، بغض النظر أساس سعر السوق الثابت، وفي هذا الموضوع سنتكلم عن ترتيب الدول من حيث احتياطي اليورانيوم في العالم.

ترتيب الدول من حيث احتياطي اليورانيوم

أستراليا

لدى أستراليا 1،780،800 طن متري من احتياطيات اليورانيوم، مما يجعلها على رأس قائمة ترتيب الدول من حيث احتياطي اليورانيوم في العالم، وقد تم استخراج اليورانيوم في أستراليا منذ عام 1954، ويعمل حاليا ثلاثة ألغام، والحارس، والسد الأولمبي، وأربعة أميال.

في حين أن أستراليا لديها أكبر احتياطي لتعدين اليورانيوم، أدى ذلك إلى تقييد كبير في الصادرات حيث كان جزءًا كبيرًا من المشهد السياسي الأسترالي بسبب التأثيرات البيئية.

كندا

كانت كندا أكبر منتج لليورانيوم في العالم لسنوات عديدة، حيث شكلت 22 ٪ من الإنتاج العالمي في ذلك الوقت، ولكن في عام 2009 تجاوزتها كازاخستان، ولكن تأتي كندا في ترتيب الدول من حيث احتياطي اليورانيوم.

ويقال إن منجم نهر مكارثر في كندا هو منجم إنتاج اليورانيوم الأكثر إنتاجية في العالم، كما تثبت الإحصاءات، أنتجت كندا ما يقرب من 9331 طناً من اليورانيوم في عام 2013، ومعظم احتياطيات البلاد موجودة في حوض أثاباسكا بشمال ساسكاتشوان، مع الودائع الكندية المعروفة بأنها قد تم تصنيفها من 10 إلى 100 مرة أعلى من متوسط ​​الرواسب المستخرجة في أجزاء مختلفة من العالم.

كازاخستان

كانت الدولة الثانية التي تمتلك أكبر احتياطي لليورانيوم في عام 2013 هي كازاخستان ب 200 ألف طن، بما جعلها في ترتيب الدول من حيث احتياطي اليورانيوم في العالم، وتجدر الإشارة هنا إلى أن كازاخستان ظلت منذ فترة طويلة من بين أكبر منتجي اليورانيوم في العالم.

في عام 2009 على سبيل المثال، أنتجت ما يقرب من 28 ٪ من الإجمالي العالمي، وفي عام 2013 ، تشير الإحصاءات إلى أنها أنتجت 22451 طناً من اليورانيوم، والتي تمثل حوالي 38٪ من إجمالي الإنتاج العالمي في عام 2013.

ومع ذلك، تم تصدير الكثير من اليورانيوم الخاص بها من قبل الشركة المملوكة للدولة التي تدير جميع الشركات الكبرى في البلاد، وأنشطة اليورانيوم: تشمل التعدين والاستكشاف والواردات والصادرات، كما تمتلك الشركة تحالفات استراتيجية مع الدول الرئيسية المستهلكة للطاقة مثل الصين واليابان وروسيا، وتمتلك حصة كبيرة في شركة وستنجهاوس الكتريك النووية العملاقة.

الطاقة النووية

يقال إن الطاقة النووية قد ارتفعت إلى حوالي 372.5 جيجاوات في جميع أنحاء العالم في عام 2012، مع 437 مفاعل نووي فعال في 31 دولة، وعلى الرغم من أن دولًا مثل اليابان وألمانيا عملت على إغلاق جميع مفاعلاتها تمامًا بسبب الغضب العام بسبب مخاوف السلامة والبيئة، فقد قامت دول أخرى، مثل الهند والصين وروسيا والمملكة العربية السعودية بفتح مفاعلات نووية جديدة للمساعدة في تلبية متطلبات الطاقة لديها.

وبالنظر إلى أن محطات الطاقة النووية عادة ما تغذيها اليورانيوم، فإن الدول التي لديها احتياطيات عالية من اليورانيوم سوف تكون قادرة على الاستفادة من الحصة المتزايدة باستمرار من قطاع الطاقة النووية في سوق الطاقة العالمي.