تحليل الشعر ومعرفة نوعه

تحليل الشعر ومعرفة نوعه

يتساءل عدد كبير من الناس عن نوع شعره، أو ما هو تحليل الشعر، وعادة تتميز الشعر الخاص بالإنسان بتركيبة خاصة وبسيطة، حيث يتكون شعر الإنسان من الكرياتين وهو أحد أنواع البروتينات القوية في جسم الإنسان، ومن ثم توجد الخلايا الحية التي تعد هي القاعدة الأساسية للشعر، وتتغذى تلك الخلايا من خلال بصيلة الشعر.

وتنمو عادة خلايا بصيلة الشعر لإعطاء الشعرة الساق المطلوب حتى خروجه من الجلد، ويجدر بنا الإشارة إلى أن الشعرة تمر خلال حياتها بثلاثة مراحل أساسية، المرحلة الأولى هي مرحلة النمو، والتي تستمر لكثير من السنوات، ومن ثم مرحلة التراجع، حيث يصبح النمو في المرحلة الثانية بطيء خلال تلك الأسابيع، والمرحلة الأخيرة والنهائية هي توقف الشعرة عن النمو ومن ثم تبدأ في التساقط، لتنمو واحدة بدلا منها من جديد، ونستعرض سويا من خلال هذا التقرير تحليل الشعر.

تحليل الشعر

ويمكننا أن نعرف تحليل الشعر على أنه الفحص العلمي الذي يجرى من خلال أخذ عينة للشعر، سواء كانت تلك العينة هي الموجودة في مسرح الجريمة أو مأخوذة من الشعر، وذلك بهدف إجراء فحوصات صحية على جسم الإنسان.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن تحليل الشعر يساعد بشكل كبير في معرفة الشخص لأقاربه، والتحقق من وجود أي حالة من حالات التسمم بالمعادن داخل الجسم، فضلا عن تحليل الشعر يوضح للإنسان التغيرات التي حدث في جسمه، مثل تعرضه لأي مواد كيميائية خلال الفترة الماضية أو تناوله أي مخدرات خلال الفترة الأخيرة.

المبدأ العلمي في تحليل الشعر

ومن الممكن من خلال تحليل الشعر الاحتفاظ بسجل طويل من حيث المدة لما تناوله الإنسان من أدوية ومعادن وعقاقير خلال فترة حياة الشعرة والتي تتراوح عادة من خمس إلى ستة سنوات، ويعتمد تحليل الشعر عادة على فحص الشعرة نفسها، والمواد الدهنية الموجودة في فروة الرأس والتي تحيط بالشعرة، وأيضا الحمض النووي الموجود بها.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن تحليل الشعر يقوم على مبدأ بسيط جدا، وهو أن الشعر خلال فترة نموها، تمتص المواد التي تتواجد داخل مجرى الدم، وتستمر تلك العملية، حتى تنمو الشعر وتكبر، وتسجل عليها ما احتواه الدم طوال الفترة التي عاشتها في رأس الشخص، كما تظل المواد التي امتصتها موجودة داخل الطبقة الدهنية الموجودة في فروة الرأس وتحيط بها.

طريقة عمل تحليل الشعر

ويوجد مجموعة من النصائح والإجراءات التي يجب الالتزام بها في تحضير عينة الشعر لبدء عمل تحليل الشعر، وعامة من أهم تلك الإجراءات نظافة الشعر وأن يكون خالي من أي كريمات أو غيرها من المواد الخاصة بالعناية بالشعر، ومن ثم يتم أخذ العينه منه من خلال منطقة قريبة من الجلد، وذلك حيث تكون تلك المنطقة الشعر فيها حديثة النمو، وهي الفترة التي تأخذ فيها معلومات حديثة فور ظهورها ومن ثم تُرسل تلك العينة إلى المختبر لبدء فحصها.