بهذه الطرق يمكنك التخلص من الضغوط النفسية

8 مارس 2020199 مشاهدة
بهذه الطرق يمكنك التخلص من الضغوط النفسية

الضغوط النفسية كثيرة نتيجة مسئوليات العائلة والعمل وبعض الأشخاص يجدون صعوبة بالغة في التكيف مع من حولهم بسبب هذه  الضغوط وإذا كنت واحدا ممن يعانون من هذه المشكلة فعليك بقراءة هذا التقرير لكي تعرف ماهي الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل الضغط النفسي الذي تتعرض إليه.

الضغوط النفسية

ويوجد الكثير من الطرق لمواجهة ضغوط الحياة ومنها:-

الضحك بصوت مرتفع

يمكنك دعوة الأصدقاء لمشاهدة فيلم كوميدي معا وتتشاركوا في الضحك كي تزداد نسبة الأكسجين وتتجه إلى أعضائك ولتقليل الضغط أيضا فالتفكير في الضحك وحده يستطيع أن يقلل من نسبة هرمونات الغضب لديك.

اللعب مع الحيوانات الأليفة

يمكنك اللعب مع حيوانك الأليف المدلل حيث يقدم لك الكثير من الحب فعند ملاعبتك له يقوم جسمك بإفراز هرمونات تعمل على تحسين حالتك النفسية مثل البرولاكتين والأوكسيتوسين والسيروتونين كما أنه يقلل من نسبة الهرمونات التي تزيد من شعورك بالغضب والضغط مما يققلل ضغط الدم والشعور بالتوتر بالإضافة إلى أنها تدعم مناعتك.

تخلص من الفوضى حولك

إذا كنت تعيش في بيئة تملؤها الفوضى فعليك بتنظيف كل ماحولك فقد يتسبب احاطتك بالعديد من الأشياء في زيادة الضغوط لديك وقد تشعر بالغضب والتوتر عندما لاتتمكن من العثور على كراسة واجبك أو كتابك فلذلك يجب أن تتخلص في الفوضى وأن تقم بترتيب الأرفف حتى تحصل على ماتريده بسهولة كما أن المكان المنظم يعطي شعور بالراحة والرضا لصاحبه ومن الجدير بالذكر أن أعمال التنظيف تساعد في حرق أكثر من 250 سعر حراري في الساعة .

اهتم بقطع حشائش حديقتك

بالرغم من أن هذا العمل يبدو شاقا للغاية إلا أن العلماء أثبتوا أن المواد الكيميائية التي تنبعث من الحشائش المقطوعة حديثا قادرة على توقف انتاج الهرمونات التي زيد من الشعور بالضغوط ولكن من الضروري أن ترتدي غطاء واقي للاذن أثناء فعل ذلك كي لا تنزعج من استخدام الألة الخاصة بالقطع حيث يصدر منها ضوضاء ربما يزيد من نسبة توترك.

تناول عصير البرتقال على الإفطار

يساعد تناول عصير البرتقال في الإفطار على التخلص من التوتر حيث أثبت الباحثون أن فيتامين سي يساعد في تحكم الناس بتوترهم لدرجة كبيرة عن طريق تقليل نسبة هرمونات التوتر كالكورتيزول كما أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الجريب فروت والفراولة والبرتقال والفلفل الأحمر الحلو تقوي جهاز المناعة.

الغناء

يمكنك أن تغني مع راديو سياراتك أو تدندن وأنت تستحم لايهم إن كان صوتك ذو جودة عالية أم لا فالغناء سيجعلك أكثر سعادة وبحالة نفسية أفضل ففريق الكورال يجعلهم الغناء في حالة نفسية جيدة وأقل ضغطا مقارنة بغيرهم كما أن الغناء مفيد لعملية التنفس ولجهازك المناعي ولقلبك.

ممارسة التمارين الرياضية

يمكنك ممارسة رياضة المشي أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام لأن الرياضة تعتبر من أفضل الطرق لتقليل الضغوط حيث تساعد الجسم  في إنتاج الأندورفين وهي النواقل العصبية التي من شأنها أن تشعر مخك بالراحة كما أنها تقوي تركيزك وتساعد في نسيان الأشياء التي توترك ومن الأفضل أداء التمارين في جو دافيء وطقس مشرق كي تزيد من تحسن حالتك النفسية  ويمكنك اختيار الرياضة التي تناسب حالتك الصحية وعمرك وإذا قمت بالمشي لمدة 30 دقيقة هذا يكفي لتقلل الضغوط تدريجيا.

مضغ العلكة

لمضغ العلكة فوائد أخرى غير أنها تعطر الفم حيث أثبتت البحوث أنها تقلل من الشعور بالضغوط والتوتر كما أنها تحسن من الأداء العقلي وأن من يمضغون العلكة باستمرار هم أقل الناس عرضة للإصابة بالإكتئاب والتوتر وهم أقل الناس زيارة للطبيب لحل مشاكل إرتفاع الكوليستيرول أو ارتفاع ضغط الدم.

العلاقة الزوجية

إن العلاقة الزوجية من أفضل الطرق التي تقلل الضغط وتزيد من الشعور بالراحة والشعور بالسعادة أيضا وتساعد في النوم بصورة أفضل وتحل مشكل الأرق كما أنها تقلل من ضغط الدم فعندما تشعر بحدة التوتر فقد يكون حصولك على علاقة زوجية هو كل ماتريده.

استنشاق الروائح

إن استنشاق اللافاندر والروزماري من أكثر الأشياء التي تعطيك شعورا بالراحة فتلك الروائح تقلل من مستوى هرمونات التوتر في الدم مثل الكورتيزول كما أن مجرد التنفس بعمق يقلل من حدة التوتر ويزيد من نسبة الأوكسجين المتجهه للمخ كما يزيد أيضا من شعورك بالراحة النفسية .

الابتعاد عن كل مايسبب التوتر لك

إذا أردت أن تتخلض من الضغوط النفسية التي تعاني منها فيجب أن تبتعد عن مصدر الضغط النفسي لمدة قليلة والقيام بأي نشاط أخر حيث يمكنك في تلك اللحظة أن تعيد النظر في المشكلة الأصلية أو  أن تشعر بالراحة والسكينة ومن المهم أن لا تتجاهل سبب الضغط لأن المشكلة الأصلية يجب أن يتم حلها.

تذكر العطلات

يمكنك النظر للصور التي التقطت في أيام العطلات أو أي صور تجلب لك السعادة عندما كنت في نزهة ما أو مع صديق مقرب فمشاهدة هذه الصور تعطيك شعورا بالسعادة والارتياح ويمكنك أيضا أخذ راحة من العمل لاستعادة نشاطا ما كنت تحب فعله.

كلمات دليلية