بم تشتهر مدينة تدمر؟

بم تشتهر مدينة تدمر؟

بم تشتهر مدينة تدمر؟ تعتبر مدينة تدمر من أقدم المدن السورية، حيث تتابعت عليها حضارات متعددة حيث أنه كانت لكل حضارةٍ بدايةٌ واضحةٌ منذ أن نشأت ونهايةٌ، وقد كانت توازي الحضارة الرومانيّة في قوتها، وكانت عاصمة الدولة السورية، وتوجدُ آثار مدينة تدمُر القديمة في صحراء سوريا، وتحديدًا في محافظة حمص السورية.

بم تشتهر مدينة تدمر؟

توجد مدينة تدمر في دولة سوريا، وهي موجودة في الشمال من العاصمة دمشق وتبعد حوالي 215 كيلومتراً، ومعنى اسمها “المعجزة”، وفقا لما جاء في اللغة الآرامية.

وتمتاز مدينة تدمر بكثرة التخيل الذي يوجد فيها، وهي عبارة عن واحة شاسعة وسط مساحة كبيرة من الصحراء الخضراء، ونشير هنا إلى أن إحداثيات تقعُ تدمر توجد بين خط ″5 ′16°38 في الشرق، وخط ″5 ′33 °34 في الشمال.

وعلى مستوى الناحية التاريخية، فقد وقعت بين حضارتين عظيمتين هما الإمبراطورية البارثية وقد كانت بلاد الرافدين في الشرق، والإمبراطوريّة الرومانية التي كانت في بلاد الشّام في الغرب.

سكان مدينة تدمر

انقسم سكّان هذه المدينة إلى طبقةِ النبلاء والكهنة والمواطنين وهم أبناء العشائر، وطبقة العبيد والأحرار والأجانب الذين كانوا يتاجرون المدينة بغرض التجارة، حيث أنها كانت التجارة مزدهرةً للغاية، وذلك نتيجة للموقع المتميز الذي تمتلكه، بين البحر المتوسط ونهر الفرات، وقد كانت حركة التجارة نشطةً جداً بين الدول الغربية والدول الشرقية وبدا ذلك من خلال مراسلاتهم؛ فقد  كانوا يتراسلون مع الدول الشرقية باستخدام اللغة الآرامية، ويتواصلون مع دول الغرب باللغة اللاتينية، حيث كان طريق الحرير التاريخي يمرّ بها، وكان يمتد من بلاد ما وراء النهرين إلى الجزيرة وأفريقيا.

اهتم أهل تدمر بالزراعة وطوروها من حيث بناء السدود وتطوير أساليب الري وتجميع المياه، كما أنهم قاموا بحفر الآبار من أجل تجميع المياه التي تصلح للشرب، حيث يظهر ذلك من الواحة التي توجد في المدينة وتُزرع فيها كل أنواع المزروعات.

مواصفات مدينة تدمر

تعتبر مدينة تدمر من أجمل المدن  السورية منذ قديم الأزمنة، في تلك الفترة حيث أنها عُرفت بتطورها الكبير في البناء، حيث أنها كانت تحمل طابع المدن الرومانية والإغريقية وتنتشر آثارها بشكل كبير على الأعمدة والمعابد وأقواس النصر والساحة العامة والمدارج، كما تمتلك التماثيل الكثيرة والمدافن الملكيّة وقلعة ابن معن.

 أهم المواقع الأثرية في تدمر

معبد بعلشمين

يعتبر بعلشمين إلها فينيقيا موغلا في القدم، وقد أطلق عليه اسم” زيوس” بواسطة اليونانيين، وقد جرى بناءؤه فوق معبدٍ آخر قديم.

 معبد بعل

يعتبر معبد بعل من أجمل المعابد على مستوى مدينة تدمر، حيث تمكن من الحفاظ على حاله خلال الأزمنة، ويوجد في نهاية الشارع المستقيم على الناحية اليمنى منه.

 معبد نبو

يتميز معبد نبو ببنائه الدقيق، حيث جرى تشييده في القرن 1 من الميلاد، وذلك لعبادة  الإله نبو الذي يعتبر من أكثر الآلهة شعبية عند البابليين.