بم تشتهر مدينة أريحا ؟

بم تشتهر مدينة أريحا ؟

تعتبر مدينة أريحا من أقدم المدن على مستوى العالم، التي لها تاريخ عريق ملئ بالأماكن الأثرية المختلفة، وتوجد قريبة من البحر الميت ما أضاف لها ميزة رائعة كوجهة سياحية جذابة، وتعتبر مدينة أريحا من المناطق السياحية المميزة في دولة فلسطين، وتُلقب باسم تل الباشا أو تل السلطان، وقد أشار العلماء إلى أن هذه المدينة تشتمل على الكثير من بقايا الأبراج والسلالم والهياكي القديمة المتعددة، التي يرج تاريخها إلى 7000 سنة.

وتعتبر مدينة أريحا أقدم مدينةٍ في التاريخ على الإطلاق، ويرجع تاريخها إلى أيام العصر الحجري وهو ما يقدر بنحو 10.000سنةٍ على الأقل قبل ميلاد السيد المسيح، وهي موجودة في غور الأردن على بعد 10 كيلو متراتٍ شمال البحر الميت في الضفة الغربية، وعلى بعد 7 كيلو متراتٍ من غربي نهر الأردن، وتشكل المدينة الحدود الطبيعية بين دولتي فلسطين والأردن.

كما تعتبر مدينة أريحا أكثر مدينة منخفضة على مستوى العالم، حيث يبلغ مستواها 250 متراً تحت مستوى سطح البحر وتُعرف هذه المدينة الرائعة باسم مدينة النخيل ومدينة القمر، ويسكنها

حوالي 22.006 نسمة وفق التعداد الرسمي الصادر في سنة 2014، وتبلغ مساحتها حوالي 45 كيلومتراً مربعاً، وترجع تسميتها إلى أصول سامية، حيث أن البغدادي ذكر في معجم البلدان أنّ اسم أريحا يرجع أصله إلى أريحا بن مالك بن بن نوح عليه السَلام.

بم تشتهر مدينة أريحا ؟

قصر هيرودس

يعتبر قصر هيرودس  من أكثر مما تشتهر مدينة أريحا، حيث جرى اكتشاف الكثير من آثار المباني التي منها هذا القصر الرائع، في الفترة التي تخللت عامي 1950-1951م، التي تمتد على واجهة رائعة على طول وادي القيل، وقد صار مركزًا للعهد الروماني.

الكنيس القديم

يعتبر الكنيس القديم من أكثر مما تشتهر مدينة أريحا، حيث أنه عبارة عن معلم سياحي رائعًا وهو عبارة عن معبدين تاريخيين، هما كنيس نعران وكنيس شالوم اليسرائيل  وما يُميز هذين المعبدين احتوائهما على أرض فسيفسائية مزينة بخليط من الرموز اليهودية الموغلة في القدم.

جسر النبي

يعتبر جسر النبي من أكثر مما تشتهر مدينة أريحا، وهو من أهم المناطق السياحية في مدينة أريحا، حيث  يجب عليك زيارته، وهو موجود في الناحية الشرقية من المدينة ويبعد عنها بحوالي 4 أميال.

الدير الأرثوذكسي اليوناني

يعتبر الدير الأرثوذكسي اليوناني من أكثر ما تشتهر مدينة أريحا، وهو أهم الأماكن السياحية في المدينة، حيث أنه عبارة عن دير قديم، يرجع تاريخه إلى القرن 19، ويمتلك في داخله كهف قديم ورائع للغاية.

قصر هشام بن عبد الملك

يعتبر قصر هشام بن عبد الملك من أكثر مما تشتهر مدينة أريحا، وهو موجود على بعد 3 كيلومتراتٍ من شمال المدينة حيث بدأ الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك تشييد وبناء هذا القصر خلال فترة حكمه، حيث أنه عبارة عن عدد كبير من أحواض الاستحمام والجوامع والأبنية الملكية والقاعات الكبيرة الممتلئة بالأعمدة، ويحتوي هذا القصر على أرضياتٍ فسيفسائية غاية في الروعة.