ترتيب الجيش الموريتاني 2020 على مستوى العالم

ترتيب الجيش الموريتاني 2020 على مستوى العالم

تراجع ترتيب الجيش الموريتاني بشكل ملحوظ خلال تقرير جلوبال فاير باور والذي صدر في الفترة الماضية للحديث عن ترتيب أقوى الجيوش العالمية 2020، حيث أصبح جيش موريتانيا في مركز متأخر للغاية ربما من بين أضعف 10 جيوش في هذا التصنيف، وهو الأمر الذي كانت بعض وسائل الإعلام في موريتانيا قد إستقبلته وتناولته بصورة مكثفة مطالبة المسؤولين هناك بضرورة العمل على تطوير المؤسسة العسكرية ومحاولة التقدم للأمام في تصنيف أقوى الجيوش على مستوى العالم.

وفي هذا التقرير من موقع المصطبة، سوف نستعرض سويًا ترتيب الجيش الموريتاني 2020 على مستوى العالم، كما نرصد لكم بالتفاصيل كل المعلومات المتاحة حول عدد أفراد الجيش الموريتاني، وكذلك حول التسليح والذخيرة التي تمتلكها القوات المسلحة الموريتانية خلال الفترة الأخيرة.

ترتيب الجيش الموريتاني 2020

أصبح ترتيب الجيش الموريتاني في التصنيف الأخير هو المركز 129 من بين 137 جيش مشمولين في تصنيف جلوبال فاير باور، وهو الأمر الذي جعل موريتانيا هي ثاني أضعف جيش في الوطن العربي، حيث تفوقت فقط على الصومال والتي أحتلت المركز الأخير على مستوى الوطن العربي في ترتيب قوة الجيوش.

الجيش الموريتاني

وكذلك جاءت موريتانيا في المراكز الخمس الأخيرة على مستوى قارة أفريقيا، وهو الأمر الذي يؤكد إن موريتانيا سيكون عليها الكثير من العمل والجهد من أجل محاولة تطوير المنظومة العسكرية لديها في الفترة المقبلة، في حالة ما إذا كانت ترغب في الأساس في الإقتراب أكثر من قائمة أقوى 100 جيش في العالم خلال السنوات العشر القادمة.

تصنيف القوات المسلحة الموريتانية على مستوى العالم

أشارت التقارير العسكرية إلى كون عدد الجيش القليل بالمقارنة مع الجيوش الأخرى، وكذلك ضعف التسليح والذخيرة والمعدات العسكرية الحديثة، كلها كانت عوامل قد أدت إلى ضعف ترتيب الجيش الموريتاني خلال الفترة الأخيرة وجعلته يصبح من بين أضعف 10 جيوش على مستوى العالم.

وللحديث أكثر عن عدد أفراد الجيش في موريتانيا وكذلك عن التسليح والذخيرة داخل القوات المسلحة هناك، عليكم الإطلاع على الإحصائيات التالية:

  • عدد سكان موريتانيا يصل بحسب أخر تصنيف إلى نحو 3 مليون و800 ألف مواطن منهم على الأقل نحو مليون شخص قادرين على حمل السلاح والإنضمام للجيش، ولكن العدد الفعلي للجيش الموريتاني يصل إلى نحو 16 ألف جندي فقط.
  • تملك القوات المسلحة في موريتانيا نحو 26 طائرة ومقاتلة جوية فقط، وهو رقم من بين الأقل على مستوى العالم، كما تملك موريتانيا نحو  35 دبابة ومدرعة عسكرية، وهو رقم يجعلها من ضمن أفضل 100 جيش على مستوى العالم في هذه النقطة بالتحديد.
  • وعلى مستوى القوات البحرية، فإن موريتانيا تمتلك فقط 6 قطع بحرية و4 ناقلات للنفط والبترول.