دليل تداول الأسهم، كيف يعمل سوق تداول الأسهم؟

المشرف العام
2021-06-08T10:52:19+02:00
اقتصاد وبورصة
دليل تداول الأسهم، كيف يعمل سوق تداول الأسهم؟
تداول الأسهم

هل أنت مبتدأ في عالم تداول الأسهم؟ تريد البدء في تداول الأسهم عبر الإنترنت. عليك في البداية التعرف على أساسيات تداول الأسهم، كيفية عمل سوق الأسهم وما هي أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند اختيار وسيط تداول الأسهم المناسب لـ هدفك الاستثماري. وهذا ما نحن علي أعتاب مناقشته في مقالتنا هذه من أجل الوقوف علي الأساسيات الصحيحة لـ بدء تداول الأسهم.

ما هي طرق الاستثمار في الأسهم؟

كـ متداول في عالم الأسهم، هناك العديد من الطرق والأساليب المختلفة التي بإمكانك اتباعها تجاه الاستثمار الخاص بك وتنويع محفظتك الاستثمارية بما يتناسب مع هدفك الاستثماري المعد مسبقا بكل تأكيد. في البداية لك كـ مبتدئ، غالبا ما يقع اختيارك على خدمة استشارية “روبو” حيث يتم الاستعانة بخبراء مجال تداول الأسهم من أجل توجيه المحفظة الاستثمارية في المسار الصحيح بتكلفة منخفضة وأقل قدر من المخاطر. وهناك بالفعل خيارات أخري متنوعة من خلال حزم استثمارية برأس مال مناسب في مختلف القطاعات والصناعات.

دليلك المختصر لـ تداول الأسهم

نستعرض سويا الخطوات الأساسية التي أنت بحاجة اليها لـ بدء تداول الأسهم من خلال اختيار وسيط التداول المناسب، كيفية وضع الصفقات واختياره ا وفهم مدى تأثيرها علي محفظتك الاستثمارية على المدى القصير والمدى الطويل من خلال مرشد تداول الأسهم.

اختيار وسيط تداول الأسهم عبر الإنترنت

عليك بدء البحث عن وسيط تداول الأسهم عبر الانترنت الذي يتمتع بـ مصداقية وسمعة طيبة، بالاضافة الى التعرف على أهم ما يقدم من منتجات استثمارية، خدمة عملاء مميزة، محتوي تعليمي متميز وأيضا الرسوم والعمولات التي يفرضها علي التداول ومقارنتها ببعضها البعض. بمجرد انتهائك من هذا البحث، قم بالتسجيل وفتح حساب تداول مع الوسيط الذي وقع اختيارك عليه بعد إجراء المقارنات وفقا للمعايير التي تم ذكرها مسبقا.

إجراء بحث عن الأسهم

لقد قمت بالتسجيل الان مع وسيط تداول الأسهم عبر الإنترنت، ماذا بعد؟ بإمكانك اختيار نوع الأسهم التي أنت ترغب في التداول عليها ولكن إذا كنت مبتدئا في عالم تداول الأسهم، لذا عليك البدء بالأكثر أمانا مثل تداول العقود مقابل الفروقات CFDs. بكل بساطة هي عبارة عن مجموعة من حزم الأسهم التي يشتريها المستثمرون وكما هو واضح من اسمها فـ أنت تحقق الربح من الفروقات ما بين تداول بدء العقد ونهايته. بالتالي إذا كنت غير واثق بدرجة كافية أي شركة تختار، فبامكانك فقط البدء بتداول العقود مقابل الفروقات. اعمل علي تنويع محفظتك قدر الامكان واحرص علي تعريضها لـ قدر أكبر من القطاعات والصناعات المختلفة.

يمكنك أيضا تنويع ممتلكاتك واستثماراتك بـ أشكال مختلفة من الأصول كـ السندات علي سبيل المثال. تمنحك السندات، التحوط من المخاطر، خاصة في حالة انكماش أسواق الأسهم. أنت بحاجة أيضا إلى التحقق من نسبة التحليل المالي لكل شركة، حيث أنها عامل أساسي لمقارنة أداء الشركات مع منافسيها.

حساب التكلفة

من أحد أهم عوامل النجاح في عالم تداول الأسهم والتداول بشكل عام، هو ادارة عملية الاستثمار ” الإنفاق” بالشكل الأمثل، لذا أنت بحاجة إلى معرفة تكلفة امتلاك أو تداول السهم، رسوم العمولة المعنية بالامتلاك أو التداول. هذه المعلومات تعطيك تقدير لـ النفقات والتكلفة الاجمالية التي أنت بصدد حسابها وخصمها من العائد على الاستثمار النهائي. وتبقي القاعدة الأساسية هنا أن تخطط جيدا لـ ميزانية استثمارك بناء علي هدفك الاستثماري بشكل عام وفقط أنفق ما يمكنك تحمل خسارته.

الخلاصة

بعد أن تعرضها لـ أهم طرق الاستثمار والنقاط الأساسية التي أنت بحاجة اليها لـ بدء تداول الأسهم. ما زال هناك الكثير لـ تعرفه وتتعلمه عن تداول الأسهم، ولقد أصبح التعلم أمرا في غاية السهولة الان حيث أنه متاح علي أغلب المنصات وشركات تداول الأسهم.

كلمات دليلية