بهذه الطرق يمكنك التخلص من الغضب

بهذه الطرق يمكنك التخلص من الغضب

بهذه الطرق يمكنك التخلص من الغضب ، يشعر الكثير من الأشخاص بالغضب حين التعرض لمواقف صعبة وقد يتطور هذا الشعور ليتحول إلى أعراض اكتئاب لذلك يجب أن تحاول معالجة هذا الشعور كي لا يؤثر عليك نفسيا وفي هذا المقال سوف نوضح لكم الكثير من الخطوات لتجنب حدوث هذا الشعور.

علاقة الغضب بالإكتئاب

إن الجميع ينتابهم نوبات الغضب في بعض الأحيان فهي جزء من الحياة ويقول أحدى الأطباء النفسيين بجامعة نيويوك :”إذا كنت تعاني من الاكتئاب فيمكنك أن تضيف الغضب لقائمة الأعراض وإذا كنت متعكر المزاج وقليل الصبر وتعاني من ضيق الخلق فقد تكون هذه الأعراض دليلا على إصابتك بالإكتئاب”.

التخلص من الغضب

إن علاج الإكتئاب ربما يساعد في تهدئة الأعصاب ولكن هناك طرق أخرى بسيطة يمكنك فعلها من أجل السيطرة على غضبك منها.

العد

إذا شعرت بالغضب فلا تتكلم بل يمكنك فقط أن تعد من 1 إلى 10 وإذا كنت غاضبا بشدة يمكنك أن تعد من 1 إلى 100 فالغضب يجعلك مثارا ويمكن أن تقول حينها كلام تندم عليه لاحقا والعد يعتبر حل رائعا كي تعطي فرصة لضغط الدم وضربات القلب أن يعودان للمعدل الطبيعي.

التسامح

إن كنت لا تستطيع نسيان الأشخاص الذين أغضبوك بشدة فمن الممكن أن تسامحهم لأن مسامحتهم سوف تساعدك في التقليل من شعورك بالغضب والتخلص من الأفكار السلبية وخصوصا التفكير في سبب الغضب نفسه الذي يجعلك لديك شعورا بالرغبة في الانتقام.

إلهاء النفس بفعل أخر خلال لحظات الغضب

طالبت أحدى الأطباء في جامعة نبرسكا من مجموعة من الأشخاص أن يضعوا مقياس للغضب من 1إلى  10 بحيث يكون رقم 10 هو دليل على قمة الغضب وعندما تتراوح النتيجة من 5 ل 10 تطلب الأشخاص بإلهاء نفسهم في فعل أشياء أخرى من أجل قمع مشاعرهم السلبية مثل ممارسة الألعاب أو الحديث أو المشي أو الرسم.

أخذ نفس عميق

يمكنك أخذ نفس عميق للسيطرة على شعور الغضب فهذا الأمر يعتبر من الطرق الفعالة جدا لمنع ذلك الشعور كما يمكنك أيضا ممارسة بعض تمارين الاسترخاء مثل اليوجا.

اعترف بغضبك

يجب أن تواجه نفسك وتعترف أنك غاضبا لأن الأشخاص الذين يعرفون أنهم في حالة غضب أقل عرضة لارتكاب أفعال عدوانية أو أعمال عنف وأثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يقدرون على تصنيف مشاعرهم يمكنهم العيش في تناغم معاها كما أن تصنيف المشاعر يمنحك فرصة للتفكير والأشخاص اللذين يعلمون بأنهم غاضبون يكونوا أكثر وعيا لسبب الغضب والعواقب التي قد تنتج عنه وهم من أفضل الأشخاص في التعامل مع المشاعر السلبية.

الكتابة عند الغضب

يمكنك أن تكتب أسباب غضبك لأن ذلك سيعطيك فرصة للتفكير في استجابتك للغضب بدلا من أن تندم على رد فعلك حينها فردود الأفعال تنجم عن المشاعر أما الاستجابة لها تنتج عن التفكير بالعقل.

ابتكار طريقة لانهاء الخلاف بدلا من التفكير في الغضب

بدلا من أن تغضب مع شريك كل يوم بسبب الخلافات العائلية يمكنك أن تبتكر طريقة لتسيطر على غضبك فيمكن أن تكتب مشاعرك وعندما تهدأ عليك أن تفكر وتبتكر طريقة جديدة تساعد في فض هذه الخلافات بينكما.

بذل مجهود جسدي

عندما تشعر بالغضب يتفاعل جسدك فتنتابك دفعة من الأدرنالين فيحدث تعرق أو ثقل في التنفس وهذا يحدث أيضا عند ممارسة الرياضة ولكن بنتيجة جيدة لذلك فعند شعورك بالغضب يمكنك بذل مجهود جسدي يخلصك من المشاعر السلبية ويمكنك أن تلجأ للمارسة الرياضة لأنها يتم فيها بذل مجهود جسدي بالإضافة إلى أنها تساعد في إفراز هرمون السعادة.

فعل شيء لطيف للتخلص من مشاعر الغضب

يمكنك فعل شيء لطيف لتعويض الشخص الذي أثارت غضبه كي تشعر أنت وهو بالتحسن حيث أثبتت الدراسات أن الاستجابة لغضب الزملاء  سواء بالتحدث معهم أو التخفيف عنهم يساعد ذلك في التخلص من مشاعر الغضب.

لاترسل الرسائل وأنت غاضب

احذر أن تقوم بإرسال الرسائل النصية أو عبر البريد الإلكتروني أو بأي صورة أخرى عندما ينتابك الشعور بالغضب فإذا كنت لديك رغبة في التحدث وأنت غاضب لقول شيء ما يمكنك أن تكتبه وأن تحتفظ به حتى تهدأ ومن ثم أعد قراءته مرة أخرى وراجع نفسك في ارساله.

الشعور بالإمتنان

إن الشعور بالإمتنان يمنحنا السعادة ويجنبنا الشعور بالغضب بالطبع أنت لاتستطيع أن تشعر بالأمتنان تجاه الشخص الذي أثار غضبك ولكن يمكنك أن تشعر بالامنتان تجاة أي شيء جيد في حياتك

التحدث

يمكنك أن تحدد مقياس غضبك فإن تحدثت وأنت غاضب سيتحول حديثك من عتاب وفضفضه إلى جدال قاسي فإذا شعرت بأنك ستتحكم في غضبك فيمكنك أن تتحدث عما يزعجك ولاتكتمه بداخلك.

الصلاة

ومن أهم الأشياء التي ستنهي شعورك بالغضب هي التقرب إلى الله وأداء الصلاة والمداومة على الدعاء فالصلاة تعتبر حالة روحانية تمحي الشعور بالغضب أيا كان دينك.

وفي النهاية إذا أردت أن تنهي الشعور بالغضب داخلك عليك أن تلجأ لهذه الطرق فربما تكون هي الحل لإنهاء ذلك الشعور داخلك.

كلمات دليلية