من هو جانلويجى بوفون حارس مرمي باريس سان جيرمان الفرنسي ومنتخب إيطاليا؟

Ahmed Essa
2019-02-20T07:07:05+02:00
رياضة ولياقة
22 يناير 20191486 مشاهدة
من هو جانلويجى بوفون حارس مرمي باريس سان جيرمان الفرنسي ومنتخب إيطاليا؟
الحارس جانلويجي بوفون

من هو الحارس بوفون؟

جانلويجي بوفون هو واحد من أشهر حراس كرة القدم على الإطلاق ويعد من أفضل الحراس أيضاً على مر التاريخ في عالم كرة القدم، حيث إنه حارس مرمي كرة قدم إيطالي، يلعب في صفوف نادي باريس سان جيرمان الفرنسي والمنتخب الإيطالي الأول لكرة القدم.

يعد الحارس جانلويجي بوفون، من أكثر الحراس مشاركة في تاريخ المنتخب الإيطالي برصيد 175 مباراة دولية، ويعد أفضل من يتصدى لكافة التسديدات وخاصة ركلات الجزاء في كافة البطولات، كما نجح في أن يحقق الكثير من الإنجازات سواء على المستوى الدولي أو المحلي.

مسيرة بوفون الكروية

بدأ الحارس الإيطالي بوفون مسيرته الكروية ضمن صفوف نادي بارما الإيطالي وذلك في 1991 ميلادية وحتى 1995 ميلادية، حيث قدم مع فريق الشباب مستويات رائعة للغاية، فتم تصعيده إلى الفريق الأول في الدوري الإيطالي ليشارك مع الفريق حتي موسم 2001، لينتقل بعدها إلى نادي يوفنتوس الإيطالي في أغلى صفقة انتقال لحارس مرمي في التاريخ، وذلك بقيمة 53 مليون يورو، ليصيبح الحارس الأساسي لنادي السيدة العجوز الإيطالي ويتسلم الرقم 1 في الفريق.

نجح بوفون في أن يكون صاحب الرقم القياسي في عدد مباريات الكلين شيت في تاريخ الدوري الإيطالي ومع منتخب إيطالي بالكامل، كما نجح في الحفاظ على مرماه خالية من الأهداف خلال 12 مباراة على التوالي لأطول سلسلة من المباريات بدون أهداف.

انتقال بوفون إلى باريس سان جيرمان

في موسم 2018، أعلن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، التعاقد مع الحارس العملاق جانلويجي بوفون، قادماً من نادي يوفنتوس الإيطالي، بعد أمضي أكثر من 17 عاماً في صفوف نادي يوفنتوس الإيطالي، ليبدأ الحارس مسيرة جديدة من العطاء ولكن في الدوري الفرنسي.

إنجازات بوفون الدولية والمحلية

تمكن الحارس الإيطالي بوفون، في تحقيق عدد كبير من الإنجازات الفردية أو مع الفرق على الصعيد الدولي والمحلي، حيث حقق كأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي وكأس الاتحاد الأوروبي، مع نادي بارما الإيطالي، وحقق الدوري الإيطالي 9 مرات مع نادي يوفنتوس الإيطالي، كما حقق كأس إيطاليا أربع مرات مع اليوفي، وحقق كأس السوبر الإيطالي 5 مرات، كما تحصل على بطولة كأس العالم 2006 مع منتخب إيطاليا.

أما على الصعيد الفردي، فقد تحصل على جائزة أفضل حارس في الدوري الإيطالي 11 مرة، وأفضل حارس مرمي في أوروبا 3 مرات، والعديد من الجوائز الفردية الأخرى التي نجح بوفون في الحصول عليها.