تحسين محركات البحث SEO

شريف عاطف
تكنولوجيا
تحسين محركات البحث SEO

نتحدث في هذا التقرير عن تحسين محركات البحث SEO إذ أن الفكرة عن هذا الأمر في الماضي كانت عبارة فقط عن إنشاء محتوي يقوم بتقدين قيمة لمتابعي المواقع، هذا الأمر بالطبع لا يمكن أن يكون صحيجًا على الإطلاق، وقد تخبط الكثيرون في هذا الأمربسبب المفهوم الضيق والمحدود عن تحسين محركات البحث، ووقعت في أخطاء كثيرة أضرت بموقعي في الماضي.

تحسين محركات البحث SEO

ولكن لحسن الحظ أنني أنه جرى عمل الكثير من الموضوعات حول تحسين وتطوير محركات البحث، فقد انطلق المستخدمون من قراءة توصيات محرك البحث جوجل، للحصول علي ترتيب أفضل في نتائج البحث.

وبعدما تطبق هذه التوصيات تستطيع الحصول على ترتيب أعلى، ومن ثم يجب على ملاك المواقع وأصحابها عدم التوقف عن القراءة والتعلم حول ذلك الموضوع الرائع.

ما هو السيو ؟

يعتبر مصطلح السيو هو اختصار لمصطلح إنجليزي Search Engine Optimization ويجرى إختصاره بالحروف SEO. ويعني باللغة العربية تحسين محركات البحث، أو تهيئة الموقع لكي تكون مستعدة لمحركات البحث، حيث أن المسوقين العرب اعتادوا علي الإشارة لتحسين محركات البحث بكلمة سيو.

SEO ، ترمز هذه اللفظة إلى جميع التغييرات التي تقوم بها في الموقع أو خارج الموقع، لتحسين مدي رضي زوار الموقع، وتحسين خبرة محركات البحث في عملية الفهرسة والزحف والفهرسة للموقع وفهمه بشكل جيد، وذلك لكي تحصل علي ترتيب أفضل في نتائج البحث.

لكي يشمل تصميم الموقع، والبرمجة، وإختيار كل ما هو نصي في ذلك الموقع بعناية، والإهتمام والتفاني في إرضاء الزائر المحتمل، والتحسين المستمر في كل عناصر الموقع، وحل المشكلات التي توجد به في حال وُجدت، لكي يكون متوافقاً مع الطريقة التي تعمل بها محركات البحث (والتي في الأساس تركز على إرضاء المستعمل).

وبأسلوب آخر، يمكننا القول إن سيو تعني أن تعمل كل تحسين وتغيير ممكن في الموقع، حتى يكون مناسبًا لمحركات البحث، وفي ذات الوقت مرضيا ومفيدا لزوار الموقع المحتملين، ونذكر هنا أن التهيئة في محركات البحث هي علم وفن.

حيث أنها علم مبني علي أساسيات وحقائق وإحصاءيات عن طريقة عمل محركات، وآلية إرضاء الزار، كما أنه يعتمد علي التفكير الإبداعي والإبتكار، ومحاولة إيجاد حلول خارج الصندوق في أحيانا كثيرة.

لماذا عليك تحسين موقعك لمحركات البحث ؟

زائرو المواقع عن طريق محركات البحث، هم الزوار الأهم قيمة علي الإطلاق. ومن المشهور أن زوار محركات البحث هي الزوار الأكثر إستهدافاً للأرباح في عالم التسويق من خلال شبكة الإنترنت، ونقول إنه لا طريقة لكي نحصل علي زوار مجانية جيدة من محركات البحث، إلا عن طريق تحسين محركات البحث.

والتي بها يكون موقعك يتوافق مع متطلبات محركات البحث، والتي علي أساسها يجرى ترتيب نتائج البحث في كل عملية بحث، ومن أبرز مميزات متاحة لزوار محركات البحث أنها مجانية.

