نبذة عن تاريخ شركة نت فلكس

نبذة عن تاريخ شركة نت فلكس

تعد شركة نت فلكس “netflix” من أشهر الشركات في العالم وهي شركة متخصصة في الترفيه وخدمات الإعلام والإنتاج السينمائي والتلفزيوني المدفوعة الأجر والتي تقدم خدماتها لأكثر من مائة مليون مشترك حول العالم، ونقدم لكم اليوم نبذة عن تاريخ شركة نت فلكس.

 شركة نت فلكس

مؤسس شركة نت فلكس “netflix” هو ريد هاستنجر وشريكه مارك راندلف، ويعود تاريخ تأسيسها للتاسع والعشرين من شهر أغسطس من عام 1997، وكان تأسيسها في مدينة سكوتس فالي بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتخصصت شركة نت فلكس منذ بداية عام 2013 في تزويد خدمات البث المباشر وخدمات الفيديو، وفق طلب المستخدمين، بالإضافة لتوصيل الأقراص المدمجة عبر البريد.

وتوسعت شركة نت فلكس في إنتاج الأفلام السينمائية والبرامج التلفزيونية، بالإضافة لتوزيع الفيديو عبر الإنترنت، وقامت شركة نت فلكس في عام 2017 في اتخاذ مدينة لوس جانوس بولاية كالفورنيا بالولايات المتحدة مقرًا لها.

تاريخ شركة نت فلكس

كانت بداية شركة نت فلكس عندما ظرهت عام 1997 كشركة تعمل في تقديم خدمات بيع وتأجير الأقراص المدمجة، ولكن قرر مؤسس الشركة ريد هاستنجر بعد عام واحد من انطلاق الشركة وقف هذه الخدمة والتركيز على خدمات البريد.

وشهدت شركة نت فلكس توسعات في مجال الخدمات وكان ذلك في عام 2007، حتى أن نطاق خدماتها بات يشمل كندا وذلك في عام 2010، وكانت شركة نت فلكس تقدم خدمات البث عبر الإنترنت بالإضافة لخدماتها المعروفة بتأجير الأقراص المدمجة وهي التي تمثل نشاط الشركة الأساسي.

وفي عام 2013 اتجهت شركة نت فلكس لصناعة الأفلام والمسلسلات ولذلك زاد عدد برامج الشركة بعد اتجاهاها لبيع الأفلام والمسلسلات والبرامج الوثائقية.

واستمرت توسعات شركة نت فلكس في عام 2016 ليصل نطاق الخدمات لأكثر من 190 دولة حول العالم عبر خدمات الإنترنت، وتتوفر خدمات شركة نت فلكس في غالبية الدول العربية، وبلغ عدد خدمات شركة نت فلكس لنحو 126 عمل أصلي، بالإضافة لإطلاقها العديد من الشبكات عبر قناة تبث بكابل تلفزيوني.

وبلغ عدد المشتركين في خدمات نت فلكس في عام 2018 لـ137 مليون مشترك من بينهم نحو 58 مليون داخل الولايات المتحدة والباقي حول العالم.

مؤسس نت فلكس

مؤسس شركة نت فلكس الفعلي هو ريد هاستينجر، وهو عالم رياضيات وكمبيوتر بارع، وبدأ عمله عام 1997 ببيع شركة راشونال للبرمجيات مقابل 700 دولار أمريكي، وهي الصفقة التي اعتبرت من أكبر عمليات الاستحواذ في تاريخ السيليكون فالي في ذلك الوقت، وجاء بعدها بشركة نت فلكس مع شريكه مارك راندولف، وتم تقدير ثورة ريد هاستينجر بقيمة 1،65 مليار دولار في عام 2015، وقد حاول هاستينجز بيع شركة نت فلكس لأمازون.

وكان ريد هاستينجز في بداية حياته يعمل كمتدرب في قوات مشاة البحرية التابع للولايات المتحدة وانضم لفرق السلام وذلك بعد تخرجه من كلية بودوين، قبل أن يغير طبيعة عمله ويتجه لأعمال الإلكترونيات وتأسيس شركة نت فلكس التي باتت من أهم شركات الترفيه حول العالم.