بم تشتهر مصر؟

7 مايو 2019669 مشاهدة
بم تشتهر مصر؟

بم تشتهر مصر؟ تشتهر مصر بأنها أهم الدول العربية وأشهرها على الإطلاق، وهو موجودة في النطاق الشمال الإفريقي من العالم، ومسماها الرسمي هو جمهورية مصر العربية، حيث تحدها فلسطين من الناحية الشمال شرقية، والسودان من الناحية الجنوبية، والبحر الأحمر من الناحية الشرقية والبحر الأبيض المتوسط من الجهة الشمالية.

يبلغ طول الحدود البرية لمصر حوالي 2670كيلومتر، يبلغ طول الحدود البحرية المصرية حوالي 2550 كيلومتر، وتعتبر القاهرة عاصمتها الرسمية حيث توجد في ناحيتها الشمال شرقية.

بم تشتهر مصر؟

تمتلك مصر عددًا كبيرًا من المعالم التاريخية والأثرية والطبيعية، ونعرض في هذا المقال ما هو أهمها:

أبو الهول

يعتبر أبو الهول من أهم المعالم المصرية قديمًا وحديثًا، حيث يعتبر من أشهر وأعرق رموز الحضارة المصرية الفرعونية القديمة، وهو موجود في محافظة الجيزة، إذ يوجد ملاصقًا للأهرامات المصرية الثلاثة، ويمثل تصورا فرعونيا عن تمثال أسطوري لا مثيل له، وهو يتكون من رأس إنسان وجسد أسد، وهو الأكبر من نوعه على مستوى العالم، حيث يزيد طوله عن 250 قدم.

هرم خوفو

يعتبر هرم خوفو من عجائب الدنيا السبع القديمة، حيث لا يزال محتفظًا بتصميمه الذي صُمم به منذ آلاف السنين، وقد جرى تشييده منذ حوالي 2584 ق.م، ليكون قبرًا للملك الفرعوني خوفو، وهو الهرم الأكبر في التاريخ.

نهر النيل

يعتبر نهر النيل من أعظم المعالم الطبيعية في تاريخ مصر، كما أنه الأطول على مستوى العالم، حيث يبلغ طوله ما يزيد عن 4000 ميل، حيث يمر بالدلتا من مدينة القاهرة، ما أدى تقسيمها إلى قسمين، وفي النواحي القريبة من مجرى نهر النيل تختلط الحضارة المصرية القديمة بين المعالم الأثرية القديمة والحضارية الحديثة التي تعبر عن التطور العمراني المصري بشكل رائع.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تعد قلعة صلاح الدين الأيوبي من أشهر القلاع الأثرية، التي توجد قريبة من وسط العاصمة القاهرة وترجع إلى عصر السلطان صلاح الدين الأيوبي، إذ تعتبر من المعالم الشهرة، التي تبرز مقاومة المسلمين للاحتلال الصليبي الذي حدث في العصور الوسطى، حيث جرى استخدام هذه القلعة لتحصين البلاد ضد هذا الغزو، كما تشتمل هذه القلعة على عدد كبير من الأبراج التي كانت تستخدم في وقت سابق للمراقبة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على عدد كبير من المتاحف، التي تجمع عددا كبيرًا من المتاحف التي تجمع قطعا أثرية ترجع إلى العهد الذي تم استخدامها فيه.

التضاريس الجغرافية فى مصر

تبلغ المساحة الإجمالية لمصر حوالي مليون كيلو متر مربع، حيث تقسم تضاريسها وأقاليمها الجغرافية إلى حوالي 4 أقاليم، نذكر منها:

وادي ودلتا النيل

يمتد وادي ودلتا النيل على طول نهر النيل، حيث يترابط مع دلتا النيل، وهذه المنطقة ظهرت بسبب وجود استواء الأراضي في الإقليم، بالإضافة إلى قلة انحدار مياه النيل ما أدى إلى بروز الكثير من السهول الساحلية، مع ضحالة منطقة دلتا النيل، التي تمتد من المنطقة الغربية إلى المنطقة الشرقية.

الصحراء الغربية

يطلق عليها أيضا اسم الصحراء الليبيّة، لأنها توجد قريبة من الحدود مع بسبب وجودها بالقرب من الحدود مع الدولة الليبية، وعتبر هذا الإقليم الأكبر ضمن الأقاليم الجغرافية في مصر، وهو عبارة عن هضبة كبيرة، حيث ترتبط مع عدد كبير من الهضاب الصغيرة، التي تتكون من الحجارة، التي من أهمها الحجر الجيري.

الصحراء الشرقية

يطلق عليها أيضا اسم الصحراء العربية، حيث تشكل المساحة الممتدة من منطقة ساحل البحر الأحمر حتى منطقة وادي النيل، وتعتبر المرتفعات التابعة لها من أشهر المعالم الجغرافية في مصر، حيث تتكون من كتل الجبال والصخور النارية، لكنها تعاني من ندرة المياه ما أدى إلى حرمانها من الزراعة.