بم تشتهر مدينة شرم الشيخ؟

بم تشتهر مدينة شرم الشيخ؟

بم تشتهر مدينة شرم الشيخ؟ تعتبر مدينة شرم الشيخ من أهم المعالم السياحية في جمهورية مصر العربية، وأكبر مدن مُحافظة جنوبِ سيناء، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 480 كيلو مترا، وتعتبر حلقةَ الوصل بين خليج السويس وخليجِ العقبة وتطل على ساحل البحر الأحمر، ويسكنها حوالي 35 ألف شخص، وتعد وِجهةً سياحيةً يزورها السّياح من شتى دول العالم، بالإضافة إلى أنها نقطة استقطاب لِهواة الغوص.

تمتلك مدينة شرم الشيخ الكثير من المنتجعات السياحية، بالإضافة إلى مطار شرم الشيخ الدولي، وجَزيرتي تيران وصنافير، بالإضافة إلى 200 فندق، والكثير من الملاهي الليلية والمدن الترفيهية والأسواق التجارية والكازينوهات.

 المناخ فى مدينة شرم الشيخ

تتأثر هذه المدينة بمناخِ صحراء سيناء، ومن ثم فهي لا تشهد هطولاً مَطريا كبيرا، ويكون متوسط درجات الحرارةِ السنوية فيها يبلغ حوالي 23 درجة مئوية، ويكون مُتوسط هطول الأمطار فيها حوالي 4 مليمترات.

بم تشتهر مدينة شرم الشيخ؟

خليج نعمة

يعد خليج نعمة ذا أهميةٍ كبيرة في عملية استقطاب السّياح، بسبب ظروفه البيئية الرائعة ويوجد الخليج في وسط المدينةِ ويعد نقطةَ التقاء بين قارتي إفريقيا وآسيا وأهم ما يشتهر به خليج نعمة هو أنها يحتوي على إمكانيةِ فُرَصِ مُمارسة الغوص والسّباحة ورياضةِ التّزلج على الماء، ومتابعة الشعاب المرجانية، عن طريق ركوب القواربِ الزجاجية.

 خليج القرش

يشتهر خليج القرش بِطبيعته الجميلة والخلّابة وقد سمي بذلك الاسم بسبب وجود أسماك قرش في المُحيط، وهذه رواية مكذوبة لان الخليج خالٍ تمامًا من أسماك القرش.

 محمية رأس محمد

تبعد هذه المحمية عن مدينةِ شرم الشّيخ حوالي 12 كيلو مترا، وهي شبهِ جزيرةٍ توجد عند نقطة التقاء خليجي العقبة والسّويس معا في جنوبِ سيناء، وتعد هذه المحمية من أهم معالم المدينة السّياحية وتبلغ مساحتها حوالي 850 كيلو مترًا.

 جزيرة تيران

تبلغ مساحة جزيرة تيران حوالي 61 كيلومتر ولها مَوقع استراتيجي عند نقطة التقاء محمية رأس محمد وساحل خليجِ العقبة ويفصلها عن ساحل سيناء الشرقي حوالي 6 كيلو مترات، وقد سميت هذه الجزيرة باسم “منطقة إيتاب” في العهد البيزنطي.

جزيرة صنافير

تَفصل بين جزيرةِ تيران وجزيرةِ صنافير حوالي كيلو مترين ونصف، وتمتلك جزيرة صنافير خليجا يطل على جنوبها، ويُلجأ إليها في حالةِ الطوارئ، ويستخدم كملجأ للسفن.

 محمية نبق

تبلغ مساحة محمية حوالي 600 كيلو متر، وتوجد بين 6 مدنٍ في محافظة جنوب سيناء وهي، دهب وشرم الشّيخ ووادي أم عدوي ودهب، وتَفصلها عن شرم الشيخ حوالي 35 كيلو مترا، حيث يُجرى تقسيم مساحة محمية النفق إلى 160مئة في الماء، و440 كيلومتر في اليابسة، وهي متميزة في مسألة أنها تحتوي على كالجبال والصحاري والبحار.

الغرقانة

يزور منطقة الغرقانة السياحية حوالي 4 مليون سائح بشكل سنوي، من اجل ممارسة رياضة الغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملونة وقد سميت بذلك الاسم بسبب تعرض سفينة ألمانية تجارية للغرق فيها، إثر اصطدامها بالشِّعاب المَرجانية المتحجرة، حيث انقسمت إلى جزئين.