تاريخ نادي برشلونة “بارسا” الأسباني على مر التاريخ

تاريخ نادي برشلونة “بارسا” الأسباني على مر التاريخ
برشلونة

ظهر نادي برشلونة على الساحة الكروية كأحد الفرق والأندية القوية في العالم وذاعت شهرته، والذي اصبح واحدا من أقوى فرق العالم في كرة القدم ، وأصبح يحتل مكانة كبيرة في البطولات العالمية والدولية، وذلك بسبب فوزه بالكثير من هذه البطولات ولأنه يضم الكثير من اللاعبين المحترفين والمشهورين في جميع أنحاء العالم، فما هي قصة وتاريخ نادي برشلونة ؟.
سوف نتعرف في السطور القليلة القادمة على فريق نادي برشلونة منذ البداية وحتى الآن وكيف اصبح نادي برشلونة بهذه المكانة بين أندية العالم.
أين يوجد نادي وفريق برشلونة لكرة القدم
يوجد نادي وفريق برشلونة لكرة القدم في مدينة برشلونة الأسبانية، وينسب النادي إلى المدينة الموحد فيها، وبرشلونة هي أحدى مدن دولة أسبانية أحدى دول الاتحاد الأوربي، وتوجد برشلونة في الجزء الشمالي الشرقي من جزيرة أيبيريا والتي تقع على شاطئ البحر المتوسط، وتعتبر برشلونة هي ثاني أكبر مدن أسبانيا، وأقيمت في برشلونة دورة الألعاب الأوليمبية والتي أفيمت في عام 1992 م.

ما هو نادي برشلونة

يعرف نادي برشلونة بين مشجعيه ومحبيه باسم نادي “بارسا”، وهو أحد اشهر ثلاث أندية في أسبانيا، وهذه الأندية الثلاثة لم تهبط ألي الدرجة الثانية في الدوري الأسباني منذ مشاركته في الدوري الأسباني وحتى ألان، وهو احد الأندية الرياضية الاحترافية في مدينة برشلونة الأسبانية.
تاريخ وتأسيس نادي برشلونة
أسس نادي برشلونة الأسباني خوان غامبر وهو أسباني من أصول سويسرية، وأسس نادي برشلونة هو ومجموعة من اللاعبين من جنسيات مختلفة، ويعتبر نادي برشلونة حتى ألان من اغني أندية كرة القدم في العالم من حيث الإيرادات والدخل السنوي، فقد بلغ دخله وإيراداته في عام 2014-2015 م مبلغ 560 مليون يورو، ومن اكبر منافسين النادي في الدوري الأسباني نادي ريال مدريد ويطلق على المباريات التي تقام بين الناديين اسم الكلاسيكو.

شعار نادي برشلونة

اتخذ نادي برشلونة لكرة القدم من التاج والخفاش شعارا له في بدايته وبالتحديد في الفترة 1899 وحتى عام 1910م، حيث ظهر شعار النادي عبارة عن تاج يعلوه خفاش ومن اسفل التاج رسم معين يوجد بداخله عدد من الخطوط الصفراء والحمراء والخضراء وأسفل المعين رسم فرعين من فروع الأشجار احدهما فرع شجرة الغار والأخر من فروع النخيل.
واستخدام الخفاش أعلى التاج يشير إلى الحرية، والتاج كان يرمز في شعار نادي برشلونة لكرة القدم إلى العظمة، أما الخطوط الموجودة في المعين بألوان مختلفة فكانت ترمز إلى أصول النادي الكتالونية.
أما في عام 1910 قام نادي برشلونة الأسباني بتغيير الشعار الخاص به، وذلك عندما طرح مسابقة لتصميم شعار جديد للنادي وتم اختيار الشعار الموجود حتى الآن والذي قام بتصميمه لاعب النادي كارلس كومامالا، وصمم الشعار حيث نجد في الجهة اليسرى من أعلي الشعار نجد الصليب باللون الأحمر ويحيط بها من الخارج اللون الأبيض وذلك رمزا للقديس جرجس، وفي الجهة اليمنى أعلى الشعار نجد الخطوط الحمراء والصفراء والتي كانت موجودة في الشعار القديم وهي ترمز للكاتونية وهي ترمز إلى اصل والإقليم الذي يوجد به النادي، أما في اسفل الشعار فيوجد زرقاء وحمراء وهي الخطوط التي ترمز إلى النادي نفسه.

الزي أو قميص نادي برشلونة لكرة القدم

اتخذ نادي برشلونة من القميص المكون اللونين الأحمر والأزرق زيا له وذلك منذ تأسيس النادي وحتى الآن، ويقال أن السبب في اختيار مؤسس النادي لهذين اللونيين على القميص الخاص بالنادي أن هذين اللونيين كانوا اللونيين الخاصين بنادي بازل السويسري والذي كان مؤسس نادي برشلونة احد مؤسسيه قبل أن يأتي إلى سويسرا.