فبعدما تقوم بإصدار موقعك نتائج البحث لأحد الكلمات المفتاحية الجيدة، فأنت تكون قد قمت بفتح بابا جديد لتدفق الزوار لموقعك، دون أن تتكلف أي مال.

لماذا عليك تعلم تحسين محركات البحث ؟

يعتقد عدد كبير من المستخدمين والمتخصصين والمصممين أن المعرفة والخبرة بمجال السيو على مستوى محركات البحث، هي عنصر رئيسي لكل مسوق إلكتروني، حيث أنها الأساسيات هو شيء في مهم جدًا لكل مهتم بمجال الديجيتال ماركتنج.

وأهم ما يمكن أن يقال في هذا الصدد أن دليل تطوير محركات البحث، سيمنحك فهماً رائعًا للأساسيات التي يقوم عليها السيو، بل أبعد من هذا، فهذا الدليل سيمنحك المعرفة والفهم الكافي لكي تصل إلى الصفحة الأولي، بل والنتيجة الأولي في نتائج البحث.

من عليه تعلم تحسين محركات البحث ؟

كل صاحب موقع ويب

يجب أن تتقن السيو حتى تحصل على أبرز وأهم نتائج من محتوي الموقع الخاص بك، حيث أن تطوير محركات البحث هو الطريق الأهم لكي تحصل علي زوار لمحتوي موقعك.

إذا كنت تريد أن تؤجر أحد الأشخاص أو الشركات، لكي تحسن موقعك لمحركات البحث، فذلك أيضاً يحتم عليك علي الأقل أن تفهم الأساسيات، إذا كنت ترغب في أن تحصل علي خدمة أفضل من مقدمي خدمات السيو، أو ترغب في أن تقوم بالمهام الصغيرة بنفسك تجنباً للكثير من التكاليف.

كل مصممي ومطوري المواقع

مسألة تطوير محركات البحث تكون بادئة من حيث بداية عملية تصميم وبرمجة الموقع، حيث أن مصمم المواقع المتطور هو الذي يستطيع أن يصمم موقع ويب يقوم بمراعاة متطلبات محركات البحث، وفي ذات الوقت يراعي خبرة الزائر، أي مصمم ملم بأساسيات السيو.

كما أن مطور المواقع المحترف، هو الذي يستطيع أن يبرمج المواقع بأكواد نظيفة، ويستطيع أن يفهم الإعدادات اللازمة في الإستضافة وفي ملفات الموقع لجعله جاهزُا لمحركات البحث، ودون أي مشكلة للمستعمل.

كل من يعملون في مجال الكتابة للمواقع الألكترونية

يعتبر كل من الكتابة والتدوين والترجمة من أبرز القطاعات والأشياء التي يحتاجها سوق العمل الحر، ولكي ترفع قيمتك ككاتب أو مترجم في سوق العمل يجب أن تتعلم السيو.

ففي الحقيقة هناك فرق كبير وضخم بين كاتب محتوي رائع، وبين كاتب محتوي جيد ويستطيع أن يكتب بما يتوافق مع معايير محركات البحث.

كل من يعمل متخصص في السوشيال

كم مرة كنت تقوم باستعمال محرك البحث الشهر “جوجل”، وظهر لك منشور عبر منصة التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، كنتيجة من نتائج البحث في الصفحة الأولي؟ إذا كانت في حوزتك إدراك أسرار، ويكون في إمكانك أيضا كمتخصص سوشيال ميديا من كتابة منشورات تتصدر نتائج البحث.

كل مهتم بمجال الديجيتال ماركتنج

ذلك المجال الرائع به العديد من التخصصات والأفرع ومن أبرز تلك التخصصات هو SEO أي التخصص في تحسين محركات البحث ، ونشير هنا إلى أن فهم تحسين محركات البحث (علي الأقل الأساسيات) هو أمر هام جدًا لمن يعملون في أي من التخصصات الأخري.