ما أسباب تدميع العين ؟

  • 12:27 ص 14 فبراير 2019
  • عبد الرحمن خالد
  • الطب والصحة
  • آخر تحديث: منذ 7 أيام
ما أسباب تدميع العين ؟

تدميع العين هو عرض يحدث للكثير من الناس في الوقت الحالي، ولا يدل في معظم الأوقات عن وجود مرض خطير أو أي مشكلة، وعادة الدموع تتكون من الماء والملح داخل عين الإنسان، ويتم إفراز الدموع عن طريق الغدد الموجودة تحت جلد الإنسان، في الجفن العلوي، ويوجد في الجفن الكثير من الغدد، والتي تفرز زيوتا تحد بشكل كبير من تسرب الدموع، وم ثم تبخرها بشكل كبير.

تدميع العين

ويجب أن نشير إلى أن الدموع تعمل على محافظة العين على رطوبتها، فضلا عن حمايتها للعين من دخول أي غبار فيها، حيث إنها تعد واحدة من الجهاز المناعي، وتحدث حالة تدميع العين عادة بشكل مفرط، وإذا تم إنتاج كميات كثيرة من الدموع، وهو ما يؤثر في رؤية الفرد بشكل ما، وذلك بسبب التشوش، ومن الممكن أن يتم الرجوع إلى الطبيب في حالة كثرة الدموع حتى لا تكون بداية لمشكلة كبير، وعادة أن تلك الحالة تصيب الكثير من الأطفال الصغيرة وأيضا الكبار والذين يتعدى عمرهم الـ60 أو أكثر.

أسباب تدميع العين

وعادة ما تحدث تلك المشكلة أو العرض نتيجة للكثير من الأسباب أو العوامل، والتي نستعرضها من خلال التقرير التالي، حيث إن أبرز تلك الأسباب هي:_

الحساسية

حيث إن الحساسية واحدة من المواد التي تثير العين لتبدأ تزرف بالدموع، حيث هناك من لديهم حساسية من الأشجار أو العطور أو الضوء الساطع والدخان، وغيرها من المواد، والتي تسبب تهيج في العين بشكل كبير، وهو ما ينتج عنه نزول دموع منها، وشعور الشخص بالحكة والحرقة في عينه في بعض الحالات.

الالتهابات

وأيضا الالتهابات من الأمراض التي تؤثر بشكل واضح على العين ومشاكلها، حيث إن التهاب الملتحمة والأعراض التي تأتي معه تؤدي إلى حدوث تدميع العين، وكذلك التهاب الجفن، وغيرها من الكثير من الالتهابات.

الظروف الجوية المختلفة

حيث إن تغير حالة الطقس من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تدميع في العين بشكل كبير، ومن أبرز تغيرات الجو الرياح وأشعة الشمس القوية، والهواء الجاف المصحوبة بالأتربة.

الإصابة بمتلازمة جفاف العين

وأيضا الإصابة بتلك الحالة وغيرها من الحالات مثل التهاب القرنية تؤدي بشكل كبير إلى إنتاج كميات ضخمة من الدموع نتيجة لحدوث تهيج في العين، ومن الجدير بالذكر أن العين هي أكثر جهاز حساس داخل جسد الإنسان.

تعرض العين لأي إصابة

حيث إن تعرض عين الفرد لإصابة ما يؤدي إلى إفراز كميات كثيرة من الدموع لمحاولة منع أي ملوثات دخول العين.

الخضوع لعملية جراحية في الأنف أو العين

أيضا الخضوع للعمليات الجراحية  قد يكون سبب كافي في أن تزرف العين بالدموع بشكل كبير جدا.

وجود انسداد في أي قناة من قنوات الدموع

حيث إن انسداد قنوات الدموع قد يؤدي إلى حدوث مشكلة في الدموع وهو ما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل أبرزها إنتاج كميات كبيرة من الدموع.

الرابط المختصر