تأسيس دولة الكويت

تأسيس دولة الكويت

تأسيس دولة الكويت

الكويت، هي إحدى الدول العربية الاثنتين والعشرين، والدول الخليجية الست، وعاصمتها مدينة الكويت، وأميرها الحالي الشيخ صباح الأحمد الجابر، وسنتحدث اليوم عن قصة تأسيس دولة الكويت.

دولة الكويت

وتقع الكويت في منطقة الخليج العربي، وتتشارك حدودها مع دولة العراق من الغرب والشمال، ومع المملكة العربية السعودية من الجنوب، ويحدها الخليج العربي من الشرق.

تأسست دولة الكويت بشكل رسمي عام 1961 بعد حصولها علي الاستقلال من بريطانيا، واعتمد في ذات العام علمها الحالي ذو الألوان الأربع.

مراحل تأسيس دولة الكويت

  • مر تأسيس دولة الكويت بالعديد من المراحل التاريخية فقد كانت تعرف حتى مكلع القرن السابع عشر الميلادي باسم كاظمة، وكان بها ميناء يحمل اسمها، وتحول اسمها بعد ذلك إلى الجون، ثم أطلق عليها اسمها الحالي عندما تأسست مدينة الكويت عام  1613، عندما صارت القبائل العربية تهاجر إليها من منطقة نجد لما تتميز به من ميزات طبيعية.
  • ووصلت أسرة آل الصباح للحكم لأول مرة عام 1716 وتميزت الكويت مع مرور الوقت بامتلاك هوية سياسية ومواصفات تقود لازدهار واستقرار المجتمع.
  • كانت الكويت دائمًا حريصة على الاستقلال عن الدولة العثمانية والانفراد بالقرار السياسي، ولذلك كانت سلطة الكويت هي من تقوم بمواجهة القبائل الأخرى وخوض الحروب المختلفة معهم دون مساندة عثمانية، ولذلك عندما حدث خلاف بين الدولة العثمانية وشركة الهند الشرقية التابعة لبريطانيا انتقلت الشركة إلى الكويت.
  • وطلب الحاكم السابع لدولة الكويت الأمير الشيخ مبارك الصباح من القوات البريطانية إبرام معاهدة الحماية البريطانية بسبب الخلافات التي واجهت الكويت مع الدولة العثمانية، ولكن رفضت بريطانيا طلبه في بداية الأمر، ولكن وافقت بريطانيا على طلب الأمير في عام 1899 بعد زيادة قوة ونفوذ الدولة العثمانية، وحصلت بريطانيا بموجب معاهدة الحماية على موافقة الأمير مبارك الصباح بتعيين مبعوثٍ لها داخل الأراضي الكويتية.
  • واستخدم الكويتيون المعاهدة البريطانية في بناء وتطوير دولتهم بعيدًا عن الدولة العثمانية، فتم تأسيس المداري كالمدارس الأحمدية وتأسيس مجلس الشورى عام 1921 وأسس المجلس التشريعي الكويتي عام 1938.
  • وشهد عصر الأمير أحمد الجابر توقيع العديد من الاتفاقيات مع مجموعة من الشركات البريطانية والأمريكية من أجل بدء عمليات البحث عن البترول.

استقلال الكويت

بدأت خطوات استقلال الكويت في عهد الأمير عبد الله السالم الصباح، الذي عمل على تبادل المذكرات حول استقلال الكويت عن بريطانيا مع المندوب البريطاني للخليج العربي وليام لوس، وانتهت المفاوضات بالإعلان عن استقلال وتأسيس دولة الكويت رسميًا في 19 يونيو عام 1961م.

وعقب حصول الكويت على استقلالها أرسلت طلبًا للانضمام للجامعة العربية وحصلت علي عضويتها في يوليو 1961، كما حصلت علي عضوية الأمم المتحدة في مايو 1963.

وتعد الكويت من أكثر الدولة العربية التي تتمتع بالاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة، وتعمل كوسيط في أزمات المنطقة وإنهاء الخلافات بين الدول العربية بما يدعم استقرار المنطقة وأمنها، وهي السياسية التي تتمتع بها الكويت في عهد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الحالي.