ترتيب الجيش الصيني 2020 على مستوى العالم

محمد علي
ثقافة ومعلومات
ترتيب الجيش الصيني 2020 على مستوى العالم

في السنوات الماضية أصبح الجيش الصيني واحد من أقوى الجيوش على مستوى العالم، وذلك بحسب تصنيفات مؤسسة جلوبال فاير باور الشهيرة والمتخصصة في إعداد الدراسات العسكرية، والتي قالت في تقريرها الأخير إن الجيش الصيني قد أصبح هو الأكثر عددًا بين كل الجيوش على مستوى العالم، ولكنه لا يحتل المركز نفسه عندما يتعلق الأمر المعدات والتكنولوجيا الحديثة.

خلال هذا التقرير من موقع المصطبة سوف نستعرض سويًا ترتيب الجيش الصيني على مستوى العالم 2020، وكذلك نرصد لكم بالتفصيل حجم المعدات وأعداد أفراد القوات المسلحة في الصين وكذلك المؤهلات التي جعلت القوات المسلحة الصينية تصل إلى أن تصبح من بين أكبر ثلاث جيوش على مستوى العالم.

ترتيب الجيش الصيني 2020

طبقًا لمؤسسة جلوبال فاير، فإن الجيش الصيني قد نجح في الحصول على المركز الثالث في ترتيب أقوى الجيوش على مستوى العالم، وهو الأمر الذي جاء كنتيجة لإمتلاك الصين لقوة عسكرية لا يستهان بها على الإطلاق خلال الفترة الحالية.

ونجحت الصين في الوصول إلى الترتيب الثالث خلف الولايات المتحدة الأمريكية صاحبة المركز الأول في ترتيب أقوى الجيوش 2020، وكذلك خلف روسيا التي جاءت في المركز الثاني في ذلك التصنيف الذي صدر عن مؤسسة جلوبال فاير باور خلال الأيام الماضية.

 الصيني - موقع المصطبة

سبب وصول الصين إلى المركز الثالث في ترتيب أقوى الجيوش 2020

يتسائل البعض عن السبب الحقيقي وراء وصول الصين إلى المركز الثالث في ترتيب أقوى الجيوش على المستوى العالمي خلال الفترة الأخيرة، وكما ذكرنا سلفًا فإن الجيش الصيني هو أكبر جيوش العالم من حيث العدد، ولكنه في المركز الثالث من حيث القوة خلف أمريكا وروسيا.

وبالحديث عن المعدات والإمكانيات العسكرية التي تملكها الصين، فقد جاءت على النحو التالي:

  • في بداية يجب أن ننوه إن التعداد السكاني الأخير للصين قد وصل إلى نحو مليار و300 مليون شخص، منهم قرابة الـ600 مليون شخص جاهزون لأداء الخدمة العسكرية، وعدد أفراد الجيش الفعليين في الوقت الحالي قد وصل إلى نحو مليونين و600 ألف شخص.
  • الجيش الصيني يملك 3 الآف طائرة حربية في أسطوله الحربي، منهم قرابوة الألف طائرة هيلكوبتر، وهذا بالإضافة إلى إمتلاك القوات المسلحة الصينية لأكثر من 13 ألف مدرعة ودبابة قادرة على الدخول في المعارك الحربية في أي وقت.
  • وبالنسبة للأسطول البحري، فإن القوات المسلحة الصينية تملك 714 قطعة بحرية مقسمة بين حاملات طائرات وسفن حربية وغواصات وقطع بحرية تستخدم لتدمير القوات البحرية للخصوم.