تأسيس نادي ريال مدريد

تأسيس نادي ريال مدريد

نادي ريال مدريد هو أحد أعرق الأندية في العالم وهو أحد أقوى الفرق وأكثرها حصدًا للبطولات على مستوى العالم وتم اختيار فريق ريال مدريد كأفضل فريق لكرة القدم خلال القرن العشرين.

تأسيس ريال مدريد

تأسس نادي ريال مدريد “Real Madrid Club de Fútbol” في السادس من مارس عام 1902، ويقع مقره في العاصمة الإسبانية مدريد، ويعرف بالنادي الملكي، وظهر نادي ريال مدريد في الملاعب الإسبانية والأوروبية بقوة في منتصف القرن العشرين، ويعد ريال مدريد أحد ثلاثة فرق إسبانية لم تهبط من كرة القدم الإسبانية.

وينافس ريال مدريد على كافة البطولات الإسبانية والأوروبية، ونجح في التتويج بالدوري الإسباني لثلاثة وثلاثين مرة، كما نجح في التتويج بكأس ملك إسبانيا تسعة عشرة مرة، وتوج بدوري أبطال أوروبا ثلاثة عشر مرة، وهو عضو في “G-14 ” للأندية القيادية في أوروبا والتي تم استبدالها برابطة الأندية الأوروبية.

وملعب ريال مدريد هو ملعب “سانتياجو بيرنابيو” في العاصمة الإسبانية مدريد، والزي الرسمي للفريق هو الزي الأبيض، ويختلف النادي الملكي عن باقي الأندية في العالم بأنه مملوك لأعضاء النادي حيث يقومون بتسيير أموره من خلال اختيار رئيس للنادي نيابة عنهم، ونادي ريال مدريد تم اختيار من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” كأفضل الأندية للقرن العشرين، ونادي ريال مدريد من أغنى الأندية في العالم وأكثرها قيمة كما أنه يحقق أرباحًا كبيرة.

بداية النادي الملكي

وكانت البداية الأولى لتأسيس نادي ريال مدريد في عام 1897 عندما تم تأسيس نادي سكاي فوتبول من جانب بعض طلاب الجامعات ولكن انقسم النادي إلى ناديين في عام 1900، ولم يتم اعتبار نادي ريال مدريد نادي إسباني رسمي إلا في عام 1902 وذلك عندما تم انتخاب خوان بادروس كأول رئيس لنادي ريال مدريد، واستطاع النادي الملكي تحقيق أول الألقاب في عام 1905 وهي بطولة كأس الملك، وشارك نادي ريال مدريد في عام 1909 في تأسيس اتحاد الكرة الإسباني.

وأصبح نادي ريال مدريد اسمه النادي الملك حينما منحه الملك الإسباني الفونسو الثالث عشر هذا اللقب وهو ما تعنيه كلمة ريال، ويحمل ملعب ريال مدريد اسم سنتياجو برنابيو وهو اسم أحد أساطير النادي الذي تولى رئاسته في عام 1943 وبدأ معه العصر الذهبي لنادي ريال مدريد حيث بدأت السيطرة لنادي ريال مدريد على البطولات المحلية والأوروبية بعد جلب سنتياجو برنابيو الكثير من اللاعبين الأساطير ليدعم صفوف ريال مدريد.

الرئيس التاريخي

ويعد سنتياجو برنابيو المتوفي في عام 1978 هو أفضل رئيس في تاريخ الأندية وليس في نادي ريال مدريد حيث حقق النادي الملكي في عهده ستة ألقاب بدوري أبطال أوروبا، وستة عشر لقبًا في الدوري الإسباني، كما حقق ستة ألقاب في كأس ملك إسبانيا، وعمل نادي ريال مدريد على تخليد ذكرى رئيسه الأسطوري من خلال تأسيس كأس سانتياجو برنابيو في عام  1979.