تخفيف وجع الأسنان

تخفيف وجع الأسنان

تخفيف وجع الأسنان

يسعى عدد كبير من الناس إلى تخفيف وجع الأسنان والذي يعتبر واحد من أكثر الأوجاع التي يعاني منها عدد كبير جدا من الناس، خاصة أن هذا الوجع مؤلم ومزعج للغاية، ودائما يجعل الإنسان غير قادر على تناول ما يشتهي من الطعام، وينتج عادة وجع الأسنان من تسوس الأسنان، ويكون الألم صادرا من الضرس نفسه، أو من المنطقة المحيطة به، أو في أحد الفكين، ويدل ألم الأسنان على وجود مشكلة في الأسنان أو اللثة، كما من الممكن أن يدل على وجود مشكلة في مكان آخر داخل جسم الإنسان.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن ألم الأسنان يختلف من حيث أنواعه وأسبابه، ومن الممكن أن يظل الألم مستمرا ومن الممكن أن يظهر على فترات متقطعة، ومن الممكن أن تساعد درجة الحرارة في تحفيزه، أو عند تناول أي مشروبات ساخنة أو باردة، ومن الممكن زيادة الألم عند مضغ أي طعام لزيادة الضغط على الضرس.

تخفيف وجع الأسنان

ويوجد الكثير من الطرق المستخدمة في تخفيف وجع الأسنان، ومن أبرز تلك الطرق هي:

تخفيف وجع الأسنان بواسطة المسكنات

ومن الممكن استخدام المسكنات التي تصرف بدون وصفة طبية في تخفيف وجع الأسنان، ومن أشهر المسكنات المستخدمة في هذا الصدد: الأيبوبروفين، والأسيتامينوفين، ويجدر بنا الإشارة إلى أن تلك المسكنات توقف الألم لفترة معينة, وعلى المصاب تناول مسكنات وفقا لتعليمات الطبيب.

تخفيف وجع الأسنان بواسطة الطرق المنزلية

ومن الممكن استخدام عدة طرق منزلية في تخفيف وجع الأسنان، ومن أبرز تلك الطرق:

المضمضة بمحلول ملحي

ويعتبر المحلول الملحي واحد من أفضل العلاجات التي تساعد في تخفيف وجع الأسنان، وهو عبارة ع مادة معقمة فضلا عن دوره الكبير في تخفيف الالتهاب وتسريع التئام الجروح، كما أنه يساعد بشكل كبير في التخلص من بقايا الطعام العالقة في الأسنان.

ونقوم بتحضير هذا المحلول من خلال مزج ملعقة صغيرة من الملح داخل كأس من الماء الدافئ، ومن ثم استخدامه كغسول للفم.

الكمادات الباردة

ومن الممكن استخدام الكمادات الباردة في التخلص من وجع الأسنان أو تخفيفه بشكل كبير، وذلك من خلال لف قطعة من الثلج بمنشفة ووضعها على المنطقة المصابة لمدة ثلث ساعة، ومن ثم يتم إعادة الكمادات الباردة بعد بضع ساعات، وتقوم الكمادات الباردة على تقليص الأوعية الدموية في المنطقة المصابة، وهو ما يؤدي إلى تخفيف حدة الألم فضلا عن مساهمتها في تخفيف الألم والانتفاخ.

أكياس الشاي

ومن الممكن استخدام أكياس الشاي في تخفيف وجع الأسنان، من خلال وضع أكياس الشاي بالنعناع والتي تكون رطبة ودافئة في مكان الألم، وتقوم بدورها بتخفيف أكياس الشاي وتهدئته، وبعد تبريدها من الممكن وضعها على السن المصاب.

الثوم

ومن الممكن استخدام الثوم والذي يعد علاج فعال لكل آلام الأسنان، خاصة أنه يحتوي على مواد قاتلة للبكتيريا بشكل كبير، فضلا عن قدرته الفعالة في التخلص من الألم وتسكينه، ويتم استخدامه من خلال طحن حبات من الثوم حتى يصبح كالمعجون ونضيف عليه كمية من الملح ونضعه على السن المصاب.