بم تشتهر دولة سوريا؟

28 أبريل 2019837 مشاهدة
بم تشتهر دولة سوريا؟

بم تشتهر دولة سوريا؟ تقع دولة سوريا في الناحية الجنوب غربية في قارة آسيا، حيث تقع البحر الأبيض المتوسط بشريط ساحلي يصل إلى 193كم، ويحدها من الناحية الشرقية والناحية الجنوبية دولة العراق ومن الشمال دولة تركيا ومن الناحية الجنوبية المملكة الأردنية ولبنان وفلسطين من الناحية الغربية، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 186 ألف كيلو متر مربع، ويسكنها حوالي 23 مليون نسمة وفقا للاحصاء الرسمي الصادر في عام 2011، وحلب هي عاصمتها الرسمية ودمشق أكبر تجمع سكاني فيها يسكنها حوالي 5 مليون نسمة.

تضاريس سوريا

تتمتع دولة سوريا بتضاريس متنوعة، حيث في شمال البلاد على الحدود مع دولة لبنان تجد سلسلة جبال لبنان الغربية التي تحتوي على أعلى أعلى نقطة في سوريا وهي قمة جبل الشيخ بالإضافة إلى بعض السهول الخصبة مثل غوطة دمشق، كما أنك في أقصى شمال ستجد جبال سمعان وجبال تدمر وبادية الشام، وفي الجنوب ستجد هضبة الجولان البركانيّة بالإضافة إلى سهل حوران الخصب وجبل العرب حيث يتكون من الصخور البازلتية الرائعة، وتحتوي دولة سوريا جزيرة واحدة وهي جزيرة أرواد.

المناخ في سوريا

يتميز المناخ في دولة سوريا بأنه ينتمي إلى منطقتين مناخيتين، ففي الأجزاء الساحلية والأراضي القريبة منها يسود المناخ البحر الأبيض المتوسط، اما في بقية أجزاء الدولة السورية يسود مناخا جافا، والمناخ المتوسطي يكون حار صيفا وجاف شتاء، وممطرا خلال فصلي الربيع والخريف، وبالنسبة للمناطق ذات المناخ الجاف فأمطارها خفيفة وبرودتها شديدة في فصل الشتاء بينما تكون شديدة الحرارة في فصل الصيف، وفي فصل الصيف تكون درجة الحرارة معتدلة في المرتفعات والمناطق الجبلية وتتساقط الثلوج في شهر يناير في المرتفعات الغربية.

بم تشتهر دولة سوريا؟

 السياحة العلاجية

تشتهر دولة سوريا باحتوائها على أجمل مناطق وأماكن السياحة العلاجية على مستوى العالم، حيث تحتوي على الكثير من المصحات التي تعالج الأمراض من خلال المياه المعجنية والكبريتية، بالإضافة إلى أن سوريا غنية بالينابيع المعدنية التي تستقطب الكثير من الزوار والسياح، وميعتبر نبع الحياة من أشهر هذه الينابيع وهو يبعد عن جنوب دمشق بحوالي 45 كيلو مترا، بالإضافة إلى وجود ينابيع رأس العين في مدينة رأس العين التي تتبع محافظة الحسكة.

 الأسواق الشعبية فى دولة سوريا

تشتهر دولة سوريا باحتوائها على عدد كبير من الأسواق الشعبية، حيث  تتميز مدينة دمشق بوجود الأسواق القديمة الشهيرة ومنها سوق الحرير وسوق مدحت باشا، وسوق الحميدية الذي بناه السلطان عبدالحميد في عام 1863 من الميلاد وقد سماه باسمه، بالإضافة إلى سوق البزورية.

حيث يباع في هذه الأسواق الشعبية مختلف أنواع البضائع، مثل الأقمشة والملابس بالإضافة إلى منتجات الصناعات التقليدية التراثية، وفي سوق البزورية فستجد أجمل الروائح مثل جميع أنواع اللوزيات والبهارات والأعشاب الطبية والعطور المركبة والزورات والحلويات.

 المأكولات الشعبية فى سوريا

تشتهر دولة سوريا بمأكولاتها الشعبية وأطباقها اللذيذة حيث تتميز ببساطتها وسرعة تحضيرها كما أن سعرها مناسبل للغاية وليس مكلفا للإطلاق، وهي غنية بعدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة حيث تشتهر كل مدينة ومحافظة سورية بوجبة خاصة بها.