تأسيس الولايات المتحدة

تأسيس الولايات المتحدة

تأسيس الولايات المتحدة

الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الأقوى في العالم، وهي من أحدث دول العالم في النشأة السياسية فهي تنتمي لقارة أمريكا الشمالية المكتشفة حديثًا، وسنتحدث اليوم عن قصة تأسيس الولايات المتحدة.

تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية

وتأسست الولايات المتحدة عام 1776، عبر التمرد الذي قام به سكان الأقليم ضد إنجلترا، وهذا التمرد يعد أول ثورة ناجحة في العالم، والتي اعتمدت علي أن الجميع متساون في الحقوق وغير قابلة في التصرف وأن الحكومة وجدت لتأمين هذه الحقوق.

ودون مؤسسو الولايات المتحدة دستورًا من أجل تأمين هذه الحقوق على أساس الفصل بين المجالين العام والخاص.

تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية

  • ويعد تأسيس الولايات المتحدة معقدًا ومتداخلًا، ويقسم لعدة فترات زمنية، ويعد أبرز تقسيمات تاريخ الولايات المتحدة متمثلة في فترة الثورة وهي ما بين 1700-1799 والتي تعرف بحرب الاستقلال التي استمرت من 1775م- 1783م، وسمحت هذه الثورة للمستعمرات الثلاثة عشر الأصلية بالاستقلال عن بريطانيا العظمى.
  • ويعد جورج واشنطن هو أول رئيس للولايات المتحدة، وتولى الحكم عام 1789 وتولي الرئاسة الأمريكية لفترتين رئاسيتين.
  • وساعد على تغيير ودعم الاقتصاد في الولايات المتحدة من خلال انتقال الثورة الصناعية من بريطانيا إلى الولايات المتحدة، وعملت الولايات المتحدة علي توسيع مساحتها الجغرافية سواء من خلال الشراء أو الحرب، حيث وافق الرئيس توماس جيفرسون على شراء لويزيانا عام 1803م.
  • وعين الرئيس جيفرسون (ميرثوير لويس ووليام كلارك) في مهمة لاستكشاف الأراضي المشتراة حديثًا واستغرق البحث نحو ستة أشهر حتى الوصول للساحل الغربي للولايات المتحدة وتدعيم السيطرة عليه، وأدت الحرب الأهلية الولايات المتحدة إلى قسمين، الولايات الشمالية والولايات الجنوبية.
  • وأدت نتائج الحرب التي دامت أربع سنوت من 1861م- 1865م على إبقاء الولايات المتحدة كدولة واحدة وألغت نظام العبودية.
  • وبرزت الولايات المتحدة كدولة عالمية ومؤثرة في الساحة الدولية من خلال دخولها للحرب العالمية الأولى عام 1917 وإعلان الحرب على ألمانيا.
  • وفي إطار تدعيم الحقوق السياسية والمدنية منحت الولايات المتحدة عام 1920 حق التصويت للمرأة لأول مرة، كما تم توقيع حركة الحقوق المدنية الأفريقية الأمريكية وخاصةً في الولايات الجنوبية وذلك لوضع حد للتمييز العنصري، وتأسيس قانون الحقوق المدنية عام 1964م، وقانون حقوق التصويت عام 1965م، وقانون الإسكان العادل عام 1968م، وهو ما يعزز حق التعايش والمساواة بين المواطنين الأمريكيين.
  • وشاركت الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية بعد هجوم اليابان على بيرل هاربر عام 1941، لتصبح الولايات المتحدة هي الدولة الأولى والوحيدة في العالم التي قامت باستخدام القنبلة الذرية حيث ألقت قنبلة ذرية على  هيروشيما وناجازاكي في اليابان عام 1945م مما أدى إلى إنهاء الحرب العالمية الثانية.

الولايات المتحدة في العصر الحديث

الولايات المتحدة الأمريكية في العصر الحديث تعد هي القوة الأولى في العالم التي تستطيع التحكم في قرارات الدول والتأثير عليها، كما أنها تملك تفوق اقتصادي يمكنها من فرض رؤيتها في العالم، وكذلك هي من أكثر الدول تفوقًا في العلم بكافة مجالاته، كما أنها قامت بغزو أفغانستان والعراق بدعوى محاربة الإرهاب وهي الحروب التي ما زالت تداعيتها السلبية مستمرة حتى الآن، فيما يتطلع العالم في الوقت الحالي لانحسار الدور الأمريكي من خلال سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يعمل من خلالها على تحقيق المصلحة الأمريكية دون التورط في المشاكل الخارجية.