ترتيب الجيش المغربي 2020 على مستوى العالم

محمد علي4 ديسمبر 201976 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوع واحد
ترتيب الجيش المغربي 2020 على مستوى العالم

تنفق المملكة المغربية نحو 3 مليار و400 مليون دولار أمريكي على ميزانية الجيش المغربي، ولذا فلن يكون من الغريب أن يتواجد الجيش المغربي في ترتيب أقوى 60 جيش على مستوى العالم خلال تصنيف مؤسسة جلوبال فاير باور الشهيرة والمتخصصة في إعداد الدراسات والتقارير والتصنيفات العسكرية على مستوى العالم في السنوات الماضية، وهو الأمر الذي يؤكد إن المغرب تحاول بشكل جاد تطوير منظومتها العسكرية والإقتراب أكثر وأكثر من القوى العسكرية الكبرى.

وفي التقرير التالي من موقع المصطبة سوف نتحدث سويًا عن ترتيب الجيش المغربي 2020 على مستوى العالم كما نرصد لكم بعض الأرقام والإحصائيات الرسمية التي ظهرت في التقارير العسكرية الأخيرة حول تعداد القوات المسلحة المغربية وكذلك الذخيرة والأسلحة والمعدات العسكرية التي تملكها المغرب في الوقت الحالي.

ترتيب الجيش المغربي 2020

بحسب تصنيف جلوبال فاير باور، فإن المغرب تحتل المركز الـ60 على مستوى العالم كأقوى جيوش والقوى العسكرية، وهو المركز الذي يجعلها تحتل الترتيب السادس على مستوى الوطن العربي خلف كلًا من:

  1. مصر صاحبة المركز الثاني عشر عالميًا
  2. السعودية صاحبة المركز الخامس والعشرين عالميًا
  3. الجزائر “المركز السابع والعشرين عالميًا”
  4. سوريا “المركز الخمسين عالميًا”
  5. العراق “صاحبة المركز الثاني والخمسين عالميًأ”.

وتؤكد التقارير العسكرية إن المغرب هي واحدة من البلدان التي نجحت بشكل كبير في تطوير المنظومة العسكرية لها بشكل واضخ خاصة فيما يتعلق بالتعاقد على شراء أسلحة متطورة وإدخال التكنولوجيا الحديثة في أنظمة التسليح داخل الجيش المغربي خلال الفترة الماضية.

الجيش المغربي 2020

تصنيف الجيش الملكي على مستوى العالم 2020

تصنيف الجيوش حول العالم يعتمد على بعض المعايير الهامة وعلى رأسها تعداد الجيش وأفراده، وكذلك الأسلحة والذخيرة والمعدات الحديثة التي يتم إستخدامها داخل الجيش، وكل هذه العوامل جعلت القوات المسلحة المغربية تأتي في المركز الستين على مستوى العالم كأقوى الجيوش 2020.

  • يجب التنوية في بداية الأمر على كون التعداد السكاني الأخير في المغرب يقول إن عدد السكان هناك قد وصل لنحو 34 مليون نسمة، من بينهم 14 مليون شخص جاهزون لأداء الخدمة العسكرية، في حين يصل عدد الجنود الفعلي داخل الجيش المغربي إلى نحو 195 ألف جندي فقط.
  • وعلى مستوى الأسلحة والمعدات العسكرية، فإن المغرب تملك قرابة الـ291 طائرة ومقاتلة جوية، في حين تملك القوات المسلحة المغربية نحو 1100 دبابة ومدرعة، وهو يعد من بين أعلى 22 دولة على مستوى العالم بشكل عام في تلك النقطة تحديدًا.
  • وعن الأسطول البحري في المغرب، فإن الأخيرة تملك نحو 121 قطعة بحرية مقسمة بين المقاتلات البحرية والسفن الحربية والغواصات وناقلات البترول وغيرها من القطع البحرية الحربية الموجودة داخل الجيش المغربي خلال الوقت الحالي.

اترك تعليقك..