بم تشتهر سلطنة بروناي ؟

30 مايو 2019747 مشاهدة
بم تشتهر سلطنة بروناي ؟

تعتبر بروناي سلطنة رائعة تُلقب بجزيرة الذهب الأسود، وهي جزيرة موغلة في القدم والعراقة توجد في قارة آسيا، وقد جرى تأسيسها في القرن الرابع عشر، بحيث تتوسّط المسافة بين إندونيسيا وماليزيا، وإندونسيا، وقد حيث استقلت في سنة 1984 من الميلاد عن الاستعمار البريطاني، وهي توجد في الناحية الجنوبية الشرقية لقارة آسيا.

تتشكل سلطنة بروناي من 4أقاليم هي، تتونج  وبلييت وتنتروج وبروناي مورا، ونشير هنا إلى وجود صراع إقليمي بين بروناي ودولة ماليزيا على بلدة ليمبانغ حيث تفصل تنتروج عن باقي أجزاء الدولة.

عاصمة سلطنة بروناي

تعتبر دار السلام عاصمة بروناي الرسمية، كما أنها تعد أكبر مدنها وأكثرها إشغالا بالسكاني، حيث يتمركز فيها حوالي 130 ألف نسمة من إجمالي 300 ألف نسمة يسكنون سلطنة بروناي، حيث يتوزعون على كافة أنحاء البلاد ويشغلون الوظائف الخدمية والكثير من الأنشطة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

الديانة

يعتبر الدين الإسلام هو الدين الرسمي لسلطنة بروناي، وتبلغ نسبة المسلمين هناك أكثر من 70%من إجمالي السكان، كما أن هناك الديانة البوذية وتستحوذ على 13% من إجمالي عدد السكان معظمهم صينيين، وهناك أيضًا الديانة المسيحية بنسبة 12%بالمئة من الأقليات الأجنبية التي توجد في سلطنة بروناي.

علم سلطنة بروناي

جرى تصميم  علم سلطنة في سنة 1959 من الميلاد على يد الاحتلال البريطاني، ومازال مستمرا حتى الآن بالرغم من حصول البلاد على استقلالها.

يرمز اللون الأصفر في علم سلطنة بروناي إلى الملكية في دول جنوب شرق آسيا، كما يرمز اللونان الأسود والأبيض  يرمزان إلى الوزراء الأكثر أهمية فى السلطنة بعد الملك.

بينما شعار الهلال يرمز للإسلام حيث أنه كُتب تحته بروناي دار السلام، بينما ترمز اليدان لالتزام السلطنة بالآمان لكل من يسكنها، أما المظلة فهي ترمز إلى طبيعة النظام السياسي هناك.

الوضع الاقتصادي في سلطنة بروناي

تعد سلطنة بروناي ثالث أكبر دولة منتجة للنفط في منطقة جنوب قارة آسيا، وعاشر دولة في العالم التي تنتج الغاز الطبيعي على مستوى العالم، كما تمتلك بروناي على الاستثمارات الخارجية، حيث تقوي المخزون الاقتصادي الخاص بها، وهو ما يوفر لسكانها كل الموارد والخدمات، والموارد التي يحتاجونها مثل، زيادة تأهيل البنية التحتية وتقديم الرعاية الصحيّة المجانية في المستشفيات الحكومية.

الزراعة فى سلطنة بروناي

تتميز سلطنة بروناي بمناخها الجيد بسبب زراعة الكثير من المحاصيل الزراعية التي من أهمها زراعة الأرز، حيث شجعت الفلاحين على زراعة أراضيهم بالأرز عن طريق  منح المبادرات المالية والزراعية التي تشجع الفلاحين على إنتاج عدد كبير من كميات محصول الأرز لكي تستغني عن استيراده بالعملة الصعبة.

المعالم السياحية فى بروناي

متحف بروناي 

يعتبر متحف بروناي أشهر متاحف البلاد، حيث يحتوي على معارض الخناجر والمدافع القديمة، حيث تعرض التحف الكنوز والإثنوغرافية التي أُكتشفت من حطام السفن قبالة سواحل بروناي، وإلى جوار هذا المتحف الرائع هناك متحف التكنولوجيا الماليزي، حيث يعرض طرق صيد الأسماك وصنع القارب وصياغة الذهب والمعادن في العصور البعيدة.

الحديقة الوطنية أولو تيمبورونغ الطبيعة 

تعتبر هذه الحديقة أول حديقة وطنية في سلطنة بروناي منذ سنة 1991، وتوفر للضيوف التمتع بالكثير من المغامرات ورؤية الغابة الخضراء وتوجد على ارتفاع يزيد عن 50 مترًا فوق التلال الجبل.