بم تشتهر مدينة جبيل؟

17 مايو 2019847 مشاهدة
بم تشتهر مدينة جبيل؟

بم تشتهر مدينة جبيل؟ تعتبر مدينة جبيل من أجمل المدن اللبنانية، وهي مركز قضاء جبيل في محافظة جبل لبنان، وتعتبر من أهم المدن المسكونة على مستوى العالم، توجد على بعد 35 كيلو متر من شمال بيروت، كما تطل على البحر المتوسط، وتعد  من أهم الأماكن الأثرية في المنطقة ومن أقدم المدن على مستوى العالم.

جرى تأسيس مدينة جبيل في بداية الأمر لصيادي السمك لكي تشرف على التل الذي يشرف على البحر في الناحية الجنوبية الغربية للموقع في عام 6000 ق.م، وبالتالي صار لمدينة جبيل شوارعها الخاصة ومبانيها وساحاتها وأسوارها، وصارت حاضرة بشخصياتها المستقلة ووجودها السياسي الكبير.

كما اشتهرت مدينة جبيل بأبجديتها الفينيقية التي صدرتها للعالم، كما أنها معروفة بعلاقاتها التجارية مع مصر، وصناعة السفن الفينيقية، بالإضافة إلى صناعة الفخار وصناعة خشب الأرز فوق الدولاب، وقد صنفتها هيئة اليونسكو في سنة 1984 من الميلاد كموقع للتراث العالمي.

تبعد مدينة جبيل حوالي 37 كيلو مترًا عن العاصمة اللبنانية بيروت، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 415 هكتارًا، وهي موجودة على منبسط سهلي صغير للغاية يحده من الناحية الجنوبية وادي   نهر الفيدار، ومن الناحية الشمالية وادي   نهر جاج، ومن الناحية الغربية البحر المتوسط.

وترتفع أرض مدينة الجبيل، ببطء ناحية الشرق، وتتميز بجبالها المشرفة ناحية الشرق وتشكل مدرجا طبيعيا كبيرًا وضخما، انطلاقا من الشاطئ ترتفع الأرض بشكل نسبي، ومن يبلغ ارتفاعها حوالي 100 متر تقريبًا.

بم تشتهر مدينة جبيل؟

قلعة جبيل

تعد قلعة جبيل من أهم المناطق السياحية في هذه المدينة الرائعة، حيث أنها منطقة تاخريية وأثرية توجد في منطقة جبيل التاريخية التي وقعت تحت سيطرة الصليبيين في سنة 1104 من الميلاد، وتوجد قلعة جبيل على منطقة مرتفعة، وتقع على مدينة تاريخية وأثرية تمتلك مسرحًا رومانيًا رائعًا وعددًا كبيرًا من التماثيل والمعابد، بالإضافة إلى عدد كبير من الأسوار والأعمدة والتوابيت التي يرجع أصلها إلى ملوك حكمُوا مدينة جبيلَ في العهود القديمة.

 متحف جبيل الأثري

يوجد هذا المتحف الأثري الرائع في القلعةِ المشهورة ناحيةَ المدخل، وهو عبارة عن مبني أثري وتاريخي يرجع إلى العهود العثمانية والمملوكية ويتشكل من طابقين جرى تقسيمها إلى عدد كبير من الغرف.

ويحتوي في داخله على عدد كبير من القطع الأثرية والفنية، مع عدد كبير العديدِ من اللوحات التي تبرز التاريخ الأثري والحفريات الخاصة به، بالإضافة إلى أنها تشرح تاريخَ المدينة القديمِ بشكل مفصل، بالإضافة إلى زمن العصور الوسطى، وعصور ما قبل التاريخ.

الأماكن الدينية

تحتوي مدينة جبيل على عدد كبير من العالم الدينية البارزة، مثل المساجد، التي يعتبر مسجد السلطان إبرهيم بنِ أدهمَ، أهمها على الإطلاق، وقد جرى إطلاق عليه لقب مسجد البحارة، وقد كان البحارة يحتمون فيه عندما يشتد موج البحر، كما أن هناك مسجد السلطان عبدالمجيد، وهو مركز رائع يقع قريبًا من قلعة جبيل الأثرية، كما تحتوي على الكثير من المساجد الحديثة مثل جامعِ الإمام علي وجامع النور.

الكنائس

يرجع تاريخ هذه الكنائس العريقة إلى عهد الحكم الروماني، مثل كنيسة القديسة أكويلينا، وكنيسة مار يعقوب، وكنيسة القديسة تقلا.