بم تشتهر مدينة باكو؟

شريف عاطف
2019-05-17T20:28:07+02:00
السياحة والسفر
17 مايو 20191039 مشاهدة
بم تشتهر مدينة باكو؟

تشتهر مدينة باكو بكونها أكبر مدينة على مستوى منطقة القوقاز، كما أنها العاصمة الرسمية لدولة أذربجيان وأكبر مدنها على الإطلاق وهي عبارة عن المركز الصناعي والعلمي والثقافي في الدولة.

ويعتبر أفضل وقت لزيارة المدينة في أشهر يناير وفبراير ومارس وإبريل ومايو ويونيو ويوليو، حيث يكون المناخ في هذه الأوقات رائعا، ولكن يفضّل أن نتجنب السفر إليها خلال أشهر فصل الشتاء بسبب الرياح القوية التي تشهدها هذه المدينة في هذه الفترة.

بم تشتهر مدينة باكو؟

المدينة المسورة في باكو

بُنيت المدينة المسورة في منطقة مأهولة بالسكّان منذ العصر الحجري القديم لشبه جزيرة أبشيرون، وقد جرى بناؤها من الشاطئ الجنوبي، وبالتحديد  ناحية الجهة الغربية من بحر قزوين.

وتشير هذه المدينة الرائعة إلى تنوع الثقافات الروسية والساسانية والعربية والزرادشتية والفارسية والشرفانية والعثمانية، بالإضافة إلى أنها تتسم باماكنها المعماريّة المختلفة والمتنوعة، والتي اختلطت بشكل مُتناغِم لتعكسَ الثقافات المتنوعة التي توجد فيها، وتوضح أهمية تاريخها الخالد، ونشير هنا إلى أن المدينة المسورة في باكو محصنة بسورٍ يرجع تاريخه إلى القرن 12 من الميلاد، بالإضافة إلى كونها مدرجة ضمن قائمة مواقع اليونسكو للتراث.

قصر شيرفانشاهس

يرجع تاريخ قصر شيرفانشاهس إلى القرن 15 للميلاد، وهو واحد من أروع نماذج العمارة في أذربيجان، كما أنه يتسم بموقعه الذي يشغل أعلى نقطة في مدينة باكو، ونشير هنا إلى أن مجمع القصر يحتوي على بوابة مراد وبقايا مسجد وقصرالشاه، كما أن هذا القصر مدرج ضمن قائمة مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

حارة الشهداء

توجد حارة الشهداء في الناحية الجنوبية الشرقية من مدينة باكو، حيث جرى إنشاؤها مخصوصًا للشهداء الذين قُتلوا في سنة1990 من الميلاد، خلال هجوم الجيش الأحمر، وتحتوي على حديقة جميلة، ومسجد مبني على الطراز التركي.

متحف السجاد

يمتلئ متحف السجّاد بما يزيد عن 1000 قطعة من السجاد النادر والمتميز والذي جرى إحضاره في الكثير منه من أذربيجان، بينما جرى جلب البعض الآخر من دولة إيران وجمهورية داغستان.

برج العذراء

يرجع تاريخ برج العذراء إلى ما يزيد عن 1000سنة، وهو عبارة عن برج يعتقَد أنه كان مبعدبا مخصصا لمعتنقي الديانة الزرادشتية، ثم صار برجا للمراقبة في القرن 18للميلاد، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 29 متر، كما أنه يتميز بإطلالته المميزة، ونشير هنا إلى أن هذا البرج مدرج على قائمة مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

متحف أذربيجان للسجاد

يشتمل متحف السجاد على أكثر من 1000 قطعة من السجاد الجميل والنادر المصنوع في دولة إيران ودولة أذربيجان وأُنشئ هذا المتحف في سنة 1967 من الميلاد، ويمكن زيارته من أجل الاطلاع على نسج السجاد التقليدي.

المتحف الوطني للأدب الأذربيجاني

يوجد متحف الأدب الأذربيجاني في شارع نظامي وسُمي المبنى بذلك الاسم نسبة إلى شاعر فارسي من القرن 12 للميلاد، ويتميز بأنه منطقة تستقطب وتجذب أعدادا كبيرة من الشعراء والمشهورين.