ترتيب الجيش اللبناني 2020 على مستوى العالم

ترتيب الجيش اللبناني 2020 على مستوى العالم

يبدو إن الظروف السياسية الأخيرة كانت سببًا واضحًا في تراجع ترتيب الجيش اللبناني بحسب ما أكده تقرير منظمة جلوبال فاير باور الشهيرة والتي تختص بإعداد التقارير العسكرية خلال الفترة الماضية، والتي أشارت إلى كون لبنان قد قدمت مكانها في ترتيب أقوى 100 جيش على مستوى العالم وتراجع عدة مراكز للخلف لتصبح الآن في مركز متراجع للغاية سواء على مستوى العالم أو على مستوى الوطن العربي.

وفي التقرير التالي من موقع المصطبة سوف نرصد لكم أبرز ما جاء في تقرير جلوبال فاير باور للحديث حول ترتيب الجيش اللبناني 2020 على مستوى العالم، كما نسلط الضوء على التعداد والذخيرة والسلاح الذي يملكه الجيش في لبنان خلال الوقت الحالي ومقارنته مع الجيوش العربي والعالمية خلال عام 2020.

ترتيب الجيش اللبناني 2020 على مستوى العالم

بحسب التصنيف الأخير لترتيب الجيوش العالمية 2020، فقد وصل الجيش اللبناني إلى المركز الـ118 على مستوى العالم، ليكون بذلك من بين أقل 30 جيش على مستوى العالم في تصنيف جلوبال فاير باور، وهو الأمر الذي جعل لبنان كذلك تصبح في أخر 4 أو 5 جيوش على مستوى الوطن العربي وهي أقل جيش في منطقة الشرق الأوسط خلال تصنيف عام 2020.

الجيش اللبناني

وأشارت التقارير العسكرية إلى كون لبنان ستكون بحاجة إلى عمل شاق في ما إذا كانت ترغب في دخول قائمة أقوى جيش في العالم، وبل وهناك تقرير تتوقع أنه في حالة إستمرار الوضع على ما هو عليه الآن في لبنان، فإن القوات المسلحة اللبنانية قد يتراجع ترتيبها أكثر من ذلك، وربما تذهب خلف المركز الـ120 في السنوات القادمة.

تصنيف القوات المسلحة اللبنانية 2020

أكدت التقارير العسكرية إن هناك العديد من العوامل التي ساهمت بشكل كبير في تراجع ترتيب الجيش اللبناني في التصنيف الأخير لأقوى الجيوش على مستوى العالم، ولكن أول تلك الأسباب، فهو تعداد الجيش اللبناني والذي يعد من بين الأقل بين كافة الجيوش خاصة في منطقة الوطن العربي والشرق الأوسط.

وهذا بالإضافة إلى إنخفاض ميزانية الجيش في لبنان بالمقارنة مع ميزانية الجيوش في العديد من دول المنطقة، حيث تصل ميزانية جيش لبنان إلى نحو مليار و700 مليون دولار أمريكي.

ومن هنا ننتقل للحديث حول تجهيزات وتسليح الجيش في لبنان بحسب التقرير العسكري الأخير..

  • تعداد سكان لبنان هو 6 مليون مواطن من بينهم مليون ونصف المليون مواطن قادرين على حمل السلاح، ولكن التعداد الفعلي للجيش اللبناني يصل لنحو 75 ألف جندي فقط.
  • تملك القوات المسلحة في لبنان نحو 63 طائرة ومقاتلة جوية وهو رقم يجعلها ضمن أقوى 80 دولة على مستوى العالم في تلك النقطة، كما تمتلك لبنان نحو 270 دبابة ومدرعة عسكرية وهو رقم يجعلها ضمن أقوى 60 دولة على مستوى الجيوش العالمية.
  • والأسطول البحري لدولة لبنان يضم نحو 57 قطعة بحرية وحربية متنوعة.