بم تشتهر دولة فلسطين؟

بم تشتهر دولة فلسطين؟

بم تشتهر دولة فلسطين؟ تعتبر دولة فلسطين دولة عربية في الناحية الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وبالتحديد في جنوب البحر الأبيض المتوسط من جهة ساحله الشرقي، حيث تربط ما بين قارتي آسيا وأفريقيا والبحرين الأبيض المتوسط والأحمر، وتعد مدينة القدس عاصمتها الرسمية ويحكمها نظام رئاسي، حيث ترتبط بحدود مع كل من مصر والأردن وسوريا، وبالنسبة لاسم هذه الدولة فهو مشتق من اسمها الأصلي في عصور ما قبل التاريخ، ويسكنها حوالي 4 مليون شخص وفقًا للإحصائيات الرسمية الصادرة عام 2016م.

بم تشتهر دولة فلسطين؟

تحتوي  فلسطين على مجموعة من المعالم الشهيرة، والتي تعكس طبيعة التراث والتقاليد والثقافة الفلسطينية، ونعرض في هذا المقال بعض المعالم المشهورة في دولة فلسطين.

معالم القدس

القدس هي العاصمة الاقتصادية والسياسية لدولة فلسطين، حيث تشتهر بعدد كبير من المعالم الدينية المهمة، في الديانتين الإسلامية أو المسيحية، حيث أنها تحتوي على كنيسة القيامة والمسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة.

معالم حيفا

من المدن الفلسطينيّة المشهورة والتي تُعرَف باسم عروس الكرمل؛ بسبب وجود جبل الكرمل على أرضها، والذي يُعتَبر من أشهر الجبال الفلسطينيّة.

 معالم يافا

مدينة ساحليّة فلسطينيّة تُعرَف باسم عروس البحر، تُعتَبر من المدن الكنعانيّة القديمة التي تحتوي على العديد من المظاهر والمباني الحضاريّة الأثريّة.

 معالم الخليل

تعتبر مدينة الخليل من المدن الفلسطينية التاريخية التي توجد في الناحية الجنوبية من مدينة بيت لحم، حيث تحتوي على الحرم الإبراهيمي، كما تشتهر بالكثير من الصناعات المحلية، مثل الجزجاج وصناعة الطعام والخزف.

معالم نابلس

تعتبر مدينة نابلس من أجمل المدن الفلسطينية، وهي موجودة في المنطقة الوسطى بين جبلي عيبال في شمال مدينة القدس وجرزيم، وهي مشهورة بصناعة الصابون والحلويات.

 معالم أريحا

تعد أريحا من أجمل المدن الفلسطينية، وهي موجودة في الناحية الشمالية للبحر الميت، حيث تعرف بانتشار الكثير من معالمها الأُرية مثل تل السلطان وقصر هشام وتعد من المواقع الأثرية الرائعة التي يزورها الكثير من السياح بشكل سنويا، ويقدر عمر هذه المدينة بحوالي 10 آلاف سنة.

 المطبخ الفلسطيني

يعد المطبخ الفلسطيني من أشهر المطابخ العربية شعبية، حيث يشتمل على الكثير من أنواع أطباق الطعام المميزة ومن أهمها المسخن الفلسطيني والمفتول وورق العنب والكنافة النابلسية والمجدرة والعوامة.

التضاريس الجغرافية فى فلسطين

تقسم التضاريس الجغرافية لدولة فلسطين إلى 4 أقاليم رئيسية هي:

السهل الساحلي

وهو سهل موجود على أرضه تربة رسوبية، وهو موجود في ساحل البحر المتوسط في الناحية الغربية للدولة الفلسطينية، حيث توجد بعض المدن في هذا الإقليم مثل يافا وحيفا.

 المرتفعات الوسطى

والمرتفعات الوسطى هي عبارة سلسلة من المرتفعات الجبلية الرائعة التي تمتد من النقب في الناحية الجنوبية حتى الجليل في الناحية الشمالية.

 الغور

الغور هي منطقة منخفضة توجد في الناحية الشرقية من دولة فلسطين، ويشتمل على عدد من الأودية، ويمر من خلالها نهر الأردن.

النقب

يعتبر إقليم النقب من الأقاليم المهمة في دولة فلسطين، وهو يحتوي على التضاريس الجغرافية قليلة الارتفاع حيث يوجد في الناحية الجنوبية من الدولة، وهو عبارة عن منطقة شبه صحراوية.