ترتيب الحروف الأبجدية العربية

ترتيب الحروف الأبجدية العربية

اللغة العربية هي واحدة من أهم وأقدم اللغات الموجودة في العالم حاليا وأوسعها انتشارا، حيث تعتبر اللغة العربية إحدى اللغات السامية والتي يرجع تاريخها إلى سام ابن نوح عليه السلام، وتستخدم اللغة العربية حاليا في عدد كبير من دول العالم سواء باعتبارها لغة أساسية مثل دول الوطن العربي، أو لغة ثانية كما في إريتريا وتشاد.

ترتيب اللغة العربية بين لغات العالم

وجدير بالذكر أنه يوجد في العالم 7102 لغة، تحتل اللغة العربية المركز الرابع على مستوى العالم من حيث عدد الأشخاص الذين يستخدمونها كلغة أم، وذلك بعد لغة الماندرين الصينية التي تتصدر الترتيب، وتأتي اللغتين الأردية والهندية في المركز الثاني، ثم اللغة الإنجليزية في المركز الثالث.

تحتل اللغة العربية المركز الثاني في قائمة أكثر لغات انتشارا في العالم، من حيث عدد الدول التي تتحدث بها، حيث يتحدث بها 60 دولة تتركز أغلبها في قارتي أفريقيا وآسيا، وعلى رأسهم بالطبع الدول العربية وعددها 22 دولة، وتحتل اللغة الإنجليزية صدارة الترتيب ب101 دولة.

ترتيب الحروف الأبجدية العربية

بعد أن أوضحنا أهمية اللغة العربية وترتيبها بين لغات العالم، سنتجه الآن للحديث عن ترتيب الحروف الأبجدية العربية ، حيث تتضمن اللغة العربية 28 حرف، ويضيف عليهم بعض اللغويين حرف الهمزة “ء” ليصبح الحرف ال29، وهي لغة غزيرة جدا ويوجد بها نحو 80 ألف مادة وذلك حسب معجم لسان العرب لابن منظور والذي صدر في القرن الثالث عشر الميلادي.

تكتب اللغة العربية من اليمين إلى اليسار، ومن الأعلى إلى الأسفل، هذا وتوجد جميع حروف اللغة العربية في 8 كلمات هي: “أبجد، هوز، حطي، كلمن، سعفص، قرشت، ثخذ، ضظغ”، وإليكم الآن ترتيب الحروف الأبجدية العربية والنطق الخاص بكل حرف:

  1. ألف: أ
  2. باء: ب
  3. تاء: ت
  4. ثاء: ث
  5. جيم: ج
  6. حاء: ح
  7. خاء: خ
  8. دال: د
  9. ذال: ذ
  10. راء: ر
  11. زاي أو زين: ز
  12. سين: س
  13. شين: ش
  14. صاد: ص
  15. ضاد: ض
  16. طاء: ط
  17. ظاء: ظ
  18. عين: ع
  19. غين: غ
  20. فاء: ف
  21. قاف: ق
  22. كاف: ك
  23. لام: ل
  24. ميم: م
  25. نون: ن
  26. هاء: هـ
  27. واو: و
  28. ياء: ي

أهمية اللغة العربية

اللغة العربية يتحدث بها 467 مليون شخص على مستوى العالم، وهي واحدة من الدول ال6 الرسمية المعتمدة من قبل منظمة الأمم المتحدة، حيث يحتفل العالم كل عام باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر، وهو نفس التاريخ الذي تم فيه اعتماد اللغة في الأمم المتحدة.

تعتبر اللغة العربية لغة رسمية أولى في جميع دول الوطن العربي في آسيا وأفريقيا وعددها 22 دولة، وهي لغة رسمية في إريتريا وتشاد، ودولة الاحتلال الصهيوني، ويتحدث بها نسبة كبيرة من السكان في كلا من: تركيا وإيران وجنوب السودان والسنغال وتشاد ومالي وأثيوبيا وغيرها.

توجد العديد من اللغات التي تستخدم الحروف العربية لكن يحتلف نطقها عن العربية المنطوقة في الوطن العربي، مثل اللغة الأمازيغية والكردية والإندونيسية والفارسية “زبان” واللغة التركية، والأردية والألبانية والصومالية والماليزية وغيرها، بالإضافة إلى بعض اللغات الأوروبية مثل الإسبانية والبرتغالية ولغة جزيرة مالطا وجزيرة صقلية ويرجع ذلك إلى عصور حكم الدولة الإسلامية لتلك المناطق.