بم تشتهر مدينة الشوبك ؟

23 مايو 2019706 مشاهدة
بم تشتهر مدينة الشوبك ؟

تعد مدينة الشوبك من أهم المدن العربية التي تتبع المملكة الأردنية الهاشمية، حيث أنها تتبع إداريا محافظة معان، وقد جرى تسميتها بذلك الاسم نسبة إلى الأشجار المتشابكة والكثيفة التي تحتوي عليها، حيث أن مساحة أراضيها الإجمالية تبلغ 640 كيلو متر مربع، وترتفع عن مستوى سطح البحر بأكثر من 4 آلاف قدما، بما يوازي 1,330 متراً.

وتقسم مدينة الشوبك إداريا إلى 12 قرية هي حواله والمقارعية والفيصيلية والمثلث والشماخ والبقعة ونجل والحدادة والمنصورة والزبيرية والجهير وبئر الدباغات والزيتونة وبئر خداد.

جغرافية الشوبك

توجد مدينة الشوبك فلكياً على خط طول 35.33 درجة في الناحية من خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 30.31 درجة في الناحية الشمالية خط الإستواء، وتوجد جغرافيًا في الناحية الغربية الجنوبية من الأردن وبالتحديد في الناحية الشمالية الغربية من محافظة معان.

ويحد مدينة الشوبك من الناحية الشرقية لواء الحسينية، ولواء بصيرا من الناحية الشمالية حيث يقع في محافظة الطفيلة، ويحدها من الناحية الغربية قضاء وادي عربة الذي يقع في محافظة العقبة، ويحدها من الناحية الجنوبية لواء قصبة معان ولواء البتراء، كما أن مناخها يتميز بأنه معتدل للغاية.

بم تشتهر مدينة الشوبك ؟

التاريخ

أنشئت مدينة الشوبك في عهد أيام الاحتلال الفارسي، ومع أيام مملكة الأنباط، حيث اشتهرت وقويت شوكتها وازدهرت؛ وقد كانت واحدة من أجزاء البتراء تلك  العاصمة النبطية الرائعة وواجهتها الشمالية.

وقد  بقيت المدينة في العصور الإسلامية كبلدة أو قرية صغيرة، وقد كان غالبية سكانها من المسيحيين أو اليهود.

اتخذ  الصليبيون مدينة الشوبك مملكة في بداية الغزوات الصليبية في سنة 1115 من الميلاد، وقد لقبوها باسم مونتريال، بمعنى الجبل الملكي، ثم استمرت سيطرة الصليبيين على مدينة الشوبك حتى سنة 1189م بعد أن حررها الفاتح الإسلامي صلاح الدين الأيوبي، لتصبح مملكة إسلامية.

مع الحكم العثماني عام 1516م انحدرت المدينة وزال ازدهارها، وصارت قرية صغيرة بعدما تعرضت إلى هجمات البدو من مختلف الجهات.

هاجر إلى أرض مدينة الشوبك، أبناء عز الدين أبو حمرا الذين ينحدرون بدورهم من عائلة الرفاعي الذين يعيشون في قضاء حمص في دولة سوريا وذلك منذ بدايات القرن 18، وقد أعادوا بناء القلعة وأقاموا فيها.

 السياحة

تتمثل السياحة في مدينة الشوبك، في السياحة البيئية والعلمية،  حيث تمتلك تكوينات جيولوجية رائعة ومميزة للغاية، ومناظر طبيعية أخاذة وخلابة، ومن أهم المواقع السياحية فيها:

غابة الهيشة الحرجية

تعد غابة الهيشة الحرجية من من أعلى المناطق في دولة الأردن، حيث ترتفع على مستوى سطح البحر أكثر من 1500 متر، وتتسم بأنها مصيف رائع حيث تطل على عدد كبير من الوديان الحجرية التي تلقب أيضًا بالبيضا.

 وادي منطقة البستان

يوجد وادي منطقة البستان في الناحية الشمالية من الشوبك على أطراف بلدة المنصورة، ويعد من تشعبات حفرة الانهدام، وهو كثير ينابيع الماء، كما يتسم بخضرة أراضيه.