ترتيب الجيش الليبي 2020 على مستوى العالم

محمد علي4 ديسمبر 201977 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوع واحد
ترتيب الجيش الليبي 2020 على مستوى العالم

مر الجيش الليبي بظروف صعبة للغاية خلال السنوات الماضية، وهو الأمر الذي أثر بوضوح على ترتيب القوات المسلحة الليبية في تصنيف أقوى الجيوش 2020 على مستوى العالم، والذي يصدر برعاية واحدة من أكبر المؤسسات المهتمة بإعداد التقارير العسكرية وهي مؤسسة جلوبال فاير باور خلال الفترة الأخيرة.

وخلال هذا التقرير من موقع المصطبة، سوف نستعرض سويًا ترتيب الجيش الليبي 2020، وهذا بالإضافة إلى حديث مفصل عن تعداد الجيش الليبي وعن الأسلحة والذخيرة والمعدات الحربية والعسكرية التي تتواجد داخل ليبيا والتي جعلت منها في مركز متأخر بعض الشيء على المستوى العالمي خلال التصنيف الأخير.

ترتيب الجيش الليبي 2020

تراجع ترتيب الجيش الليبي عدة مراكز للخلف خلال التصنيف الأخيرة، فقد أصبح الحيش الليبي في المركز السابع والسبعين على مستوى العالم، بعدما كان في مركز أفضل خلال التصنيف السابق، وهو ما يؤكد إن القوات المسلحة الليبية لا تعيش في أفضل أيامها على الأطلاق خلال هذه الفترة.

هذا المركز جعل ليبيا تراجع كذلك على مستوى أقوى الجيوش العربية، فتصبح في المركز الحادي عشر عربيًا خلف 10 دول عربية أخرى وهي:

  1. مصر
  2. السعودية
  3. الجزائر
  4. سوريا
  5. العراق
  6. المغرب
  7. الإمارات
  8. السودان
  9. اليمن
  10. الأردن

بعض التقارير الإعلامية تؤكد إن الجيش في ليبيا سوف يحاول في الفترة المقبلة إعادة بناء نفسه من جديد، وذلك بعدما أثرت السنوات السبعة الماضية بشكل واضح على قوة الجيش الليبي وجعلته يخرج من تصنيف أقوى 70 جيش على مستوى العالم.

وكان جيش ليبيا في بعض الأحيان يدخل حتى قائمة أقوى 60 جيش على مستوى العالم، ولكن القترة الماضية قد أثرت بالسلب على ترتيب القوات المسلحة في ليبيا.

الجيش الليبي 2020

تصنيف القوات المسلحة الليبية على مستوى العالم 2020

يقول تقرير جلوبال فاير باور، إن عدد السكان في ليبيا بحسب أخر إحصائية رسمية هناك قد وصل إلى نحو ستة مليون مواطن فقط، ذلك العدد السكاني القليل كان سببًا في أن يصبح تعداد الجيش الليبي خلال عام 2020 نحو 30 ألف جندي فقط.

ولكن ليبيا قد نجحت بشكل كبير في الحصول على بعض الأسلحة والذخيرة المتطورة والتي يتم إستخدامها داخل كل أفرع الجيش في ليبيا خلال الفترة الماضية، ولذا فإن المعدات والإمكانيات المملوكة للقوات المسلحة الليبية قد جاءت على النحو التالي ذكره.

  • تملك القوات المسلحة الليبية نحو 118 طائرة ومقاتلة جوية، في حين يملك الجيش في ليبيا نحو 300 دبابة ومدرعة عسكرية داخل قوات المشأة في الجيش الليبي.
  • اما عن الأسطول البحري في ليبيا، فإن جيش ليبيا يملك فقط 5 قطع بحرية وليس إلا.
  • تصل ميزانية التسليح في القوات المسلحة الليبية إلى قرابة الثلاثة مليار دولار وهو رقم يعد من بين الأقل على مستوى الدول العربية.

اترك تعليقك..