بم تشتهر مدينة صنعاء ؟

 بم تشتهر مدينة صنعاء ؟

نتحدث في هذا المقال عن أكثر ما تشتهر مدينة صنعاء، توجد مدينة صنعاء في قلب جمهورية اليمن، وهي أكبر وأهم مدنها على الإطلاق، حيث تقع في منطقة جبلية مرتفعة بجبال السراة، لكنها تعاني من أنها لا تمتلك أي منفذ بحريّ، وتمتلك منفذا جويا وحيدا ألا وهو مطار صنعاء الدولي.

وتتفرع من مدينة صنعاء عدّة طرق باتجاه الجنوب والشمال، وصولًا إلى مدينة عدن الساحلية، وتكتسب هذه المدينة أهميتها من أنها العاصمة التاريخية والسياسية لجمهورية اليمن، وتحتوي على عدد كبير من المؤسسات الحكومية  والعربية والأجنبية والوزارات كما أنها معروفة بنشاطها التجاري والصناعي، وتبعا لإحصاء رسمي جرى إعداده في سنة 2004م، فإن عدد سكان هذه المدينة بلغ أكثر من 174 ألف نسمة.

 بم تشتهر مدينة صنعاء ؟

تُعرف مدينة صنعاء بشكل كبير على مستوى العالم بأنها تحافظ على تراثها القديم، كما أنها تتميز بطابعها المعماري الفريد من نوعه، ويحيط بالمدينة سور قديم جدا، ولأنه ما زال متواجدا حتى الآن، فقد أصبحت مدينة صنعاء من المدن التاريخيّة العالمية المندرجة ضمن لائحة التراث العالمي، كما تُعرف هذه المدينة الرائعة باعتدال مناخها، حيث تبقى درجات الحرارة معتدلة في فصلي الصيف والشتاء.

لمحة تاريخية عن صنعاء

تعد مدينة صنعاء من أقدم المدن في العالم، حيث يرجع تاريخ إنشائها  إلى القرن السادس قبل الميلاد، وهي تابعة لسلالة سبأ، وقد جرى تسميتها بمدينة أزال، إلى أن قام الأحباش بتغيير اسمها، حيث أطلقوا عليها ذلك الاسم نسبة إلى روعة ودقة الصناعة فيها، لكن مع التطور الكبير للغة على مر العصور صار اسمها صنعاء، وكانت عاصمة للجمهورية اليمنية للمملكة اليمن الشمالي قبل أن تُوحد، وأصبحت عاصمة جمهورية اليمن بعد التوحيد.

تضاريس صنعاء

تتنوع تضاريس مدينة صنعاء من وديان زراعية منخفضة وجبال شاهقة وعالية، وتحتوي على قمة جبل النبي شعيب، حيث تعتبر أعلى قمة جبلية في البلاد وفي شبه الجزيرة العربية بأسرها، حيث يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر أكثر من 3.5 ألف متر، وترتبط منحدرات صنعاء بسلسلة جبال حراز وجبال الحيمتين، وتوجد سلسلة جبال خولان في النواحي الشرقية من صنعاء.

المعالم التاريخية في صنعاء

 المساجد

تمتاز مساجد مدينة صنعاء  بمآذنها العالية وقبابها البيضاء، حيث يبلغ طولها حوالي 50 مسجدًا، لعل أشهرها الجامع الكبير بالعاصمة الذي يعد أول مسجد جرى تدشينه في دولة اليمن، وهو يعد من أكثر ما تشتهر مدينة صنعاء.

 الأسواق الشعبية

تتعدد الأسواق الشعبية في دولة اليمن، حيث تكثر فيها السلع والبضائع ولعل أشهر الأسواق فيها، في سوق الفضة، وسوق الملح، وسوق النحاس وسوق القماش، وهو يعد من أكثر ما تشتهر مدينة صنعاء.

 المتاحف

تحتوي مدينة صنعاء على عدد كبير من المتاحف الرائعة، لعل أشهرها المتحف الحربي الذي جرى إنشاؤه في ثمانينات القرن الماضي، والمتحف الوطني الذي جرى تأسيسه في عام 1971 من الميلاد، وهو يعد من أكثر ما تشتهر مدينة صنعاء.

 الحمامات العامة

يستعمل اليمنيون الحمامات العامة من أجل عدد من الأغراض، مثل العلاج والاستحمام والاسترخاء، وهو يعد من أكثر ما تشتهر مدينة صنعاء.

جامع الصالح

ينسب هذا المسجد إلى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، حيث يعتبر من أهم المساجد اليمنية، وقد جرى بناؤه على مساحة تزيد عن 100 ألف متر مربع، وهو يعد من أكثر ما تشتهر مدينة صنعاء.