ترتيب الجيش القطري 2020 على مستوى العالم

5 ديسمبر 20192٬186 مشاهدة
ترتيب الجيش القطري 2020 على مستوى العالم

يبدو بأن الظروف السياسية الأخيرة في قطر، قد أثرت بشكل واضح على ترتيب الجيش القطري 2020 على مستوى العالم، وذلك وفقًا لتقرير مؤسسة جلوبال فاير باور الجديد والذي صدر في الساعات الماضية وأكد إن الجيش القطري قد فقد مكانه ضمن أقوى 100 جيش في العالم خلال العام الحالي وتراجع عدة مراكز للخلف سواء على المستوى العالمي أو على مستوى جيوش الوطن العربي.

وخلال هذا التقرير من موقع المصطبة سوف نتحدث عن تقرير جلوبال فاير باور حول ترتيب الجيش القطري 2020 بالمقارنة مع جيوش الوطن العربي وكذلك الجيوش العالمية، وهذا بالإضافة تسليط الضوء على المعدات والذخيرة وعدد الأفراد داخل القوات المسلحة القطرية.

ترتيب الجيش القطري 2020

تراجع ترتيب الجيش القطري 2020 على مستوى العالم ووصل إلى نحو المركز 106 على مستوى الجيوش العالمية، وهو الأمر الذي جعل قطر تحتل المركز السادس عشر بالمقارنة مع جيوش الوطن العربي خلف كلًا من مصر والسعودية والجزائر وسوريا والعراق والمغرب والإمارات والسودان وعمان واليمن والأردن وليبيا وتونس والكويت والبحرين.

ترتيب الجيش القطري

وكان تقرير جلوبال فاير باور قد أوضح إن قطر سيكون عليها تصليح بعض الأمور داخل الجيش وزيادة ميزانية تسليحه في حالة ما إذا كانت قطر ترغب من جديد في العودة إلى قائمة أقوى 100 جيش على مستوى العالم.

تصنيف القوات المسلحة القطرية على مستوى العالم

ربما كان أعداد أفراد الجيش القطري القليل بالمقارنة مع الجيوش الأخرى على مستوى العالم سببًا في تراجع ترتيب جيش قطر على مدار الفترة الأخيرة، وذلك على الرغم من كون ميزانية القوات المسلحة والجيش في قطر تصل إلى قرابة الـ2 مليار دولار أمريكي وهو رقم أكبر بكثير من الأرقام التي يتم صرفها على ميزانيات العديد من الدول التي تسبق قطر في ترتيب الجيوش العالمية.

وقد أشارت بعض التقارير العسكرية إلى المعدات والذحيرة وعدد أفراد الجيش في قطر، والتي جاءت على النحو التالي:

  • تعداد السكان الأخير والرسمي في قطر يقوم إن عدد السكان هناك قد وصل لنحو 2 مليون و300 ألف شخص، من بينهم نحو 600 ألف شخص قادرين على حمل السلاح والإنضمام للجيش، ولكن عدد أفراد الجيش الفعلي في قطر يصل إلى نحو 12 ألف جندي فقط.
  • تمتلك القوات المسلحة في قطر نحو 100 طائرة ومقاتلة جوية في هذه الفترة، وهو الأمر الذي يجعل قطر في المركز السبعين على مستوى العالم في تلك النقطة، كما يمتلك الجيش في قطر نحو 95 دبابة ومدرعة حربية ضمن تعداد جيش قطر.
  • وبالحديث عن الأسطول البحري في قطر، فإن الأخيرة تمتلك قرابة الـ80 قطعة بحرية وهو رقم أكبر بكثير من بعض الدول الأخرى التي تسبق قطر في الترتيب.